أخبار عربية
305 مترشحين يتنافسون على 50 مقعدًا

الكويتيون يختارون اليوم ممثليهم في مجلس الأمة

الكويت – قنا – وكالات:

يتوجَّه الكويتيون إلى صناديقِ الاقتراعِ اليوم الخميس لانتخاب أعضاء مجلس الأُمة في فصله التشريعي الـ 17. وسيختار الناخبون الكويتيون، من بين 305 مترشحين يخوضون غمار الانتخابات، 50 نائبًا لتمثيلهم في مجلس الأمة، في عملية اقتراع تُجرَى وَفق نظام الصوت الانتخابي الواحد، فيما يبلغ مجموع من يحق لهم التصويت في الانتخابات 795911 ناخبًا. ومن المُقرر أن تبدأ عملية التصويت في الساعة الثامنة صباحًا وحتى الساعة الثامنة مساءً، ويعقبها بدء عملية فرز الأصوات تمهيدًا لإعلان النتائج الرسمية وتسمية الفائزين بعضوية المجلس لأربع سنوات مُقبلة. وتأتي هذه الانتخابات إثر صدور المرسوم رقم 136 لسنة 2022 في الثاني من أغسطس الماضي الذي تم بموجبه حل مجلس الأمة نظرًا إلى حالة عدم التوافق أو التعاون ما بين السلطتَين ليصدر في 28 الشهر نفسه المرسوم رقم 147 لسنة 2022 بدعوة الناخبين للاقتراع والذي تحدد له اليوم الخميس. وستشهد الدوائر الحكومية تعطيل العمل ليتفرغَ الكويتيون لممارسة حقهم الانتخابي.
وكان سُموُّ ولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح قال في خطابه: «لن نتدخلَ في اختيارات الشعب لممثليه ولن نتدخلَ كذلك في اختيارات مجلس الأمة القادم في اختيار رئيسه أو لجانه ليكونَ المجلس سيد قراراته ولن نقومَ بدعم فئة على حساب فئة أخرى». ودخل قرار حل البرلمان حيز التنفيذ في أغسطس.
ويرى المُحلل السياسي عايد المناع أن القيادة الكويتية في هذا الخطاب «طمأنت» الكويتيين «مما شجع القوى السياسية والنواب السابقين المُقاطعين على العودة لخوض الانتخابات». وستجرى الانتخابات وسط تطلعات لعودة المرأة إلى قاعة عبد الله السالم في مجلس الأمة بعدما فقدت مقعدها الوحيد خلال الانتخابات التشريعية التي جرت في ديسمبر 2020 . ووَفق الدستور، ستُقدِّم الحكومة التي يرأسها الشيخ أحمد نواف الأحمد الجابر الصباح، نجل أمير البلاد، استقالتها غداة الإعلان عن نتائج الانتخابات.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X