المحليات
تضم 18 غرفة صفية لصالح 1260 طالبًا

قطر الخيرية تفتتح مدرسة «حق الشام» شمال سوريا

الدوحة – الراية:

 افتتحتْ قطرُ الخيريَّة مدرسةَ «حق الشام» في مدينة الباب شمال سوريا، وهي مُبادرةٌ تأتي بفضل تبرُّع كريم من الشعب القطري ضمن حملة «حق الشام» التي أطلقتْها قطرُ الخيرية بداية عام 2020.

وحضر حفلَ الافتتاح مشعل الهاجري المُنسق الإقليمي لمكتب قطر الخيرية في تركيا، وأوكان توسون المُدير العام لجمعية «أندا» التركية، ومُمثلون عن كلٍّ من المجلس المحلي ومديرية التربية في مدينة «الباب». وتتألف المدرسةُ التي افتتحت من 18 غرفة صفية، بالإضافة لغرفٍ إدارية ومُختبرات علميَّة، وهي مدرسة ثانوية للبنين، يستفيد منها نحو 1260 من الطلاب النازحين وطلاب المُجتمع المضيف القاطنين في المنطقة، بالإضافة إلى الكادرَين التعليمي والإداري اللذَين يُقدران ب 60 موظفًا سيعملون في المدرسة.

مشروع رائد

وقالَ عبد الله مسلم، منسق مشاريع التعليم في مكتب قطر الخيرية في تركيا خلال كلمته في حفل الافتتاح: بالأمس، أزحنا الستار وبدأنا العمل، والآن أقف ومن خلفي صرح تعليمي مميز. ليست هذه المدرسة خيمة تعليميَّة نحتاج أن نستبدلها كل عام، وليست كرفانًا تعليميًا نستبدله كل خمسة أعوام، بل هي بناء مُتكامل وفقًا للمعايير الحديثة، سيكون لها دورٌ هامٌ في تعليم وتثقيف أجيال من الشباب تمهيدًا لانتقالهم إلى الجامعات.

مدرستا عمران

كما تمَّ خلال هذا النشاط أيضًا افتتاحُ مدرستَي عمران 1 وعمران 2 الابتدائيتَين ضمن سلسلة مشاريع عمران في مخيمات «قباسين» في ريف حلب، حيث تتألف كل مدرسة من غرفتَين صفيتَين وغرفة إدارية ودورات مياه، بالإضافة إلى باحة واسعة يلعبُ ضمنها الأطفالُ بأمانٍ، بهدف زيادة وصول الأطفال اللاجئين في المُخيمات إلى التعليم مع مُراعاة تأمين بيئة تعليمية مُلائمة وجاذبة للطفل.

وقد توجَّه كلٌ من المجلس المحلي ومديرية التربية في منطقة «الباب» بالشكر لأهل قطر ولقطر الخيرية على تبرعاتِهم وعطائِهم الدائم في سبيل رفع المستوى التعليمي لطلاب الشمال السوري، ودعمهم لكافة المشاريع الهادفة من تحسين الوضع الإنساني الاستثنائي هناك.

يأتي ذلك في وقتٍ أعلنت فيه قطرُ الخيرية عن تواصل مشاريعها لإعادة تأهيل وترميم المدارس بالشمال السوري لزيادة قدرة وصول الطلاب النازحين إلى التعليم الجيّد للعام الثالث على التوالي بالتعاون مع شركائها.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X