اخر الاخبار

الرئيس التركي: حذرنا الولايات المتحدة واليونان بشأن تسليح الجزر في بحر إيجه

أنقرة – قنا:

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده “وجهت التحذيرات اللازمة للولايات المتحدة واليونان بشأن تسليح الجزر التي تتمتع بوضع غير عسكري في بحر إيجه”.
وتأتي هذه التصريحات على خلفية نشر أثينا مدرعات أمريكية في جزيرتي /مدللي/ و/سيسام/ المصنفتين منزوعتي السلاح والقريبتين من الشواطئ التركية في بحر إيجه.
وأوضح أردوغان “وجهنا التحذيرات اللازمة للولايات المتحدة واليونان من خلال خارجيتنا، وأبلغنا الأمم المتحدة بالموضوع في 17 سبتمبر الجاري”، مضيفا “ننتظر من الولايات المتحدة ألا تدفع اليونان للانخراط في حسابات خاطئة وألا تسمح بالتلاعب بالرأي العام الدولي”.
وشدد الرئيس التركي على أن الولايات المتحدة لا تتصرف بطريقة عادلة في التعامل بين الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي /الناتو/، موضحا أنه “ليس هناك مجال لمقارنة وضع تركيا في /الناتو/ مع وضع اليونان، لأن الجيش التركي ضمن الأوائل الخمسة في الحلف سواء من حيث النفقات التي تدفعها أو القوات البرية والقوة التي تمنحها”.
وبيّن أنه لا يمكن قبول إرسال الولايات المتحدة كل هذه الكمية من الأسلحة والذخائر والمدرعات إلى جزيرتي /مدللي/ و/سيسام/، مشيرا إلى أن المسيرات التركية رصدت وحددت جميع المدرعات التي قدمتها واشنطن للجانب اليوناني في الفترة الأخيرة، وكذلك الأماكن التي تمركزت فيها تلك المدرعات.
وشدد على ضرورة نزع الأسلحة من الجزر التي تتمتع بوضع غير عسكري في بحر إيجه وفقا لاتفاقية لوزان للسلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X