fbpx
المحليات
الجنايات أوقفت التنفيذ وغرمته 10 آلاف ريال

حبس صيدلي 3 أشهر صرف دواء بالخطأ

الدوحة – الراية:

قضت محكمةُ الجنايات بحبس صيدلي 3 أشهر مع وقف تنفيذ العقوبة وبتغريمه 10 آلاف ريال وأمرت بوقف تنفيذ العقوبة لمدة ثلاث سنوات من تاريخ صيرورة الحكم باتًا وبإحالة الدعوى المدنيّة المُقامة من المُدعي بالحق المدني قِبل المتهم إلى المحكمة المدنية المُختصة لقيامه بصرف علاج خطأ لطفلَين.

كانت الشرطة قد تلقت بلاغًا من ولي أمر مُدعيًا فيه حدوث خطأ وإهمال طبي لابنَيه، حيث إنهما مُصابان بمرض وراثي وعند تشخيص حالتهما تقرر لهم صرف علاج يُحسّن من حالتهما، وبعد مرور بضع سنوات من أخذهما هذا العلاج تحسنت حالتهما، وأنه اعتاد الذهاب إلى صيدلية المستشفى لصرف العلاج بشكل دوري ومنتظم حتى العام قبل الماضي، حيث بدأت تظهر أعراض على الطفلين من تدلي الجفون في الجانب الأيسر وصداع مستمر، وعند عرضهما على المستشفى تم حقنهما بأحد العقاقير وأظهرا استجابة جيدة ولكن مع الأسف تم اكتشاف أن العلاج الذي صُرف لهما مؤخرًا من الصيدلية الخاصة بالمستشفى والذي تناولاه لمدة شهرين كان مصروفًا لهما بشكل خطأ.

وبسؤال الطبيبة القائمة على مُتابعة حالة الطفلين بالمستشفى قررت أنه تم عرض المجني عليهما عليها وتبين سوء حالتهما من جراء إعطائهما علاجًا خطأ من الصيدلية.

تم إحالة أوراق الدعوى إلى محكمة الجنايات وحضر وكيل المتهم كما حضر وكيل المجني عليهما غانم سعيد الهاجري المحامي، وقدم مذكرة وطلب تعويضًا مدنيًا بمبلغ مليون ريال تعويضًا عن الأضرار التي لحقت بالمجني عليهما.

وفي ختام جلسات نظر القضية انتهت المحكمة إلى القضاء بمعاقبة المتهم بالحبس لمدة 3 أشهر مع وقف تنفيذ العقوبة المقضي بها لمدة 3 سنوات من تاريخ صيرورة الحكم باتًا وبإحالة الدعوى المدنية المقامة من المُدعي بالحق المدني قِبل المتهم إلى المحكمة المدنية المُختصة.

وقالت المحكمةُ في أسباب حكمها: إنه أضحى مُستقرًا في يقينها على سبيل القطع واليقين بأن المتهم تسبب بخطئه في إصابة المجني عليهما، وكان ذلك ناشئًا عن إهماله ورعونته وعدم تحرزه وعدم بذله الحيطة والحذر الذي تفرضه عليه أصول مهنته، ما خلف بالمجني عليهما انتكاسات صحية ومُضاعفات سببها الدواء الخطأ ومن ثم انعقدت مسؤولية المتهم جنائيًا بقوة القانون.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X