المحليات
في مجلة طبية عالمية مرموقة

وايل كورنيل تنشر ورقة بحثية حول وبائيات الأمراض المعدية

الدوحة- الراية:

نشرتِ الدكتورةُ هبة الطراونة زميلة بحوث ما بعد الدكتوراه في مجموعةِ وبائيات الأمراض المعدية في وايل كورنيل للطب – قطر، ورقةً بحثيةً في المجلة الطبية العالمية (NEJM) New England Journal of Medicine، إذ شهد البحث اهتمامًا لافتًا وكان الأكثر مُتابعة على موقع المجلة العالمية لأسابيع عدة.

وتشمل مهام الدكتورة الطراونة ضمن مجموعة وبائيات الأمراض المُعدية إجراء بحوث لتعميق فهمنا للأبعاد الوبائيَّة للمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (السارس) (SARS-CoV-2) من خلال استقصاء الحماية المتأتية من المناعة الطبيعية، والحماية المتأتية من المناعة اللقاحية، وشدَّة فيروس (كوفيد-19). وإبّان ذروة موجة المتحوّر أوميكرون في مطلع 2022، نشر باحثو المجموعة أول دراسة عالمية على الإطلاق لتقييم فاعلية العدوى السابقة ضدّ الإصابة مُجددًا بمُتحور أوميكرون، وذلك في مجلة NEJM المذكورة.

وقالت الدكتورة الطراونة: التجربة البحثية المُتعمقة والتدريب المُكثف في وايل كورنيل للطب – قطر أثريا المهارات الضرورية التي أسعى لتطويرها رغبةً في الاختصاص كطبيبة-باحثة في مجال الأمراض المُعدية. وخلال زمالتي البحثية في مجموعة وبائيات الأمراض المُعدية حصلت على منحة بحثية من البرنامج التدريبي العالمي لبحوث العلماء الإكلينيكيين في هارفارد، وبذلك سأكمل سنة كاملة من التدريب المُتقدم في مجالات منهجيات البحوث والتحليلات الإحصائية والأخلاقيات البحثية قبل البدء بتخصصي الطبي العالي والتحاقي ببرنامج إقامة الأطباء في طب الباطنة.

أسهمت استنباطات الدراسة البحثية في توجيه سياسات الصحة العامة على المستويين الوطني والدولي، بما في ذلك منظمات دولية مثل منظمة الصحة العالمية، وحظيت بتغطية واسعة في صحف وقنوات إخبارية عالمية مثل نيويورك تايمز وواشنطن بوست وسي إن إن ونيتشر وذي غارديان.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X