اخر الاخبار

جامعة قطر تكرم الفائزين في مسابقة “فصيح الجامعة 2022”

الدوحة – قنا :

نظم قسم الثقافة والفنون بالأنشطة الطلابية في جامعة قطر، بالتعاون مع قسم اللغة العربية في كلية الآداب والعلوم، وبرعاية مصرف قطر الإسلامي “المصرف”، حفل تكريم للفائزين في المسابقة الشعرية “فصيح الجامعة 2022”.
وحضر الحفل كل من سعادة الدكتور حسن بن راشد الدرهم رئيس جامعة قطر، والسيد سعيد الخيارين مساعد المدير العام لقطاع تمويل وخدمات الشركات في مصرف قطر الإسلامي، وعدد من المسؤولين وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة، بالإضافة إلى الطلبة والمهتمين.
وهدفت المسابقة إلى تمكين أدوات الكتابة الإبداعية للطلاب، من خلال إثراء المشاعر في عملية التعبير الشعري الفصيح، فاحتوى موضوعها هذا العام على كتابة قصيدة تعبر عن معنى العبارة “أهلا بالجميع في دوحة الجميع”، ويأتي ذلك تزامنا مع تحضيرات الدولة لاستضافة كأس العالم FIFA قطر 2022.
وقام سعادة الدكتور حسن بن راشد الدرهم رئيس جامعة قطر بتكريم الفائزين في هذه المسابقة وأعضاء لجنة التحكيم الذين ساهموا في إنجاحها، حيث حصل الطالب سيدي محمد صالح على المركز الأول وجائزة قدرها 10 آلاف ريال، وفاز بالمركز الثاني الطالب حمد مولانا حافظ نور الحق وجائزة قدرها 7 آلاف ريال، بينما حل الطالب محمد أفلج في المركز الثالث ونال جائزة قدرها 5 آلاف ريال.
وفي تصريحٍ له بهذه المناسبة، قال سعادة الدكتور حسن بن راشد الدرهم رئيس جامعة قطر: “إن خلق أجواء التنافس الإيجابي بين الطلبة في الميدان العلمي والأدبي مهم جدا، وعلامة على الجودة والجد والاجتهاد في عملنا، وذلك لما تبعثه المنافسة من شحذ للهمم، وتحفيز للعزائم، وإيقاد للحماس في نفوس الطلبة، ودفعهم إلى السعي دائما لتقديم أفضل ما لديهم وتحسينه وتجويده وتطويره على نحو مستمر”.
وانطلاقا من هذا، أطلقت الجامعة مسابقات كثيرة علمية وأدبية، منها هذه مسابقة “فصيح الجامعة” التي تكتسب هذا العام أهمية خاصة، حيث يتأهب فيه العالم للتوجه نحو قطر لحضور أبرز حدث عالمي رياضي وهو كأس العالم FIFA قطر 2022، والتي ستكون أفضل نسخة يشهدها تاريخ البطولة.
من جانبه، قال السيد عبدالله الملا، مدير إدارة الأنشطة الطلابية بجامعة قطر : “الاهتمام بالثقافة والفنون والتراث، بات اليوم ضرورة واجبة، لإعداد جيل متميز واع ومعتز بثقافته وهويته، يمتلك الأدوات الفنية والثقافية التي تمكنه من التفاعل مع ثقافات العالم بإيجابية، ونحن حريصون على استمرار مثل هذه المسابقات التي تشجع الطلاب على تقديم أفضل ما لديهم في شتى المجالات الثقافية والفنية، والتي من ضمنها مجال الشعر الفصيح”.
جدير بالذكر أن قسم الثقافة والفنون يعد أحد الأقسام الرئيسية بالأنشطة الطلابية، ويقدم مجموعة برامج وأنشطة وورش عمل وفعاليات ثقافية وفنية متنوعة لطلبة الجامعة، ويهدف إلى تعزيز الهوية الوطنية عبر إبراز مقوماتها الرئيسية في تنمية المجتمع القطري، حيث يتيح فرص التعلم خارج الفصل الأكاديمي، والمشاركة في التعبير الثقافي والفني الإبداعي.
أما قسم اللغة العربية فيعمل على تهيئة بيئة مثالية تحفز على الإبداع الأدبي والفني من شعر وقصة ورواية ومسرحية وغيرها من الفنون، وتنمية المواهب لدى الطلاب من خلال الدورات والورشات التي يقيمها، إلى جانب مقرراته الأساسية التي تعد الطلبة لكي يكونوا قادرين على العمل في حقول كثيرة، كالتعليم والإعلام والتدقيق اللغوي، وتحقيق المخطوطات، وغير ذلك.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X