المحليات

الراية لول.. صفحة أسبوعيّة تصدر كل سبت وتستعرض أبرز ما نشرته الراية منذ انطلاق العدد الأوّل منها في 10 مايو 1979.

مرحلة تنموية جديدة في استثمار النفط والغاز منتصف الثمانينيات

تعاون مع بريطانيا وفرنسا لتطوير حقل الشمال

اتفاقية مشاركة في رأس المال بواقع 7.5 % لكل من الشركتين الأجنبيتين

الدوحة – الراية:

بتاريخِ 29 سبتمبر 1984 نشرت الراية تصريحاتٍ للشيخ راشد بن عويضة آل ثاني نائب المُدير العام للمؤسسة العامة القطرية للبترول ورئيس اللجنة التنفيذية الفنية لمشروع حقل غاز الشمال، قال فيها: إنَّ مشروع حقل غاز الشمال يحتاج ستة ضمانات أساسيَّة ومُلحة لقيام المشروع، لافتًا إلى أهمية استمرار الاتصالات مع الشركات المُستهلكة واستكمال الدراسات التسويقية حول أوضاع السيوف، وأضاف: إن الدراسات الأولية تؤكد أن مشروع الغاز سيكون مشروع القرن الحادي والعشرين بالنسبة لقطر، وقال: إن الاتساع المُحتمل للسوق سيُتيح لقطر أن نجد زبائنَها الدائمين رغم المُنافسة الشديدة.

ووقَّع سعادةُ الشَّيخ عبد العزيز بن خليفة آل ثاني وزير المالية والبترول ورئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة القطرية للبترول في يونيو 1984 اتفاقية لتطوير واستغلال حقل الشمال ومن جملتها اتفاقية المُشاركة في مشروع الغاز الطبيعي المُسال بين المؤسسة العامة القطرية للبترول وكل من شركة بريتش بترولیوم البريطانية، وشركة توتال الفرنسية، وهي الاتفاقيات التي قال عنها سعادة الشيخ عبد العزيز: إنها تؤذن ببدء مرحلة تنموية جديدة في مجال استثمار النفط والغاز.

ويوضح الشَّيخ راشد أنَّ الاتفاقيات الموقعة مع الشركتين هي في الواقع عبارة عن أربع اتفاقيات: اتفاقية مُشاركة في رأس المال بواقع 7.5 بالمئة لكل من الشركتَين واتفاقية إقامة مصنع الإسالة لإنتاج 6 ملايين طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال، واتفاقية تقديم خدمات فنية لتطوير حقل الشمال، واتفاقية تقديم الخبراء والموظفين المُختصين.

3 قطريين يحصلون على الدكتوراه من بريطانيا

نشرت الراية بتاريخِ 14 يوليو 1984 خبرًا مفادُه حصولُ ثلاثة من طلاب البعثات على الدكتوراه من لندن، حيث تخرَّج في جامعة درم ببريطانيا د. محمد علي الكبيسي، وحصل على الدكتوراه في الجغرافیا، كما تخرَّجت كل من الدكتورة لميس عبد الهادي حسن علي، وحصلت على شهادة الدكتوراه في الكيمياء، وحصلت الدكتورة شيخة عبد الله المسند على الدكتوراه في التربية.

وقد أُقيم حفل تكريمٍ بلندن لهؤلاء الخريجين حضره علي راشد السليطي مُساعد المُلحق الثقافي بسفارتنا في لندن، والدكتور عبد الله جمعة الكبيسي مُساعد مُدير جامعة قطر.

في مختلف التخصصات المدنية والعسكرية

مركز لتأهيل الكوادر القطرية لسوق العمل

نشرت الراية بتاريخِ 12 ديسمبر 1984 تقريرًا حول جولة قامت بها داخل أروقة مركز التدريب المهني التابع لوزارة التربية والتعليم، حيث قال فایز قدوره مدير إدارة التدريب والتطوير المهني في المركز: إنَّ المركز يهدف إلى تأهيل الكوادر القطرية علميًا وعمليًا، لافتًا إلى أن المُتدربين الموجودين آنذاك بالمركز يصل عددهم إلى 454 مُتدربًا، منهم 300 مُتدرب قطري، و29 مُتدربًا من دول مجلس التعاون، و27 مُتدربًا موفدين من اليمن، والباقون من جنسيات أخرى، لافتًا إلى وجود مُتدربين من العسكريين عددهم 12 مُتدربًا، منهم 20 قطريًا والباقون من دول مجلس التعاون وجنسيات أخرى، فمثلًا هناك 12 مُتدربًا من سلاح الجو و20 مُتدربًا من القيادة العامة، و3 مُتدربين من الشرطة العسكرية، و5 متدربين من المدفعية، و4 مُتدربين من سلاح الحدود، ومن سلاح الدروع 6 مُتدربين، ومُتدرب من الصاعقة، ومتدرب من الاتحاد الرياضي، كما يوجد بالمركز أيضًا 19 مُتدربًا من الشرطة، من بينهم 11 قطريًا.

والمُتدربون بالدورات الخاصة من جميع المصانع بمسيعيد وشركة البترول للعمليات البرية، وعدد هؤلاء 102 مُتدرب، منهم 98 مُتدربًا قطريًا و3 من البحرين ومتدرب أردني.

15320 ألف طن صادرات النفط عام 1982

بتاريخِ 4 مارس 1984 نشرت الراية خبرًا تناولت فيه تقريرَ الجهاز المركزي للإحصاء عن الأنشطة المختلفة بالدولة، وجاء فيه أن صادرات النفط قد بلغت عام 1982 نحو 15320 ألف طن، صُدر لأوروبا الغربية منها 5446 ألف طن، وآسيا 7789 ألف طن، وأمريكا 1573 ألف طن، والبقية إلى إفريقيا، وأسترالیا ونيوزيلندا، كما بلغت صادرات سوائل الغاز من البيوتين والبروبين 368000 طن متري. كما بلغت الواردات حسب الكتل الدولية 7088 مليون ريال، عام 1982 منها 347 مليون ريال للدول العربية، و3019 مليونًا للمجموعة الاقتصادية الأوروبية، و365 مليونًا لبلدان أوروبية غربية أخرى و90 مليونًا لبلدان أوروبا الاشتراكية، و767 مليونًا للبلدان الأمريكية، و2155 مليونًا للبلدان الآسيوية.

وبالنسبة للزراعة، فقد بلغت المساحة الكلية 11427 ألف دونم، والأراضي القابلة للزراعة 330 ألف دونم، منها 34 ألفًا، هي أراضٍ مزروعة، و296 ألفًا، هي أراضٍ غير مزروعة، وبالنسبة للإنتاج الزراعي، فقد بلغ 1368 طنًا من الحبوب، و17851 طن خضراوات، و9534 طنًا من الفاكهة والتمور، و42003 أطنان من الأعلاف الخضراء و4357 طنًا من اللحوم والأسماك، و6521 طنًا من البيض والألبان ومنتجاته.

قطر السابعة آسيويًّا في التايكوندو

بتاريخِ 13 نوفمبر 1984 نشرت الراية خبرًا مفاده حصد قطر 3 ميداليات في ختام البطولة الآسيوية السادسة للتايكوندو بالفلبين بعد أن حقق أبطال منتخب قطر للعبة ميداليتَين، الأولى فضية أحرزها عابد خضر في الوزن الثقيل، والثانية برونزية وحصل عليها بطلنا حسين محمد، ليحل منتخبُنا بالمركز السابع وسط (17) دولة آسيويَّة شاركت في البطولة.

وحاز بطلُنا عابد خضر الميدالية الفضية للوزن الثقيل في البطولة الآسيوية السادسة للتايكوندو، وجاء هذا الفوز عندما صعد للمباراة النهائية وخسر أمام مُنافسه الكوري بشرف، حيث كان عابد ندًا قويًا للاعب الكوري العملاق وخاصة في الجولة الأولى، حيث اقتنص البطل الكوري الفوز من بطلنا بصعوبة.

وقد ارتفعَ العلم القطري مرة ثانية في الصالة الرياضية أثناء تتويج بطلنا حسين محمد بالميدالية البرونزية بعد أن فاز بالمركز الثالث عندما تأهل للدور قبل النهائي ثم خسر أمام مُنافسه الأسترالي وهو من أصل كوري.

تأهيل المذيعين القطريين بالتلفزيون

نشرت الراية بتاريخ 9 أغسطس 1984 خبرًا مفاده عقد قسم المُذيعين بإدارة التلفزيون دورتَين للتدريب أولاهما في اللغة العربية ويشرف عليها زهدي أبو خليل، أما الدورة الثانية فتنشيطية عملية داخل الأستوديوهات وذلك من أجل الأخذ بيد المُذيعين الجدد، واستمرت الدورتان مدة شهر واحد، كما نظم الدورةَ المُذيعون عبد الرحيم الأحمد وجاسم عبد العزيز ومحمد جاسم وفرج الشمري وجاسم المطوع ونعمة عبد العظيم. وقد وضع جدول هذه الدورة المُذيع فوزي الخميس، رئیس القسم الذي أكَّد على ضرورة التزام المُتدربين بحضور حصتين يوميًا، الأولى تبدأ في الخامسة مساءً وتنتهي في السادسة والنصف وتختص باللغة العربية، والحصة الثانية تبدأ من السادسة والنصف، وتنتهي في الثامنة، وتختص بالتدريب العملي في الأستوديو، بحيث يكون التدريب العملي مُرتبطًا بالتدريب النظري.

كاريكاتير حول تسمية الشوارع في الثمانينيات

نشرت الراية بتاريخ 13 أكتوبر 1984 رسمًا كاريكاتيريًا حول بدء عملية تسمية الشوارع في دولة قطر.

 

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X