اخر الاخبار

القطاع الصحي يستعرض خلال مؤتمر “ويش” شراكته مع منظمة الصحة العالمية ببطولة كأس العالم

الدوحة – قنا:
يسلط القطاع الصحي خلال مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش” الضوء على الخدمات الطبية الشاملة التي سيتم تقديمها خلال بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، ويستعرض شراكته مع منظمة الصحة العالمية بالبطولة.
ومن المقرر أن تعرض وزارة الصحة العامة ومؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية مجموعة واسعة من خدمات الرعاية الصحية التي ستقدمها طوال فترة البطولة، في جناح مشترك في مؤتمر ويش، الذي يعقد في الدوحة خلال الفترة من 4 إلى 6 أكتوبر الجاري.
وسيوفر الجناح منصة لتعزيز شراكة الرياضة من أجل الصحة بين وزارة الصحة العامة ومنظمة الصحة العالمية، حيث تهدف الشراكة، التي تم إطلاقها في أكتوبر 2021، إلى جعل بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 منارة لتعزيز الصحة البدنية والعقلية، ونموذجا لضمان أن تكون الأحداث الرياضية الضخمة المستقبلية صحية وآمنة.
وترتكز شراكة الرياضة من أجل الصحة على الركائز الأساسية لتعزيز الصحة والأمن الصحي والاتصالات الصحية، حيث تركز أنشطة تعزيز الصحة على أربعة مواضيع أساسية، هي: النشاط البدني، والتغذية، والصحة العقلية، ومكافحة التبغ.
وسيسلط جناح الجهات الصحية في قطر خلال المؤتمر – الذي سيكون متاحا كذلك عبر الإنترنت كجناح افتراضي للمشاركين عن بعد – الضوء على التحول الملحوظ في نظام الصحة العامة في قطر على مدى السنوات العشر الماضية، وهي رحلة من التوسع وتحسين الجودة جعلت النظام الصحي في وضع قوي لدعم استضافة قطر الناجحة لبطولة كأس العالم.
وتحت رعاية مؤتمر ويش، تستضيف منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة العامة ومؤسسة الجيل المبهر مؤتمرا للرياضة من أجل الصحة، والذي يتضمن الاجتماع العلمي الرابع لمبادرة “كرة القدم هي الطب” في الدوحة، خلال الفترة من 4 إلى 6 أكتوبر الجاري.
ويهدف المؤتمر إلى تعزيز التواصل العالمي وترجمة العلوم إلى سياسات وممارسات باستخدام كرة القدم والرياضة من أجل الصحة، حيث سيقوم الخبراء الدوليون والمحليون والباحثون والممارسون وواضعو السياسات باستعراض الأدلة القائمة بشأن فعالية وتأثير الرياضة على البرامج الصحية، وتحديد المسارات المستقبلية لتنفيذ أكثر فعالية.
وتشمل الجلسات والأنشطة الرئيسية الأخرى، التي تنظمها وزارة الصحة العامة ومنظمة الصحة العالمية خلال مؤتمر ويش، على تدشين عاملة الصحة الافتراضية فلورنس يوم 5 أكتوبر، والتي تعمل على مدار الساعة والأسبوع وتتحدث بلغات متعددة لمشاركة مجموعة واسعة من النصائح الصحية للأشخاص الذين يتفاعلون معها، وحلقة نقاشية بعنوان “دعوة عالمية للعمل على حماية الصحة العقلية للعاملين في مجال الصحة والرعاية الصحية”، وحلقة نقاشية أخرى بعنوان كوفيد-19 – تجربة قطر، حيث تركز على استخدام الاستراتيجيات القائمة على الأدلة للاستجابة للجائحة، مع تحديد التحديات الرئيسية والحلول العملية ومناقشة الدروس المستفادة لمواجهة الأوبئة المستقبلية وتحديات الصحة العامة.
كما تتضمن فعاليات وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية يوم 6 أكتوبر حلقة نقاشية حول الرؤى السلوكية لتعزيز استهلاك الأغذية والمشروبات الصحية في الأحداث الرياضية الضخمة، وقدرة الخيارات الصحية على التغلب على تسويق المنتجات الغنية بالسعرات الحرارية والتي تفتقر للعناصر الغذائية، وكذلك الدور الذي تلعبه “الأطعمة الصحية” الصحيحة في معالجة الانقسام بين سياسة تعزيز الصحة والتسويق والاستهلاك في الأحداث الرياضية الضخمة.
كما سيتم تنظيم حلقة بعنوان “رياضة دون كلل أو ملل: إطار لتعزيز الأنشطة البدنية من خلال الأحداث الرياضية الضخمة”، وحلقة نقاشية حول الاستفادة من الاتصالات الرقمية لتعزيز الصحة ومعالجة المعلومات الخاطئة، إلى جانب حلقة أخرى حول الرصد القائم على الأحداث للفعاليات الرياضية الضخمة وإرث الصحة العامة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X