اخر الاخبار

المنتدى والمعرض البحثي السنوي لجامعة قطر ينطلق 3 أكتوبر المقبل

الدوحة – قنا

تطلق جامعة قطر في الثالث من شهر أكتوبر المقبل فعاليات المنتدى والمعرض البحثي السنوي 2022، تحت عنوان “البحث والابتكار والاستدامة: الرياضة ملتقى الأمم” بمشاركة عدد من الباحثين والخبراء وأصحاب المصلحة والشركاء والمؤسسات ومراكز البحث، ويستمر يومين.
ويهدف هذا المنتدى، الذي ينظم برعاية إكسون موبيل قطر، إلى إبراز الجهود البحثية لجامعة قطر في معالجة القضايا والتحديات التي تواجه المجتمع من خلال البحوث القائمة على الشراكات النشطة والتفاعلية مع الصناعة والعديد من أصحاب المصلحة الآخرين، وتسليط الضوء على الأبحاث المهمة والحائزة على جوائز والتي تعزز رؤية الجامعة وتدعم الأولويات البحثية لدولة قطر وأهداف ورؤية قطر الوطنية 2030، إضافة إلى تحقيق التعلم القائم على البحث والاكتشاف وريادة الأعمال.
وجاء ربط المنتدى والمعرض هذا العام بين الرياضة والبحث والابتكار والاستدامة، وذلك لتزامنهما مع استضافة الدولة لكأس العالم FIFA قطر 2022، والتداعيات الوبائية لفيروس كورونا (كوفيد-19)، حيث يجمع بين أوجه التقدم في البحث والابتكار على الرغم من الظروف الصحية الراهنة خلال فترة انتشار فيروس كورونا وما بعد الفيروس، مع التأكيد على قضايا الاستدامة ذات الصلة بفترة ما بعد بطولة كأس العالم، والعمل على تحسين رفاهية المجتمع.
ويركز المشاركون هذا العام على عدة محاور منها دور البحث العلمي والابتكار في تحقيق الاستدامة، مع التركيز على مواجهة التحديات الأكثر إلحاحا في العالم مثل دور الرياضة في توحيد الأمم، وصناعة الرياضة، والأمن المائي، والصناعات والابتكارات.
ولمناقشة هذه المحاور، يعقد المشاركون في أول أيام المنتدى، ثلاث جلسات نقاشية يحضرها ممثلون من مختلف القطاعات الأكاديمية والصناعية والحكومية، هي “البحث والابتكار في الرياضة وما بعدها”، و”استراتيجية الاستدامة: نماذج من الصناعة والرياضة”، و”الإرث والاستدامة في الأمن والصحة”، فيما يتضمن اليوم الثاني عددا من الندوات منها “الأوساط الأكاديمية والصناعة نحو الاستدامة”، و”تطبيق الجسيمات النانوية وتكنولوجيا الطحالب في معالجة مياه الصرف الصناعي وإعادة استخدامها”، والتي تقدمها إكسون موبيل قطر.
وبحسب المنظمين، سيتضمن المعرض هذا العام أهم إنجازات الجامعة البحثية ومخرجاتها وأنشطتها، إلى جانب جناح خاص لأبحاث تناولت استضافة دولة قطر لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 في مجالات بحثية متعددة.
ومن المقرر أن يتم على هامش المنتدى توقيع اتفاقية برنامج دكتوراه مشترك بين جامعة قطر وكلية الجراحين الملكية في أيرلندا (RCSI)، وكذلك توقيع اتفاقية تطبيقية صناعية مع شركة “بلو ريف” البرازيلية.. إلى جانب تكريم أعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلبة الجامعيين وتقديم عدد من الجوائز البحثية المتنوعة وجوائز الدراسات العليا.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X