اخر الاخبار
للمرة الثانية على التوالي ..

انتخاب قطر رئيسا للفريق العربي المتخصص لسلامة الغذاء

الدوحة  – قنا:

انتخبت دولة قطر رئيسا للفريق العربي المتخصص لسلامة الغذاء للمرة الثانية على التوالي، وذلك خلال الاجتماع الثالث عشر للفريق، والذي عقد مؤخرا عبر تقنية الاتصال المرئي.
وفي بداية الاجتماع، تم انتخاب السيد خالد يوسف السليطي رئيس قسم صحة المنافذ ومراقبة الأغذية بوزارة الصحة العامة، رئيسا للاجتماع.
واستعرض الاجتماع العديد من الموضوعات الهامة، من أبرزها المسودة النهائية للسياسة العربية لسلامة الغذاء، ومقترح مبادرة المملكة العربية السعودية لإنشاء الشبكة العربية الإقليمية لاتصالات المخاطر، ونتائج المنتدى الإقليمي العربي حول منهجية وآليات الاعتماد التطوعي من قبل طرف ثالث في المنطقة العربية، بالإضافة إلى سلامة الغذاء على المستوى العربي.
وانتهت اجتماعات الفريق باتخاذ التوصيات المناسبة بشأن كل بند من البنود المطروحة.
يذكر أن الفريق العربي المتخصص لسلامة الغذاء هو فريق توجيهي يضم عددا من ممثلي المنظمات والهيئات ومختلف الهياكل المعنية بأنظمة ومعايير سلامة الغذاء في الدول العربية، وتم تشكيله في عام 2016، ضمن مشروع المبادرة العربية لسلامة الأغذية وتسهيل التجارة.
ويهدف الفريق إلى تقديم المشورة الفنية لكل من جامعة الدول العربية، والمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين، والمنظمة العربية للتنمية الزراعية، للوصول إلى تنسيق ومواءمة أنظمة وإجراءات تقييم المطابقة وسلامة الغذاء والتوافق على تنفيذها من قبل أجهزة الرقابة والتفتيش في الدول العربية، متضمنة معايير سلامة الغذاء من خلال لوائح موحدة للدول العربية.
ويتبع الفريق العربي المتخصص لسلامة الغذاء لجنة التنفيذ والمتابعة، المنوط بها متابعة أداء منظمة التجارة العربية الكبرى، والتي تأتي إدارتها ضمن مهام إدارة التكامل الاقتصادي العربي بقطاع الشؤون الاقتصادية التابعة للأمانة العامة لجامعة الدول العربية، ويأتي تأسيس الفريق ضمن الجهود الرامية لتعميق التكامل الاقتصادي العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X