كتاب الراية

إضاءات.. بجناحَين تُحلِّق قطر

ثقافة دولة ناهضة وقيادة شابة مستنيرة سارت على نهج الأوائل

«أداء النساء بالجامعات في دولة قطر يفوق نظرائهنَّ الرجال، حيث يُشكلن 63% من إجمالي عدد الطلبة، بينما تتوزع النسب بالتساوي على مستوى القوى العاملة. لدينا ثلاثة وزراء من النساء في الحكومة يقمن بعمل ممتاز، ولدينا نساء يقدن طائرات في سلاحنا الجوي، لا نرى أي فرق بين الرجال والنساء، وندرك طبعًا أن المرأة تعاني من التمييز في العالم، لكننا نعارض هذا التمييز بشكل كامل».
هذه العبارة جزءٌ من حوار حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المُفدى، مع مجلة «لو بوان» الفرنسية، تلخص ما تحظى به المرأة القطرية من دعم ومكانة.
ظللت أمعن التعمق بين ثنايا تلك العبارة ونحن نعايش عن قرب إبحار سفينة قطر في مسارات سياسية واقتصادية ناضجة ومُجتمعية تنموية تفوق الوصف، وها هي قاب قوسين من أكبر حدث عالمي شرق أوسطي عربي على أراضيها بتنظيم بطولة كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™.
تواصل القيادة القطرية جهودها لتنظيم مونديال استثنائي وتاريخي، فقد كان فوز دولة قطر بشرف استضافة البطولة حدثًا هامًا، فرض عليها العديد من التحديات بتحقيق الوعد بإبهار العالم خلال المونديال.
كأس العالم وضع دولة قطر في دائرة المُنافسة في العديد من المجالات وقد حققت نجاحات مشهودة وتخطت كافة الصعاب بخطوات مدروسة وثابتة وخطط ومشروعات عملاقة ورائدة، بالعمل تواصل قطر مسيرة الإنجازات وليس بالتمني، بتكاتف أبناء دولة قطر يتحقق الوعد، بأيادٍ وطنية خالصة غرست البذور الصالحة بباطن الأرض وشقت القنوات وسقت الزرع، وأكملت مُستحقات الاستضافة.
إنها ثقافة دولة ناهضة وقيادة شابة مُستنيرة سارت على نهج الأوائل ودون أن تنسلخ من قيمها ولم تؤطر للتمييز بل ساوت بين الكتوف بمقياس الكفاءة العلمية التي وفرت لها الدولة البيئة الصالحة والقدرات الفكرية، وليس بغريب أن يضم مجلس الوزراء القطري 3 من الوزيرات، فضلًا عن العديد من السفيرات وعضوات بمجلس الشورى والعديد من القيادات النسائية القطرية بالجهات الحكومية وسوق العمل الحر وقبل هذا وذاك أمهات صالحات، ويمكننا أن نقولَ إنه منذ 2 ديسمبر 2010 تم إنجاز كثير من المشروعات التنموية والاستثمارية وأيضًا الجمالية الترفيهية التي تُشكل إرثًا للأجيال الحالية والقادمة.

[email protected]

 

 

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X