اخر الاخبار

جامعة قطر تسلط الضوء على المبادرات الخضراء في أسبوع قطر للاستدامة 2022

الدوحة  – قنا:

تسلط جامعة قطر الضوء على مبادراتها الخضراء وجهودها في تعزيز ثقافة الاستدامة، وذلك خلال مشاركتها في النسخة السنوية السابعة من فعالي/أسبوع قطر للاستدامة 2022/، الذي يعقد في الفترة من 8 إلى 15 أكتوبر المقبل.
وقالت الجامعة إن المشاركة في هذا الحدث السنوي تأتي انطلاقا من مسؤوليتها وموقعها بوصفها بيت الخبرة الذي يمتلك من الخبرات المتراكمة والقدرات المعرفية والأكاديمية في صناعة الاستدامة والتنمية الشاملة وتقديم الاستشارات للمؤسسات وصناع القرار في التخطيط والتنفيذ للمساهمة فيهما، كل في مجاله واختصاصه.
وأطلقت الجامعة على مدى السنوات الماضية عددا من المبادرات الخضراء التي تعزز ثقافة الاستدامة كمبادرات تقليل الهدر من الطعام، والحد من انبعاث الغازات وإعادة التدوير للورق والأطعمة وغيرها، وتحويل بعضها إلى وقود حيوي، فضلا عما تقوم به من توعية وما تنجزه من أبحاث في ميادين الهندسة والعلوم الطبية والبيئية المختلفة والتي تسهم في تحقيقها وتوفير متطلباتها.
وقال الدكتور هتمي الهتمي، مدير إدارة الاتصال والعلاقات العامة إن جامعة قطر بوصفها أول مؤسسة حكومية للتعليم العالي لتشعر بعظم المسؤولية التي تقع على عاتقها في المساهمة في تحقيق التنمية الشاملة والاستدامة البيئية ونشر ثقافتها وتعزيزها.
وأشار إلى دور الجامعة في تقديم المساعدة للمؤسسات المختلفة على توظيف التقنية على نحو سليم وفي الابتعاد عن الطرائق التقليدية المضرة بالبيئة.. مشيرا في هذا السياق إلى عدد من المبادرات للانتقال نحو بيئة أكثر استدامة.
وأضاف أن استحداث بطاقة الأعمال الشخصية الإلكترونية في جامعة قطر يأتي ضمن هذا الانتقال، واستجابة لتوجهات الجامعة في استراتيجيتها الجديدة وتطبيقا لها لتوفير متطلبات التنمية الشاملة والمستدامة، واستكمال المسير نحو الرقمنة في معظم شؤونها وتعميمها والاستفادة منها إلى أقصى حد ممكن.
وأكد أن جامعة قطر تعد أول مؤسسة حكومية للتعليم العالي تقوم بتفعيل البطاقات الشخصية الإلكترونية التي تكتسب أهمية خاصة لاستبدالها بالبطاقات الورقية للحد من انبعاثات الكربون، من خلال تقليل استهلاك الورق وترشيد النفقات واستخدام الموارد.
كما كشف الدكتور الهتمي عن أن القائمين على مزرعة جامعة قطر يعكفون حاليا على مشروع لتقليل هدر الطعام، إضافة إلى استغلال الفضلات الغذائية بتحويلها إلى سماد طبيعي، يستعمل في المشاريع الزراعية التي تهدف إلى تحقيق الأمن الغذائي ومتطلباته.
وتابع “نحن بصدد تشكيل فريق عمل لإحدى الشركات التي ستعمل تحت مظلة شركة جامعة قطر القابضة ليهدف مجال عملها التخصصي في تحويل الأكل غير الصالح إلى أسمدة لتستخدم في مزرعة جامعه قطر، وذلك وصولا إلى مرحلة (صفر في الهدر) كما أن هناك تعاونا مع عدد من الأندية والمبادرات الشبابية المحلية الطموحة في هذا المجال”.
ولفت إلى أن جامعة قطر، وإظهارا منها لأهمية نشر ثقافة الاستدامة وتعميمها وتعزيزها، ستعقد المنتدى والمعرض البحثي السنوي 2022 تحت شعار /البحث والابتكار والاستدامة، الرياضة ملتقى الأمم/، وذلك للتركيز على قضايا الاستدامة فيما بعد بطولة كأس العالم.
وشدد على أن جامعة قطر تضع التنمية المستدامة والتنمية البيئية نصب أعينها خلال وضع الخطط والاستراتيجيات وآليات التنفيذ، وتطويرها على نحو مستمر، مع تعزيز التعاون مع المؤسسات الخاصة والحكومية والمبادرات الشبابية التي تقدم حلولا للاستدامة في ميادين الأمن الغذائي والمائي والاعتماد على الطاقة المتجددة وإدارة الموارد وإعادة تدوير النفايات وغير ذلك من أهداف لرؤية قطر 2030.
يشار إلى أن أسبوع قطر للاستدامة الذي ينظمه مركز /إرثنا/، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، يهدف إلى إشراك المجتمع المحلي في مجموعة واسعة من المبادرات والأنشطة والفعاليات الموجهة نحو الاستدامة، وتعزيز الوعي بقضاياها وإبراز التقدم الذي أحرزته الدولة في هذا المجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X