المحليات
تزيَّنت بشعار وتصاميم مونديال قطر 2022 .. «أشغال»:

اكتمال أعمال 8 جسور للمشاة بالدولة

الجسور تخدم مواقع خدمية وعددًا من ملاعب التدريب لبطولة كأس العالم

الدوحة  الراية:

أعلنت هيئةُ الأشغال العامة «أشغال» عن اكتمالِ أعمال 8 جسور مشاة، وذلك في شارع «نجمة»، وشارع «الخليج»، وشارع «الاستقلال»، وشارع «الفروسية»، وشارع «عنيزة»، وطريق «الدوحة السريع»، إضافة إلى طريق «الوكير» و»الطريق الدائري الثالث».

تقعُ هذه الجسورُ في مواقع حيوية من دولة قطر، وتخدم كلًا من استاد سحيم بن حمد في نادي قطر، واستاد جاسم بن حمد في نادي السد، واستاد حمد بن خليفة في النادي الأهلي، حيث سيتم استخدامها كملاعب تدريبية خلال بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022.

أمَّا جسر المشاة بشارع الفروسية فيخدم جماهير استاد خليفة الدولي، وقد تم تصميم الجسر ليشملَ المشاة وراكبي الدراجات الهوائية للعبور بأمان.

كما تخدمُ الجسورُ كلًا من شارع «الاستقلال» وشارع «عنيزة» وشارع «الفروسية» وطريق «الدوحة السريع» والطريق «الدائري الثالث» وشارع «الخليج» وشارع «نجمة» وطريق «الوكير» لخدمة كلٍ من منطقة لجبيلات وعنيزة ومعيذر والمرقاب والسد وفريج بن محمود ونعيجة والوكرة.

من جانبه، أوضحَ فيصل القحطاني، مُهندس المشروع من إدارة مشروعات المباني في «أشغال» أنَّ المشروع تضمن ثمانية جسور تم الانتهاء من العمل عليها في مناطق مُتعددة والتي تُعد من المناطق الحيوية، والتي تم تحديدها بناءً على أكثر النقاط خطورة على المشاة الذين يتعرضون لحوادث الدهس. كما تقوم «أشغال» بالعمل على تركيب عدد من الجسور في أماكن عدة بالتعاون مع كل من وزارة المواصلات ووزارة الداخلية.

وأضاف: تهدف مشاريع إنشاء جسور المشاة إلى تعزيز سلامة المشاة ضمن خُطة الدولة لتعزيز السلامة المرورية في مختلف المناطق، وكذلك تسهيل وصول المشاة إلى المنشآت السكنية والتجارية المجاورة للجسور. وقد أخذنا بعين الاعتبار خدمة المشاة والدراجات الهوائية وذوي الاحتياجات الخاصة، من حيث المسارات الخاصة والمصاعد.

من جانبه، قالَ المُهندس أحمد المحيميد، مدير مشروعات الجسور في «أشغال»: إنه في إطار دعم الدولة للمُنتج المحلي فإن نسبة استخدام المُنتجات المحلية في المشروع بلغت نحو 50% مثل الحديد والصلب والزجاج وغيرها من المواد. استطرد قائلًا: إن تصميم الجسور جاء طبقًا لأعلى معايير الجودة والأمان وبما يتوافق مع المعايير التابعة لدولة قطر والمعايير العالمية، كما تم إضافة لمسات جمالية أثناء تنفيذ الجسور، وجاء تصميم بعض الجسور طبقًا للتراث القطري، وأخرى تحمل شعارات وتصاميم بطولة كأس العالم فيفا 2022 والتي تستضيفها قطر في القريب العاجل.

وأوضح أنَّ «أشغال» تقوم بتوفير كافة إجراءات السلامة للعاملين في المشروع، حيث استغرق المشروع نحو 2,530,205 ساعات عمل بدون إصابة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X