فنون وثقافة

المكتبة الوطنية تستعرض خدمات الإعارة المتبادلة

الدوحة – الراية:

نظَّمت مكتبةُ قطرَ الوطنيَّةُ، بالشراكةِ مع الاتحادِ الدولي لجمعيات ومؤسَّسات المكتبات (الإفلا)، لأوَّل مرة مؤتمر «خدمات الإعارة المتبادلة وتوفير الوثائق»، خلال الفترة من 20 إلى 22 سبتمبر 2022، حيث ناقش المؤتمر كيف واجهت المكتبات – عبر الابتكار وتطبيق الحلول الحديثة- تحديات الإعارة المتبادلة وتوفير الوثائق أثناء جائحة (كوفيد-19) التي أدَّت إلى تقليص إمكانية الاطِّلاع على المجموعات المطبوعة والمصادر الورقيَّة. كما نظَّمت المكتبةُ قُبيل انطلاق المؤتمر ثلاث جلسات تدريبية لاختصاصيي المكتبات والطلاب والباحثين والمُعلمين المُهتمين بمعرفة المزيد حول تبادل المصادر ومبادئ الإعارة المُتبادلة، وذلك في إطار مشروع هيرميس (HERMES) الذي يهدف إلى تحسين تبادل المصادر الرقميَّة بين المكتبات على مُستوى العالم.

وتناولت مُناقشاتُ المؤتمر تأثيرَ الجائحة على مُجتمع خدمات الإعارة المُتبادلة وتوفير الوثائق، والتحديات التي واجهت اختصاصيي المكتبات والباحثين، وركَّزت جلسات المؤتمر على جهود مجتمع الإعارة المُتبادلة في تقديم تصورات مُبتكرة توظف التقنيات الرقمية الجديدة، وكيفية التغلب على التحديات عبر مُبادرات، مثل: «تبادل مصادر المعرفة أثناء جائحة كوفيد»، والمشروعات التعاونية، مثل «هيرميس». كما تطرق المؤتمر إلى المشروعات التي تُسهم في تحسين تبادل مصادر المعلومات في المُستقبل.

وبهذه المُناسبة، قالت السيدة هوسم تان، المُدير التنفيذي لمكتبة قطر الوطنية: نحن سعداء باستضافة مؤتمر الإفلا السابع عشر لخدمات الإعارة المُتبادلة وتوفير الوثائق للمرَّة الأولى في مكتبة قطر الوطنية.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X