المحليات
وفقًا لقانون النظافة العامة.. «البلدية»:

10 آلاف ريال غرامة إلقاء مخلفات الأشجار في الطرق

الدوحة- الراية:

حذَّرتْ وزارةُ البلدية من إلقاء مُخلفات الأشجار أو الحدائق في الطرق أو الأماكن العامَّة، ونوَّهت في منشور على حسابها الرسمي على «تويتر» بأنَّه وَفقًا للقانون رقم 18 لسنة 2017 بشأن النظافة العامَّة فإن الغرامة تصل إلى 10 آلاف ريال.

ووَفقًا للمادة الثانية من القانون رقم 18 لسنة 2017 بشأن النظافة العامة: يُحظر إلقاء أو ترك أو تصريف المُخلفات في الأماكن العامَّة والميادين والطرق والشوارع والممرات والأزقة والأرصفة والساحات والحدائق والمتنزهات العامة وشواطئ البحر والأراضي الفضاء وأسطح المباني والحوائط والشرفات ومناور وممرات وساحات وواجهات المنازل والمباني ومواقف هذه الأبنية والأرصفة المُلاصقة لها وغيرها من الأماكن، سواءً كانت عامة أو خاصة. ويجب على ملاك المباني وشاغليها، المُحافظة على نظافة ساحاتها وممراتها وأسطحها وواجهاتها والمواقف الخاصة بها والأرصفة المُلاصقة لها.

وتنصُ المادةُ العاشرةُ من القانون على: البلدية المُختصة تتولى، تنفيذ أعمال النظافة العامة بجميع صورها، بما في ذلك جمع المُخلفات ونقلها وتفريغها والتخلص منها، ويجوز لها تدويرها أو إعادة مُعالجتها للاستفادة منها، كما يجوز أن تعهدَ بهذه العمليات كلها أو بعضها إلى مُتعهد أو أكثر وَفقًا لأحكام القانون. ويكون المُتعهد مسؤولًا عن جامعي القُمامة التابعين له.

وللإدارة بالتنسيق مع الجهات المعنيَّة بالدولة، تصنيف هؤلاء المُتعهدين، وَفقًا للاشتراطات والمعايير التي تراها مُناسبة للقيام بالعمليات المُشار إليها في الفقرة السابقة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X