أخبار عربية
مجلس الوزراء يتقدم باستقالته

الكويت: دعوة مجلس الأمة للانعقاد 11 أكتوبر

الكويت – قنا – وكالات:

قدم مجلس الوزراء الكويتي أمس استقالة الحكومة إلى سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت وذلك بعد إعلان نتائج انتخابات مجلس الأمة 2022 تنفيذًا لأحكام الدستور.

جاء ذلك عقب الاجتماع الاستثنائي لمجلس الوزراء الذي ترأسه سمو الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء. وقال الدكتور محمد الفارس وزير الدولة الكويتي لشؤون مجلس الأمة بالوكالة: إن مجلس الوزراء اعتمد مشروع مرسوم بدعوة مجلس الأمة للانعقاد يوم الثلاثاء الموافق 11 أكتوبر الجاري وقرر رفعه إلى سمو أمير البلاد.

يُذكر أن المادة (57) من الدستور الكويتي نصت على أن يُعاد تشكيل الوزارة عند بدء كل فصل تشريعي لمجلس الأمة. من جانب آخر، رأى مُراقبون أن نتائج انتخابات مجلس الأمة كانت متوقعة وتبعث التفاؤل نحو توافق حكومي برلماني. وأفاد الخبراء أن التأثير الأكبر في الوصول لهذه النتيجة هو خطاب أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الصباح، الذي أكد فيه على عدم تدخل الحكومة بانتخابات المجلس، موضحين أنه أعطى الثقة للناخبين من أجل الإقبال على التصويت واختيار نواب يُعبّرون عن التوجه الإصلاحي.

وأفضت نتائج الانتخابات، وتنافس فيها 305 مرشحين للفوز بـ 50 مقعدًا، إلى تغيير تركيبة مجلس الأمة بنسبة 54 بالمئة. وتمكنت النساء من استعادة حضورهن في المجلس بحصولهن على مقعدين. واحتفظ 23 نائبًا من المجلس السابق بمقاعدهم، في حين دخل 27 نائبًا جديدًا إلى المجلس، وعادت وجوه شبابية من مجلس 2020، إضافة إلى وجوه شبابية جديدة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X