أخبار عربية

أمير الكويت يشيد بالمشاركة «الفاعلة» في انتخابات مجلس الأمة

الكويت- قنا:

أشادَ سُموُّ الشَّيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، بالمُشاركةِ الفاعلةِ من قِبل المُواطنين في انتخاباتِ مجلس الأمة الكويتي 2022 التي نُظِّمت أوَّل أمس. ونوَّه أمير دولة الكويت في برقيات بعث بها للوزارات والجهات الحكومية بـ «الحس الوطني» الذي تحلَّى به المواطنون وبمُشاركتهم الفاعلة في ممارسة حقهم الدستوري في الانتخابات ووصفه بأنه جسَّد «الوجه الحضاري للوطن». كما أعربَ أمير دولة الكويت عن تقديره للجنة القضائية العُليا المُشرفة على سير الانتخابات وعلى جهودهم التي يسرت عملية الاقتراع بكل كفاءة وشفافية.

وكانت مراكز الاقتراع في انتخابات مجلس الأمة الكويتي (2022) للفصل التشريعي الـ 17 قد أغلقت مساء أول أمس الخميس بعد يوم الاقتراع، وأعلنت النتائج النهائية وأسماء الفائزين في وقت مُبكر من صباح أمس. وأغلقت مراكز الاقتراع في انتخابات مجلس الأمة (2022) للفصل التشريعي الـ 17 مساء أمس تمهيدًا لبدء عملية فرز الأصوات الانتخابية ويليها إعلان النتائج الرسمية وتسمية الفائزين بعضوية المجلس لأربع سنوات مُقبلة. واستمرت عملية الاقتراع لمدة 12 ساعة مُتتالية بدءًا من الساعة الثامنة صباحًا في خمس دوائر انتخابية وفق نظام الصوت الانتخابي الواحد لاختيار 50 عضوًا لمجلس الأمة من بين 305 مُرشحين ومُرشحات.

ويتنافسُ في الدائرة الانتخابية الأولى 48 مُرشحًا ومُرشحة وفي الدائرة الثانية 48 مُرشحًا ومُرشحة وفي الدائرة الثالثة يتنافس 47 مُرشحًا ومُرشحة، في حين يتنافس في الدائرة الرابعة 80 مُرشحًا ومُرشحة وفي الدائرة الخامسة 82 مُرشحًا ومُرشحة.

وتأتي هذه الانتخابات إثر صدور المرسوم رقم 136 لسنة 2022 في الثاني من أغسطس الماضي الذي تم بموجبه حل مجلس الأمة نظرًا إلى حالة عدم التوافق أو التعاون ما بين السلطتين، ليصدرَ في 28 من الشهر نفسه المرسوم رقم 147 لسنة 2022 بدعوة الناخبين للاقتراع والذي تحدد أمس، وشهد تعطيل العمل في الدوائر الحكومية ليتفرغَ الكويتيون لمُمارسة حقهم الانتخابي.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X