اخر الاخبار
تأجيله في سيلين وخور العديد إلى 20 ديسمبر..

بدء موسم التخييم الشتوي 1 نوفمبر.. تعرف على مواعيد التسجيل

الدوحة – الراية :

أعلنت وزارة البيئة والتغير المناخي اليوم عن بدء موسم التخييم الشتوي السنوي للعام 2022/2023، والذي سيقام في المناطق الشمالية والوسطى من الدولة بدءاً من تاريخ ١ نوفمبر 2022 وحتى 1 أبريل 2023، في حين تقرر تأجيل التخييم في المناطق الجنوبية (سيلين وخور العديد) الى تاريخ 20 ديسمبر 2022 على أن يتم تمديد فترة التخييم فيهما حتى تاريخ 20 مايو 2023، وذلك التزاماً من الوزارة بتقديم أفضل جودة من الخدمات للمخيمين وضمان عدم تأثرهم بهذا التأجيل،

و قال السيد سالم حسين آل سفران مساعد مدير إدارة المحميات الطبيعية بأنه تم تخصيص منطقتي سيلين وخور العديد في هذه الفترة لإقامة الفعاليات التراثية والترفيهية التي تعرّف الزوار القادمين خلال فترة البطولة بالثقافة القطرية والبيئة الفريدة التي تحتضنها، تحضيراً  للحدث الاستثنائي في تاريخ دولة قطر و المنطقة، ألا وهو بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022″.

أما بخصوص مواعيد التسجيل لجميع المناطق لهذا العام فقد تقرر فتح باب التسجيل في الفترة ما بين 16 إلى 27 أكتوبر 2022، وذلك على ثلاثة مراحل منفصلة:

  • التسجيل للمناطق الجنوبية (سيلين وخور العديد) من 16 أكتوبر إلى 19 أكتوبر
  • يتاح التسجيل للراغبين بالتخييم في المناطق الوسطى في الفترة ما بين ٢٠ أكتوبر إلى ٢٣ أكتوبر،
  • وفي المناطق الشمالية في الفترة ما بين 24 أكتوبر إلى 27 أكتوبر.

ويكون التسجيل عبر الموقع الرسمي لوزارة البيئة والتغير المناخي ووزارة البلدية أو من خلال تطبيق عون للهواتف الذكية، على أن يتم تسديد الرسوم خلال ثلاثة أيام من تاريخ الموافقة على الطلب إلكترونياً. ويحق لطالب التصريح إلغاء طلب التخييم خلال عشرة أيام من تاريخ دفع الرسوم.

هذا وقد دعت وزارة البيئة والتغير المناخي الجميع إلى المحافظة على البيئة وصون مواردها الطبيعية من خلال استخدام الطاقة البديلة والصديقة للبيئة وزراعة النباتات والأشجار والمحافظة على مواقع التخييم والتقيد بالضوابط والشروط المتعلقة بالتخييم، ومن ضمنها التقيد بالإحداثيات المخصصة بالمخيم والمسافات بين المخيمات والعزب والمزارع والقرى، وذلك حرصاً من الوزارة على حماية البيئة القطرية، بما فيها من روض ونباتات وحيوانات برية وسواحل وشواطئ، وطيور مهاجرة، من الممارسات المضرة بالبيئة أثناء موسم التخييم.

شروط وضوابط التخييم 2022- 2023

  • الشروط العامة:
  1. أن يكون طالب التصريح قطري الجنسية، وألا يقل عمره عن ثلاثين عاماً.
  2. يجب على المصرح له سداد رسوم التصريح ورسوم التأمين المقررة في هذا الشأن خلال ثلاثة أيام من تاريخ الموافقة على الطلب إلكترونياً، وإلا اعتبر الطلب ملغي ويتوجب إعادة الطلب إلكترونياً مرة أخرى، ويحق لطالب التصريح إلغاء طلب التخييم خلال عشر أيام من تاريخ دفع الرسوم ويتم إرجاع الرسوم. 
  3. لا يجوز للمصرح له الحصول على أكثر من تصريح.
  4. يجب على المصرح له وضع لوحة المخيم في مكان ظاهر يُسّهل على مفتشي وزارة البيئة والتغير المناخي الاطلاع عليه، وعلى المصرح له السماح لمفتشي الجهة المختصة بإجراء التفتيش على المخيم متى ما طُلب منه ذلك للتأكد من الالتزام بالشروط وضوابط التصريح، وفي حالة عدم السماح بالتفتيش يحق للجهة المختصة سحب التصريح.
  5. يجب على المصرح له الالتزام بأحكام القوانين والقرارات الوزارية ذات الصلة، وعلى وجه الخصوص المتعلقة بحماية البيئة.
  6. يتعين على المصرح له البدء في إجراءات الحصول على إحداثيات الموقع وإنشاء المخيم خلال فترة التخييم بالتنسيق مع مفتش الوزارة. 
  7. التصريح شخصي فلا يجوز تأجير المخيم أو التنازل عنه، كما يحظر استخدامه في غير النشاط المصرح له.
  8. يجب على المصرح له المحافظة على النظافة العامة، وعدم الإضرار بالبيئة البرية أو البحرية، وأن يكون المخيم مأهول وغير مهمل. 
  9. يجب على المصرح له الابتعاد عن المنشآت الحكوميـة والخدمية وأنابيب النفط والغـاز بمسافة لا تقـل عـن (500 متر) أو حسب ما تراه الجهة المختصة مناسباً.
  10. المصرح له مسؤول مسؤولية كاملة عن المخيم وعن سلامة الأرواح والممتلكات الموجودة داخل الموقع، ولا يحق له الرجوع إلى الوزارة في حال فقدان أي متعلقات من داخله.
  11. في حالة انتهاء التصريح أو سحبه يجب على المصرح له إخلاء الموقع وتسليمه بالحالة التي كانت عليه خلال مدة لا تتجاوز أسبوع .
  12. يُحظر حفر آبار جوفية لاستخراج المياه.
  13. يُمنع تركيب واستخدام مكبرات الصوت.
  14. لا يُسمح بأي أعمال حفر أو تجريف تربة سواء في البيئة البرية أو البحرية، ولا يجوز المساس بالأشجار أو النباتات الموجودة بالموقع. 
  15. لا يُسمح بأي أعمال بناء أو مباني ثابتة في الموقع، ولا يجوز استخدام الكنكري أو أي مواد إسمنتية، ويسمح فقط باستخدام الرمل المغسول. 
  16. يسمح باسترجاع مبلغ التأمين في حالة الرغبة في إزالة المخيم قبل انتهاء موسم التخييم بعد إخلاء الموقع وتسليمه بالحالة التي كانت عليه .
  17. يتم تحديد الموقع حسب أولوية التسجيل والوفر ، وفي حالة وجود شواغر سيتم الإعلان عنها لاحقاً.
  18. في حالة عدم الرغبة في الاستمرار في التخييم قبل انتهاء المدة ، يجب إفادة وزارة البيئة والتغير المناخي بذلك .
  19. للوزارة الحق في شطب أو تغيير أي من الشروط الواردة في التصريح أو إضافة أي شروط تراها الوزارة ضرورية للحفاظ على البيئة.
  20. من حق وزارة البيئة والتغير المناخي سحب تصريح المخيم في حالة عدم الالتزام بالشروط المذكورة.
  21. لا تتحمل الوزارة مسؤولية أي خطأ مطبعي ضمن البيانات الواردة في التصريح، حال استلامه من قبل الشخص المخول بذلك.
  22. أي حذف أو تعديل أو إضافة في هذا التصريح يلغي صلاحيته ويعرّض صاحبه المساءلة القانونية.
  23. ضرورة الاحتفاظ بهذا التصريح أو صورة عنه في موقع المخيم.
  24. الالتزام بالتخلص من المخلفات المنزلية والنفايات في المواقع المخصصة ، وحسب الإجراءات المتبعة من قبل وزارة البلدية المختصة.
  25. إبلاغ وزارة البيئة والتغير المناخي خطياً بأية تغييرات تمس المعلومات الواردة في الطلب أو المرفقة به والحصول على موافقة مسبقة منه قبل تنفيذ أية تعديلات .
  • الشروط الخاصة بالمخيمات الشتوية البرية:
  1. التقيد بالإحداثيات المخصصة بالمخيم والمسافات بين المخيمات والعزب والمزارع والقرى بمسافة (300متر) أو حسب ما تراه الجهة المختصة مناسباً.
  2. التقيد بالتخييم في الوديان والروض، ويجب أن يكون بعيداً عن الروض بمسافة لا تقل عن (100متر) ، وأن يكون على أرض مرتفعة .
  3. كما يحظر دخول السيارات والدراجات داخل الروض ومنابت العشب .
  4. يلتزم صاحب الترخيص بالتقيد بالمسارات والطرق المحددة وعدم الخروج عنها وعدم انشاء أي طرق جديدة خصوصاً وقت سقوط الأمطار.
  5. يُمنع حفر البالوعات بالآليات ويسمح بالحفر اليدوي فقط مع وضع سياج أمان واضح لمنع السقوط، ويتعين إعادة الموقع بالوضع الذي كان عليه وردم البالوعة بعد انتهاء فترة التخييم مع التأكد من رفع كافة الإشغالات بما في ذلك خزانات المياه.
  6. لا يسمح بتربية الحلال و الأغنام في المخيم.
  7. يجب الالتزام بالمساحة التي تحددها الجهة المختصة للمخيم بحيث لا تزيد عن (50 متر X 50 متر).
  8. يحظر استخدام لعبة الباراشوت الناري (البالون المشتعل) في المخيم، كما يحظر الطيران الشراعي في مناطق التخييم، ولا يجوز ممارسته إلا في الأماكن المخصصة لذلك.
  • الشروط الخاصة بالمخيمات الشتوية البحرية أو التي تقع ضمن محمية طبيعية:
  1. يسمح بالتخييم بمسافة لا تقل عن (100متر) من اعلى خط مد من الشاطئ كما يمنع انشاء أي حواجز او سواتر تعيق مرور الافراد الى الشاطئ.
  2. التقيد بالإحداثيات المخصصة ،علماً بأنه لا يجوز التخييم شمال وجنوب وغرب منتجع سيلين.
  3. يُمنع استخدام السدود والسواتر الرملية لمنع وصول مياه البحر إلى المخيم، كما يمنع إحداث أي تغيير بطبيعة الموقع كإزالة الأحجار والصخور الموجودة على الشاطئ بقصد تسوية خط الساحل، ولا يجوز نقل الرمال من أو إلى الموقع بغرض تسوية المخيم.
  4. يجب الالتزام بالمساحة التي تحددها الوحدة الادارية المختصة للمخيم وهي (25 متر x 25 متر) للمخيمات التي تقع بالقرب من الشاطئ و (50 متر X 50 متر) للمخيمات البعيدة عن الشاطئ.
  5. يجب ترك مسافة بين كل مخيم وآخر بحيث لا تقل عن (10متر) او بمسافة يتم تحديدها من قبل الإدارة المختصة.
  6. يُحظر التخييم فوق الطعس والابتعاد عنه مسافة قدرها (30 متر)، وعدم إحاطته بسور.
  7. يمنع تصريف مياه الصرف الصحي المباشر الى حفرة الصرف الصحي ويسمح فقط بعمل خزان متنقل مصمت يتم فيه تخزين مياه الصرف الصحي.
  8. يمنع وضع الوسائط البحرية على الشاطئ مباشرة ويسمح فقط بوضعها بمسافة لا تقل عن ( 100 متر) من اعلى خط مد من الشاطئ .
  • تعليمات هامة للأمن والسلامة يجب الالتزام بها:
    1. أن تكون المسافات داخل المخيم بين الخيام لا تقل عن (5 أمتار).
    2. الإضاءة داخل المخيم تكون من نوع (ENERGY SAVER) وليس تيوب.
    3. يكون المطبخ معزولاً عن الخيام الأخرى وموقد الغاز معزول عـن أطراف الخيمة بمادة عـازلة كالجبس وتكون أسطوانة الغاز خارج الخيام.
    4. جميع توصيلات الكهرباء تكون في أنابيب بلاستيكية مدفونة ومثبتة ومطابقة لمعايير الأمن والسلامة.
    5. توفير طفاية حريق حجم (4كجم) بودرة جافة في المخيم، وتوفير بطانيـة حريق وتوزيعها عند الأماكن المناسبة.
    6. إشعال النار يتم بعيداً عن مواقع الخيام وفي الذرى عن الرياح وعـدم المبالغة فيها كمـا يمنع إشعال نيران بغير الأخشاب والفحم.
    7. يمنع إشعال النار والشواء على الأرض مبـاشرة ويجب استخدام المنصات والأدوات الخاصة بالشواء، ويتم تجميع مخلفات الشواء والتخلص منها في الموقع المخصص مـن قبل وزارة البيئة والتغير المناخي، بالتنسيق مع وزارة البلدية.
  1. إطفاء النار والجمر قبل النوم وقبل مغادرة المخيم.
  2. الخيام المستخدمة في المخيم تكون مُصنعة من مواد مقاومة للحريق والحرارة والملوحة وتكون مزودة بوسائل الأمن والسلامة اللازمة.
  3. توفير حقيبة إسعافات أولية تحتوي على الشاش المعقم والمطهرات للجروح والأربطة وكذلك أدوية مسكنة للألم أو المغص والبرد والاحتفاظ بها بعيداً عن متناول الأطفال.
  4. ينصح أخذ احتياطات الأمن واتباع إرشادات الدفاع المدني لمنع حدوث حرائق بالموقع. 
  • المخالفات:

في حال قيام المصرح له بمخالفة أي شرط من الشروط السابقة يحق للجهة المختصة إزالة المخيم دون سابق إنذار، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد صاحب الترخيص مع خصم كامل قيمة التأمين، ولا يحق للمصرح له المطالبة باسترجاع رسوم التصريح. 

 

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X