اخر الاخبار
قطاع الرعاية الصحية يعلن جاهزيته للحدث المنتظر

خطط شاملة للاستجابة للحوادث الكبرى عند الاقتضاء خلال بطولة كأس العالم

وحدة استجابة متنقلة في كل ملعب أيام المباريات تحتوي على الموارد اللازمة لإقامة موقع علاج ميداني مؤقت

الدوحة – قنا :
أكدت وزارة الصحة العامة وشركاء الرعاية الصحية بما في ذلك مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية و المؤسسات الرئيسية الأخرى في دولة قطر استعدادها لتفعيل ونشر خطط شاملة للاستجابة للحوادث الكبرى، عند الاقتضاء، خلال بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.
وذكرت الوزارة في بيان لها اليوم أنها عملت خلال السنوات الأخيرة، مع مؤسسات الرعاية الصحية المحلية وكذلك الشركاء الدوليين على تطوير خططها للاستجابة للحوادث الكبرى.
وكجزء من الشراكة بين وزارة الصحة العامة ومنظمة الصحة العالمية في مشروع “الرياضة من أجل الصحة”، يعمل خبراء إدارة الكوارث من منظمة الصحة العالمية جنبا إلى جنب مع نظرائهم من الخبراء في قطر لدعم تطوير خطط الاستجابة.
وأوضح الدكتور محمد الهاجري مدير إدارة الطوارئ الصحية في وزارة الصحة العامة، أن دولة قطر استضافت العديد من الفعاليات الرياضية رفيعة المستوى في السنوات الأخيرة، وأدى نظام الرعاية الصحية دورا مهما في دعم الإدارة الناجحة لهذه البطولات.
واضاف أن هذه الفعاليات بما في ذلك كأس العالم للأندية قطر 2019، وبطولة العالم لألعاب القوى 2019، وبطولة كأس العرب FIFA قطر 2021، مكنت قطاع الرعاية الصحية من اكتساب خبرات قيمة واختبار خططه للاستجابة للحوادث الكبرى قبل بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.
واشار الدكتور الهاجري إلى أنه تم اختبار خطط الاستجابة للحوادث الكبرى في قطاع الرعاية الصحية بشكل صارم في تمرين محاكاة الإصابات الجماعية الأخير حيث اختبر التمرين، وهو الأحدث في سلسلة من ورش العمل وتدريبات المحاكاة التي نظمتها وزارة الصحة العامة ومنظمة الصحة العالمية، عمليات الاستجابة للطوارئ في نظام الرعاية الصحية قبل انطلاق البطولة، مما مكن الفرق المعنية من تقييم فعاليتها، وتعديل الخطط والبروتوكولات حسب الحاجة.
ومن جهتها قالت الدكتورة ريانا أحمد بوحقة ممثلة منظمة الصحة العالمية في دولة قطر أن محاكاة الاستجابات لحالات الطوارئ الصحية والطبية تعد مكونا أساسيا لأي نظام استجابة لحالات الطوارئ يتسم بالجهوزية ويعمل بشكل جيد.
واضافت أنه من أجل هذا الهدف، تلتزم منظمة الصحة العالمية بمواصلة العمل عن كثب مع وزارة الصحة العامة وغيرها من الجهات المعنية في قطر لضمان توفير الخدمات والنظم اللازمة للاستجابة بفعالية وبسرعة لحالات الطوارئ الصحية المحتملة قبل مباريات كأس العالم التي ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم لهذا العام وأثناءها وبعدها.
وأكدت أن التنسيق الوثيق مع جميع الفرق وأصحاب المصلحة يعتبر أمرا لا غنى عنه من أجل اختبار الإجراءات، والاتصالات الفعالة، والاستجابة للتحديات غير المتوقعة.
بدوره تحدث السيد صالح المقارح مساعد المدير التنفيذي للفعاليات وخطط الطوارئ في إدارة خدمة الإسعاف بمؤسسة حمد الطبية عن دور مركبات الاستجابة للحوادث الكبرى والمصممة خصيصا لخدمة الإسعاف.
وقال أنه طوال بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 ستكون هنالك وحدة قيادة متنقلة وطواقم مخصصة للاستجابة للحوادث الكبرى في كل ملعب من الملاعب في أيام المباريات والتي سيتم دعمها بخدمة الإسعاف الروتينية حيث تعمل وحدات القيادة كمركز للاتصالات ونقل المعلومات بشكل فوري لتنسيق خطط الاستجابة وهي تعمل كمراكز قيادة متنقلة يمكن من خلالها تفعيل خطط الاستجابة.
وأشار إلى أنه بالإضافة إلى وحدات القيادة، ستكون هناك أيضا وحدة استجابة متنقلة للحوادث الكبرى في كل ملعب في أيام المباريات حيث تحتوي وحدات الاستجابة المتنقلة على جميع الموارد اللازمة لإقامة موقع علاج ميداني مؤقت يضم مجموعة متنوعة من الخيام المكيفة التي يمكن من خلالها علاج المرضى وفقا لحالتهم المرضية.
وتأسس مركز القيادة الوطني للحوادث الصحية في المقر الرئيسي لخدمات الإسعاف بمؤسسة حمد الطبية عام 2020، وفي حالة وقوع حادث كبير، فهو على أهبة الاستعداد لقيادة تنسيق استجابة نظام الرعاية الصحي في قطر في أي وقت، بما في ذلك خلال بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.
ويعمل مركز القيادة الوطني للحوادث الصحية على تنسيق عمليات مقدمي الرعاية الصحية الرئيسيين في قطر، بما في ذلك مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية وسدرة للطب، بالإضافة إلى العمل كنقطة اتصال لنظام الرعاية الصحية لوزارة الصحة العامة والجهات الحكومية الأخرى.
ومن خلال طواقمه وقدراته التشغيلية على مدار الساعة، قام مركز القيادة الوطني للحوادث الصحية بدعم جهود الرعاية الصحية في الأحداث الرياضية الكبرى والتي أقيمت في قطر بما في ذلك سباق الفورمولا 1 وكأس العرب FIFA قطر 2021.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X