المحليات
خلال الفترة من 4 - 6 أكتوبر

«ويش» يستعرض دور الفنون في الرعاية الصحية

الدوحة – الراية:

يُسلّطُ مؤتمرُ القمَّة العالمية للابتكار في الرعاية الصحية (ويش) هذا العام الضوءَ على الفنون كوسيلة مُبتكرة للتركيز على مُختلف قضايا الرعاية الصحية، وتعزيز الحوار حول موضوعات تشملُ الصحةَ النفسية، والإعاقة، والإدمان على استهلاك المواد المُخدِّرة، وذلك عبر مجموعة من المعارض والجلسات المُخصصة خلال قمة «ويش 2022» القادمة التي ستنطلقُ يوم 4 أكتوبر وتستمر حتى يوم 6 أكتوبر، وعلى مدار أسبوع الدوحة للرعاية الصحيَّة، الذي يسبقُ القمة. وينظمُ «ويش» أسبوعَ الدوحة للرعاية الصحية بالتعاون مع شركاء من قطر وخارجها، ويهدفُ إلى إشراك أفراد المُجتمع المحلي في مجموعة واسعة من أنشطة الصحة والمُعافاة التي تناسب جميع الفئات العمرية. وتنطلق فعاليات أسبوع الدوحة للرعاية الصحية يوم 29 سبتمبر، وتستمرُ حتى يوم 3 أكتوبر. وستعرض مؤسسة الدوحة للأفلام خلال أسبوع الدوحة للرعاية الصحية الشريط السينمائي الملهم والحائز جوائز «لذلك قفزت» من إخراج جيري روثويل، وذلك يوم 29 سبتمبر في مسرح المركز الترفيهي بمؤسسة قطر. ويسعى الشريط السينمائي إلى رفع الوعي لدى أفراد المُجتمع، وتعزيز فهمهم وقبولهم لمرض التوحَّد.

وسيقدم «نوفر» – مركز إعادة التأهيل والرعاية اللاحقة للأشخاص الذين يعانون من آثار الاعتماد على المواد المُخدِّرة – ورشَ عمل للإسهام بتحسين العلاج من خلال الفنون وجلسات توعية في مكتبة قطر الوطنية. كما سيُقامُ معرض في عيادة مؤسَّسة قطر، التي تديرها مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، يضمُ لوحاتٍ رسمها مُنتفعون بخدمات «نوفر» خلال فترة تعافيهم. وستستضيفُ مطافئ معرض صور يسلط الضوءَ على ذوي الإعاقة لمحمود العشي، رئيس قسم الابتكار في ويش، بالإضافة إلى لوحة فنية تُسلط الضوء على أهمية الصحة النفسية للفنان الكولومبي المولد دايرو فارغاس، والتي أبدعها خلال قمة ويش 2018. وسيتم افتتاح كلا المعرضَين في الفترة من 29 سبتمبر إلى 7 أكتوبر.

وقالت سلطانة أفضل، الرئيس التنفيذي لـ «ويش»، مبادرة الصحة العالمية التابعة لمؤسسة قطر: «نحن نؤمن بأن الفن بمختلف أشكاله يقوم بدورٍ حاسم في تعزيز الصحة. ويُستخدم الفن بالفعل في العديد من الاستراتيجيات الطبية للعلاج من الصدمات والإدمان والاضطرابات النفسية المُختلفة. وتعتبر منظمة الصحة العالمية أنَّ الإبداع والاستمتاع بالفنون يُساعدان في تعزيز العافية الشاملة، ويمكنهما أن يكونا من العوامل المُحفزة في التعافي. بصفته مُجتمعًا عالميًا، يُعتبر ويش منصة مثالية لمُناقشة الفوائد الصحية للفن، وتنميتها، والتعريف بها حتى نتمكن من إنشاء حلول شاملة لبعض التحديات الصحية الأكثر إلحاحًا».

وسيعودُ فارغاس، الذي عرض أعماله الفنية في الأكاديمية الملكية للفنون في مناسبتَين، ويشتهر بإشراك الجمهور في عملية الرسم إلى قطر هذا العام، لإبداع لوحة خلال «قمة ويش 2022» حول موضوعات الرياضة، والصحَّة، والعناية الذاتيَّة.

وخلال الأيام الثلاثة للقمَّة، سيُقدم معرض الوسائط المُتعددة بعنوان «تاريخ وإرث الطب الإسلامي»، الذي ينظمه فرس المير، الباحث في «ويش»، تحفًا، ونسخًا طبق الأصل، وأعمالًا فنية، ومقالات مكتوبة تعكس تراث العالم الإسلامي وإسهاماته التاريخية في مجال الطب.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X