أخبار عربية

قطر تدين تفجير قاعدة عسكرية في الصومال

الدوحة- مقديشو- قنا:

أعربتْ دولةُ قطرَ عن إدانتِها واستنكارها الشديدَين للتفجير الذي استهدف قاعدةً عسكريةً غربي العاصمة الصومالية «مقديشو»، وأدَّى إلى سقوط قتيل، وعددٍ من الجرحى. وجدَّدت وزارة الخارجية، في بيانٍ أمس، موقف دولة قطر الثابت الرافض للعنف والإرهاب مهما كانت الدوافع والأسباب. وعبَّرت الوزارة، عن تعازي دولة قطر لذوي الضحية ولحكومة وشعب الصومال، وتمنياتها للجرحى بالشفاء العاجل. وقد قتل جندي صومالي، وأُصيب ما لا يقل عن ستة آخرين، جراء تفجير في قاعدة عسكرية غربي العاصمة «‏مقديشو»‏.
وذكرت سلطاتُ العاصمة الصوماليَّة، في بيانٍ، أنَّ جنديًا قُتل وأُصيب ما لا يقل عن ستة آخرين عندما فجر شخص نفسَه في قاعدة عسكرية إلى الغرب من العاصمة «‏مقديشو»‏، موضحة أنَّ الانتحاري كان متنكرًا في زيِّ جندي نظامي، وانضمَّ إلى آخرين أثناء دخولهم إلى القاعدة العسكرية في ساعة مبكرة من صباح أمس قبل أن ينفذ التفجير. ولم تعلن بعد أي جهة مسؤوليتها عن الحادث حتى الآن، غير أن أصابع الاتهام موجهة لحركة «‏الشباب»‏ التي تخوض حربًا ضد السلطات المركزية منذ سنوات.
وكانت حركة «الشباب»‏ المرتبطة بتنظيم «‏القاعدة»‏، قد شنَّت في مايو الماضي هجومًا على معسكر تابع لقوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الإفريقي في الصومال، أسفرَ عن قتلى وجرحى.
في غضون ذلك، تمكن الجيش الصومالي مؤخرًا من تحرير عدة مناطق من قبضة حركة «‏الشباب»‏، حيث أعلن «‏الثلاثاء»‏ الماضي تحرير منطقة «‏بوعو»‏ بمحافظة «‏هيران»‏ وسط البلاد، وذلك للمرة الأولى منذ 13 عامًا من سيطرة حركة «‏الشباب»‏ عليها وإنشاء قواعد ومحاكم فيها، حيث كانت المقر الذي يتم فيه التخطيط للتفجيرات والاغتيالات بالعاصمة مقديشو.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X