fbpx
فنون وثقافة
بالتعاون مع مركز الحضارة الإسلامي

المكتبة الوطنيَّة توقع مذكرة لصون التراث في أوزبكستان

الدوحة- الراية:

تقيمُ مكتبةُ قطرَ الوطنيَّة يوم الاثنين المُقبل، حفلَ توقيع مذكرة تفاهم بين مكتبة قطر الوطنيَّة ومركز الحضارة الإسلاميَّة في أوزبكستان، وذلك تحت إشراف مجلسِ وزراء جمهورية أوزبكستان، وتهدفُ المذكرةُ إلى تعزيز التعاون في جهود صون التراث الوثائقي والحفاظ عليه وحمايته وتيسير الوصول إليه. وسوف يحضرُ حفلَ التوقيع سعادةُ السيد بهرمجان أعلايوف، سفير جمهوريَّة أوزبكستان لدى دولة قطر، وسعادةُ السيد شاعظيم منوروف، مدير مركز الحضارة الإسلامية، والسيدةُ هوسوم تان، المدير التنفيذي لمكتبة قطر الوطنية. وبمُناسبة حفل التوقيع، تنظم المكتبة أيضًا محاضرةً بعنوان «إرث علماء العصر الذهبي في أوزبكستان» تسلط الضوء على إرث علماء أوزبكستان عبر العصور.

سيقدمُ هذه المحاضرةَ سعادةُ السيد شاعظيم منوروف، مدير مركز الحضارة الإسلامية، متناولًا نماذج لأشهر علماء أوزبكستان عبر التاريخ، وصولًا إلى كيف أصبحت أوزبكستان اليومَ دولة حديثة.

كما يسلط السيد ستيفان إيبيغ، مدير شؤون المجموعات المميزة في المكتبة، الضوءَ على نماذج من أعمال هؤلاء العلماء ضمن مقتنيات المكتبة التراثية، ومدى تأثير هذا الإرث حتى يومنا هذا. حيث تمتلك المكتبة الوطنية كنوزًا من التراث الذي يخص أوزبكستان، ومن أهمها المعجم المفهرس للمخطوطات العربية والإسلامية في طشقند.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X