أخبار عربية
خلال الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة

مؤسسة قطر تشارك في محادثات عالمية حول الاستدامة

عائشة المضاحكة: توفير منصات لتمكين الشباب من إحداث التغيير

الدوحة- الراية:

 تُشاركُ مُؤسَّسةُ قطر للتربية والعلوم وتنمية المُجتمع في نقاشاتٍ حول التحديات العالميَّة المُعاصرة وسُبل تقديم الحلول لها عبرَ عددٍ من المُبادرات والمنصَّات التي تهدفُ إلى إشراك الشباب من قطر والعالم وتمكينهم من الإسهام في تحقيق التقدم الاجتماعيِّ، وذلك على هامش الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة التي تُعقد في مدينة نيويورك.

وقالتْ عائشةُ عبد الحميد المضاحكة، مُدير تطوير الشراكات والمبادرات الاستراتيجيَّة في مؤسَّسة قطر: «نُكرس في مؤسَّسة قطر جهودَنا لتمكين مجتمعنا وخاصة شبابنا من الانخراط في مُحادثات حول الاستدامة وغيرها من القضايا العالميَّة الرئيسيَّة من أجل المُساهمة في التقدُّم الاجتماعي، وبغية إحداث التغيير في مجال التعليم، حيث إننا في مؤسسة قطر نعمل على تطوير نماذج جديدة للتعلم وتنفيذها ومشاركتها مع العالم».

وأضافت: «انطلاقًا مما تتميزُ به منظومتُنا الفريدة والمُتنوعة في مؤسسة قطر، تُركِّز أنشطتُنا المختلفة في الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، على توحيد الجهود من أجل بلورة المسارات التي يمكننا من خلالها التغلُّب على التحديات».

وتقدمُ مؤسَّسةُ قطر للطلاب من خلال مبادرة «أفكار لمستقبل قويّ» فرصًا للتوجيه والتعلم عبر محرك البحث العالمي «جوجل»، حيث تعمل المبادرة على توجيه وتمكين ودعم مجموعة دولية من الطلاب الشباب من صانعي التغيير في مدارس مؤسَّسة قطر وجامعاتها، وتعزيز التعاون فيما بينهم عبر مبادرات مُختلفة تقوم على التعلُّم عبر الخدمة المجتمعيَّة.

وتركِّز مشاريعُ هؤلاء الطلاب على حلِّ التحديات العالميَّة في ثلاثة مجالات، وهي: التعليم التقدمي، الصحة والرفاه، والاستدامة، من خلال كرة القدم. وقد تم اختيار تسعة متسابقين للسفر إلى نيويورك للاستفادة من الإرشاد العملي من أجل تطوير مشاريعهم، وتحقيق الهدف المنشود منها.

وأضافت المضاحكة: «تلتزمُ مؤسَّسةُ قطر بتوفير منصة للشباب للتعبير عن أفكارهم في مجالات التعليم والاستدامة من خلال خبرائها وشركائها، فضلًا عن توفيرها الأدوات اللازمة لتعزيز هذه الأفكار ونشرها».

وأردفت المضاحكة: «لقد أشركت مبادرةُ أفكار لمستقبل قويّ الشبابَ في المحادثات والإجراءات التي تسلطُ الضوء على كيفية تسخير إمكاناتهم من أجل تحقيق التقدم الاجتماعي وإحداث التغيير».

وتابعت: «نحن مُلتزمون بتوسيع نطاق التعلُّم خارج الفصل الدراسي وداخل المجتمع وبتغيير السياسات التعليمية ذات الصلة، وذلك انطلاقًا من مساعينا الرامية إلى اتباع نهج متأصل في تعزيز مبادرات التعلُّم عبر الخدمة المجتمعية لتمكين الأطفال والشباب من رفع مهاراتهم ووعيهم ودفعهم للمساهمة في حماية مُجتمعِنا».

بالإضافة إلى ذلك، سيُشارك المُتسابقون التسعة في مؤتمر الشباب من أجل المُناخ، الذي سيعقد في نيويورك في 20 سبتمبر، وهي مبادرة لتسليط الضوء على عمل قادة المناخ الشباب والاحتفاء بقوة جيل الشباب للمساهمة في العمل المناخي، وسيكون لهم دور بارز في التفاوض والنقاشات وتقديم وجهة نظرهم الخاصة، التي ستُساعد في تشكيل نصوص التشريعات والسياسات المستقبلية.

وأدارت «نيلوفر هداية»، من مناظرات الدوحة في مؤسَّسة قطر، الجلسةَ الافتتاحيةَ لنهائيات تحدي الابتكار والتي ينظمُها معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، والتي تضمُّ المبتكرين الواعدين في مجال التكنولوجيا، لمناقشة التحديات العالمية في عام 2022: اقتصاد الرعاية، وإعادة إشراك المتعلمين، والمناخ: النظم البيئية والإسكان، وأنظمة الصحة العادلة، وذلك بالإضافة إلى حوار مع ديفيد ميليباند، الرئيس والمدير التنفيذي للجنة الإنقاذ الدولية، الذي سيُشارك رؤى الصناعة حول تحديات هذا العام.

كما ستُدير هداية نقاشًا للجنة حقوق الإنسان بقمة كونكورديا غدًا، تحت عنوان تلبية اللحظة، وتهدف إلى معالجة العمل القسري في إدارة سلسلة التوريد، والتي سيسعى المشاركون فيها إلى استكشاف كيف يمكن للشركات الحفاظ على القيم الأخلاقيَّة بالتزامن مع تلبية طلبات المستهلكين وتأمين العوائد مقابل استثماراتهم، مع تسليط الضوء على أفضل الممارسات الأخلاقية في اختيار الجهات التي توفر العمالة وضمان حماية حقوق الإنسان ودعمها.

يعرض التقريرُ، إسهاماتٍ أكثرَ من 23 باحثًا مؤلفًا في مجال التعليم، بمن فيهم مدير البحوث وتطوير المحتوى في «وايز»، الدكتورة أسماء الفضالة. وستتركز هذه الإسهامات بمجالات الابتكار في القيادة والسياسات والممارسات الهادفة إلى تطوير نماذج التعليم والتعلم الناشئة من الداخل إلى الخارج، ودعمها، وإظهار قوة التمكين والقيادة التحويلية.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X