الراية الإقتصادية
د. السبيعي تفقد استعدادات المركز قبل انطلاق البطولة.. الريل:

«العمليات السيبراني» يضمن نقلًا آمنًا لجماهير المونديال

عائشة الرميحي: تعزيز جاهزية السكك الحديد لمواجهة التهديدات

الدوحة- الراية:

قامَ سعادةُ الدكتورِ عبدالله بن عبدالعزيز تركي السبيعي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة سكك الحديد القطرية (الريل)، بزيارة مركز عمليات الأمن السيبراني (SOC) التابع للشركة ضمن استعداداتها الرامية إلى توفير تجربة نقل آمنة لجماهير بطولة كأس العالم 2022.

واطَّلع سعادتُه خلال الزيارة على مهامِّ المركز والعمليَّات الرئيسيَّة التي يقومُ بها والاستعدادات الخاصَّة بالفعاليات الكُبرى، كما استعرض سعادتُه نموذج محاكاة يُبين طريقةَ رصدِ الهجمات السيبرانيَّة وكيفية قيام المركز بالتعامل معها والاستجابة لها.

وعلى هامشِ الزيارة، كرَّم سعادةُ الدكتور عبد الله السبيعي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة «الرّيل»، أعضاء الفريق الذي أشرف على تنفيذ المشروع وإدارة عمليات المركز، تقديرًا لجهودهم ومساهماتهم الفاعلة فيه.

وقالت السيدة عائشة الرميحي، مدير إدارة تكنولوجيا المعلومات في شركة «الرّيل»: إن مركز عمليات الأمن السيبراني يشكِّلُ إضافةً هامةً ونوعيةً من شأنِها تعزيز البنية التحتيَّة للأمن السيبراني في شركة الرّيل ومُختلف مشروعاتها. يلعب المركز الذي يُعدُّ أحد معايير الامتثال لمتطلبات الوكالة الوطنية للأمن السيبراني دورًا هامًا في تعزيز جاهزية الأمن السيبراني لشبكة السكك الحديد قبل انطلاق بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022.

وأضافت: «تتزايد مخاطر الهجمات السيبرانيَّة خلال الفعاليات الكُبرى كبطولة كأس العالم، ولمُواجهة أية تهديدات واختراقات سيبرانية محتملة قد تستهدف أنظمة السكك الحديد، تم تطوير مركز العمليات الأمن السيبراني (SOC) الذي نوظف من خلاله أحدث التقنيات في منصة حديثة لمراقبة التهديدات السيبرانية على مدار الساعة وتوفير الاستجابة الفورية لها».

من جانبه، أشار السيِّد يوسف عبد الرحمن النعمة الرئيس التنفيذي لشركة معلوماتية إلى أهمية العمل يدًا بيدٍ مع شركة الرّيل لتأمين أنظمتها التشغيلية لضمان توفير تجربة نقل آمنة وفريدة لجميع زوَّار قطر.

وقامتْ شركةُ «الرّيل» بتأسيس هذا المركز بالتعاون مع شركة معلوماتية الرائدة في مجال تقديم خدمات وحلول تكنولوجيا المعلومات المبتكرة، في إطار حرص «الرّيل» على رفع جاهزية الأمن السيبراني لأنظمتها التشغيلية من خلال توظيف أحدث التكنولوجيا لرصد التهديدات والتصدي للهجمات السيبرانية المحتملة.

ويعمل المركز على تطبيق أحدث التقنيات لرصد الهجمات السيبرانية التي تستهدف أنظمة تشغيل شبكة مترو الدوحة والمرافق التابعة لها، من أجل توفير أعلى مستويات السلامة للركاب وضمان استمرارية الخدمات وموثوقيتها، فضلًا عن توفير تجربة تنقل آمنة وميسرة للجماهير خلال الفعاليات الكبرى التي تستضيفها الدولة، لا سيما بطولة كأس العالم 2022، حيث تعمل كوادر المركز على مدار الساعة لمراقبة التهديدات والتصدي لها.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X