المحليات
ضمن المشاريع التي تنفذها في مناطق مختلفة.. «أشغال»:

تطوير البنية التحتية لـ 3.767 قسيمة أراضٍ للمواطنين

م. يوسف العمادي: شبكات طرق داخلية مطورة توفر ربطًا مع الطرق الرئيسية

م. سعود التميمي: خدمات لـ 26.000 قسيمة سكنية في المناطق الجديدة والقائمة

الدوحة- نشأت أمين:

أعلنتْ هيئةُ الأشغال العامَّة «أشغال» عن خدمة 3,767 قسيمة لأراضي المواطنين من خلال توفير بنية تحتية مُتكاملة لهذه القسائم ضمن مشاريع الطرق والبنية التحتية التي تُنفذها الهيئة في مناطق مُختلفة شمال وغرب وجنوب دولة قطر. وأوضحت هيئةُ الأشغال العامة خلال الفعالية التي أقامتها أمس بهذه المُناسبة بحضور عددٍ من مُديري الإدارات ورؤساء الأقسام بالهيئة وأعضاء بالمجلس البلدي المركزي أن القسائم التي تمت خدمتها تشمل: مشاريع المناطق الشمالية الحزمة الثانية من مشروع الخريطيات وإزغوى، والحزمتَين الأولى والخامسة من مشروع العب ولعبيب، والحزمة الأولى من مشروع غرب وجنوب سميسمة، والحزمة الأولى من مشروع العقدة والحيضان والخور.

أما المناطق الغربية فهي تضم الحزمة الثانية من مشروع شمال مركز قطر للتسوق وطريق الاحتفالات، والحزمتين الثانية والثالثة من مشروع غرب معيذر (المناصير). وفي المناطق الجنوبية تقع القسائم التي تمت خدمتها ضمن الحزم الأولى والثالثة والسابعة من مشروع جنوب المشاف. وأوضحَ المُهندس يوسف العمادي، مُدير شؤون المشروعات، في تصريحات صحفية أن «أشغال» تولي اهتمامًا خاصًّا لمشاريع تطوير الطرق والبنية التحتية في مناطق قسائم أراضي المواطنين القائمة والجديدة، حيث تعمل على إنشاء شبكات طرق داخلية مُطوّرة ومُتكاملة توفّر ربطًا مع الشوارع والطرق الرئيسية، إلى جانب توفير خدمات شبكات البنية التحتية بما يسمح للمُواطنين ببناء منازلهم في مناطق الأراضي الجديدة ويوفّر خدمات مُتطورة ذات كفاءة عالية في مناطق الأراضي القائمة. بدوره، أكَّدَ المُهندس سعود التميمي، مُدير إدارة مشاريع الطرق، أن هذه المراحل المُكتملة تخدم مُجتمعة 3,767 قسيمة، وأنها تابعة لمشاريع ستخدم بانتهاء جميع مراحلها إجمالي 8,821 قسيمة. وأضافَ: إنه عند اكتمال جميع الأعمال بهذه المشاريع، ستوفر خدمات البنية التحتية لهذه القسائم بما يشمل شبكات طرق فعَّالة وآمنة بطول حوالي 247 كم، وشبكات للصرف الصحي بطول حوالي 176 كم، وشبكات المياه المُعالجة بطول حوالي 108 كم، وشبكات لتصريف المياه السطحية والجوفية بطول حوالي 233 كم، بالإضافة إلى خطوط الكهرباء والإنارة والمرافق المُرتبطة بهذه الخدمات، والمسارات المُخصصة للمشاة والدراجات الهوائية ومواقف السيارات.

وأوضحَ المُهندس التميمي أنَّ الهيئة تواصل العمل على نفس الوتيرة وبنفس الالتزام لتنفيذ كافة مشاريع البنية التحتية وفق أعلى مواصفات ومعايير الجودة، حيث تم خلال السنوات الخمس الأخيرة خدمة حوالي 26,000 قسيمة سكنية لأراضي المواطنين في المناطق الجديدة والقائمة، جنبًا إلى جنب مع إنجاز وتسليم الأعمال المُخصصة لخدمة بطولة كأس العالم 2022 التي تستضيفها قطر.

م. حمد البدر: خدمة 1721 قسيمة في المناطق الشمالية

أوضح المُهندس حمد البدر، مُدير مشاريع المناطق الشمالية في إدارة مشاريع الطرق، أنَّ الهيئة قامت بخدمة إجمالي 1721 قسيمة في المناطق الشمالية، تتمثل في 652 قسيمة في الخريطيات وإزغوى و688 قسيمة في العب ولعبيب و169 قسيمة في سميسمة و212 قسيمة في العقدة والحيضان الخور، من خلال تطوير الطرق الداخلية وخدمات البنية التحتية وتوفير مواقف للسيارات وممرات للمشاة والدراجات الهوائية، إلى جانب تطوير خدمات شبكات الصرف. وتأتي هذه الأعمال ضمن خُطة «أشغال» لخدمة قسائم أراضي المواطنين وتلبية احتياجات التوسع السكاني والعمراني في مختلف أرجاء الدَّولة. وبشأن الأعمال التي تنفذها «أشغال» في منطقة العب ولعبيب، أشار المُهندس البدر إلى أنه يجري العمل حاليًا على تنفيذ خمس حزم من المشروع تخدم حوالي 4,890 قسيمة سكنية وتعمل على توفير شبكة مُتكاملة من الطرق وخدمات مُتطورة لشبكات البنية التحتية من صرف صحي وتصريف المياه السطحية والجوفية ومياه الأمطار وشبكة المياه المُعالجة. كما سيتم ضمن نطاق المشروع توفير مسارات للمشاة والدراجات الهوائية، بالإضافة إلى تركيب أعمدة الإنارة وتوفير مواقف للسيارات. وفيما يتعلقُ بمشاريعَ منطقة غرب وجنوب سميسمة، أوضحَ أن «أشغال» تنفذ حزمتَين في المنطقة تخدم مُجتمعة حوالي 1004 قسائم لأراضي المواطنين وتوفر شبكة من الطرق الداخلية وشبكات للصرف الصحي والمياه المُعالجة وتصريف المياه السطحية والجوفية إلى جانب توفير ممرات مُخصصة للمشاة والدراجات الهوائية.

م . محمد آل عتيق : مشروع غرب معيذر يخدم 3070 قسيمة

بدوره، أشارَ المُهندس محمد آل عتيق، مُهندس مشروع غرب معيذر (المناصير) إلى أنَّه تم إنجاز الحزمة الأولى من مشروع البنية التحتية في غرب معيذر عام 2018، حيث خدم هذا المشروع حوالي 1370 قسيمة بكافة الخدمات والتي تشتمل على الطرق والصرف الصحي وصرف مياه الأمطار وغيرها من الخدمات الهامة لسكَّان هذه المنطقة، وأنه يجري حاليًا تنفيذ الحزمتَين الثانية والثالثة من المشروع لتخدما مع الحزمة الأولى إجمالي 3070 قسيمة.

م. عبدالله النعيمي: خدمة 5197 قسيمة بالخريطيات وإزغوى

أَشارَ المُهندس عبدالله النعيمي، مُدير مشاريع الخريطيات وإزغوى في إدارة مشاريع الطرق، إلى أنه يتم حاليًّا تنفيذ أربعِ حزم من المشروع، وذلك لتلبية احتياجات السكان بالمنطقة، مُشيرًا إلى أن حزم المشروع الأربع تخدم حوالي 5,197 قسيمة سكنية، حيث ستُوفر شبكة طرق مُتكاملة بعناصر السلامة المرورية من أنظمة وأعمدة إنارة للشوارع ومسارات مُخصصة للمشاة والدراجات الهوائية ولوحات إرشادية وعلامات الطريق، علاوة على توفير مواقف مُخصصة للسيارات. كما سيتم إنشاء وتطوير خدمات البنية التحتية من شبكات الصرف الصحي وتصريف المياه السطحية والجوفية ومياه الأمطار وشبكة المياه المُعالجة.

 م. سعيد المالكي: مشروع العقدة والحيضان والخور يخدم 718 قسيمة

أوضحَ المُهندس سعيد عبد الرحمن المالكي، مُهندس مشروع منطقة العقدة والحيضان والخور ب «أشغال»، أن المشروع يخدم 718 قسيمة ويعمل على تطوير الشوارع الداخلية وإنشاء ممرات مُخصصة للمشاة، إلى جانب تطوير مرافق البنية التحتية من شبكات لتصريف مياه الأمطار والصرف الصحي وغيرها من الخدمات.

من جانبه، أكَّد المُهندس خالد القريشي، مُهندس المشروع بقسم المشاريع الغربية بإدارة مشاريع الطرق أنه من خلال الحزمة الثانية من مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في شمال مركز قطر للتسوق وطريق الاحتفالات، تمت خدمة إجمالي 741 قسيمة.

 م. أحمد العبيدلي: 994 قسيمة بالمناطق الجنوبية

مِن جانبِه، أشارَ المُهندس أحمد العبيدلي، رئيس قسم المناطق الجنوبية، إلى أنه تمت خدمة إجمالي 994 قسيمة لأراضي المواطنين في المناطق الجنوبية والتي تتمركز بالأساس في منطقة جنوب المشاف على حزم مُختلفة، وذلك لتوفير الربط للمنطقة من خلال إنشاء الطرق وتطوير خدمات شبكات البنية التحتية في المنطقة.

 م . فهد العتيبي: خدمة 1052 قسيمة في المناطق الغربيَّة

أكَّدَ عددٌ من المُديرين ورؤساء أقسام المناطق التي تم إنجاز القسائم بها أنه تم تزويد تلك القسائم بشبكات طرق داخلية وخطوط شبكات صرف صحي وتصريف مياه أمطار مُتطورة، وأوضح المُهندس فهد العتيبي، رئيس قسم المناطق الغربية، أنَّ «أشغال» قامت بخدمة إجمالي 1052 قسيمة في المناطق الغربية تتمثل في 311 قسيمة في منطقة غرب معيذر (المناصير) و741 قسيمة في منطقة شمال مركز قطر للتسوق وطريق الاحتفالات، حيث تم تزويد هذه المناطق بشبكة طرق داخلية وإنشاء خطوط شبكات الصرف وتصريف المياه إلى جانب توفير ممرات مُخصصة للمشاة والدراجات الهوائيَّة ومواقف للسيارات.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X