اخر الاخبار

تطوير البنية التحتية لـ 3,767 قسيمة لأراضي المواطنين

الدوحة – قنا:

أعلنت هيئة الأشغال العامة “أشغال” عن تطوير 3 آلاف و767 قسيمة لأراضي المواطنين، من خلال توفير بنية تحتية متكاملة لهذه القسائم ضمن مشاريع الطرق والبنية التحتية التي تنفذها الهيئة في مناطق مختلفة شمال وغرب وجنوب دولة قطر.
وتشمل مشاريع المناطق الشمالية الحزمة الثانية من مشروع الخريطيات وإزغوى، والحزمتين الأولى والخامسة من مشروع العب ولعبيب، والحزمة الأولى من مشروع غرب وجنوب سميسمة، والحزمة الأولى من مشروع العقدة والحيضان والخور.
أما المناطق الغربية فتضم الحزمة الثانية من مشروع شمال مركز قطر للتسوق وطريق الاحتفالات، والحزمتين الثانية والثالثة من مشروع غرب معيذر (المناصير). وفي المناطق الجنوبية تقع القسائم التي تمت خدمتها ضمن الحزم الأولى والثالثة والسابعة من مشروع جنوب المشاف.
وبهذه المناسبة أكد المهندس يوسف العمادي، مدير شؤون المشروعات بالهيئة، أن “أشغال” تولي اهتماما خاصا لمشاريع تطوير الطرق والبنية التحتية في مناطق قسائم أراضي المواطنين القائمة والجديدة، حيث تعمل على إنشاء شبكات طرق داخلية مطورة ومتكاملة توفر ربطا مع الشوارع والطرق الرئيسية، إلى جانب توفير خدمات شبكات البنية التحتية بما يسمح للمواطنين ببناء منازلهم في الأراضي الجديدة، ويوفر خدمات متطورة ذات كفاءة عالية في مناطق الأراضي القائمة.
من جانبه، أكد المهندس سعود التميمي، مدير إدارة مشاريع الطرق، أن المراحل المكتملة التي تم الإعلان عنها اليوم تخدم مجتمعة 3 آلاف و767 قسيمة، وأنها تابعة لمشاريع ستخدم بانتهاء مراحلها 8 آلاف و821 قسيمة، مشيرا إلى أنه عند اكتمال جميع الأعمال بهذه المشاريع، ستتوافر خدمات البنية التحتية لهذه القسائم بما يشمل شبكات طرق فعالة وآمنة بطول حوالي 247 كم، وشبكات للصرف الصحي بطول حوالي 176 كم، وشبكات المياه المعالجة بطول حوالي 108 كم، وشبكات لتصريف المياه السطحية والجوفية بطول حوالي 233 كم، بالإضافة إلى خطوط الكهرباء والإنارة والمرافق المرتبطة بهذه الخدمات، والمسارات المخصصة للمشاة والدراجات الهوائية ومواقف السيارات.
وأوضح المهندس سعود التميمي أن الهيئة تواصل العمل على الوتيرة نفسها وبالالتزام ذاته لتنفيذ مشاريع البنية التحتية كافة وفق أعلى مواصفات ومعايير الجودة، حيث تمت خلال السنوات الخمس الأخيرة خدمة حوالي 26 ألف قسيمة سكنية لأراضي المواطنين في المناطق الجديدة والقائمة، جنبا إلى جنب مع إنجاز وتسليم الأعمال المخصصة لخدمة بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 التي تستضيفها الدولة.
وتتضمن القسائم التي قامت أشغال بخدمتها والانتهاء منها في المناطق الغربية 1052 قسيمة، تتمثل في 311 قسيمة في منطقة غرب معيذر (المناصير)، و741 قسيمة في منطقة شمال مركز قطر للتسوق وطريق الاحتفالات، حيث تم تزويد هذه المناطق بشبكة طرق داخلية، وإنشاء خطوط شبكات الصرف وتصريف المياه، إلى جانب توفير ممرات مخصصة للمشاة والدراجات الهوائية ومواقف للسيارات.
كما تمت خدمة إجمالي 994 قسيمة لأراضي المواطنين في المناطق الجنوبية، تتمركز بالأساس في منطقة جنوب المشاف على حزم مختلفة وذلك لتوفير الربط للمنطقة من خلال إنشاء الطرق، وتطوير خدمات شبكات البنية التحتية في المنطقة.
أما فيما يخص المناطق الشمالية، فقد قامت الهيئة بخدمة إجمالي 1721 قسيمة، تتمثل في 652 قسيمة في الخريطيات وإزغوى، و688 قسيمة في العب ولعبيب، و169 قسيمة في سميسمة، و212 قسيمة في العقدة والحيضان الخور، من خلال تطوير الطرق الداخلية وخدمات البنية التحتية، وتوفير مواقف للسيارات، وممرات للمشاة والدراجات الهوائية، إلى جانب تطوير خدمات شبكات الصرف.
يذكر أنه لتسهيل سير الأعمال، أبرمت “أشغال” العديد من مذكرات التفاهم مع مختلف الجهات الخدمية والحكومية في الدولة لتعزيز التعاون المشترك بين جميع الأطراف، والاستفادة من الموارد والخبرات في العديد من المجالات بما يخدم الصالح العام ومصلحة المواطنين.
ومنذ عام 2018، قامت “أشغال” بإطلاق حزمة من التحسينات التعاقدية في مشاريع البنية التحتية لأراضي المواطنين والمناطق القائمة وذلك بهدف تسيير تنفيذ أعمال المشاريع وتقليل أثرها على الحياة اليومية للسكان، مع تحقيق استجابة سريعة لمطالبهم ومقترحاتهم.
أحد هذه التحسينات تقسيم أعمال كل مشروع إلى عدة مناطق جغرافية يتم العمل بها على التوالي للتخفيف من آثار الأعمال الإنشائية مع تحسين الشكل العام للموقع، والتجهيز المبكر لموقع العمل، إلى جانب تطبيق مبادئ التنفيذ الفعال، والذي يساهم في التغلب على الكثير من التحديات التي تواجه المشاريع، حيث يتم من خلالها عقد جلسات للتخطيط التعاوني لتحديد المشكلات التي قد تواجه المشروع والتعامل معها بشكل مبكر، واشتملت التحسينات التعاقدية أيضا على التنسيق المباشر مع السكان فيما يتعلق بأي أعمال قد تؤثر على حياتهم اليومية مثل التحويلات المرورية وأعمال توصيلات الصرف وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X