اخر الاخبار

جامعة قطر تعلن عن إطلاقها 3 مقررات إلكترونية عبر منصة (EDX) التعليمية

الدوحة-الراية :

في بادرة جديدة من نوعها، أعلنت جامعة قطر، في مؤتمر صحفي نُظِّم مساء الأمس، إطلاقها لثلاث مقررات إلكترونية مفتوحة وواسعة النطاق (MOOCS) عبر منصة (edX) التعليمية العالمية، وهي التالي: مقرر (اللغة العربية لغير الناطقين بها)، مقرر (الإنسان في الإسلام)، مقرر (تاريخ وإرث قطر).

وفي تصريحٍ له، قال سعادة الدكتور حسن بن راشد الدرهم، رئيس جامعة قطر: “تُحقِّق جامعة قطر تقدما نوعيا وتمضي قدما بخطىً حثيثة نحو تعزيز مكانتها في الفضاء الرقمي، لاسيما مع التغيرات التي فرضتها الجائحة. وفي هذا الإطار، أنشأت الجامعة مكتبا للتعلم الرقمي والتعليم الإلكتروني وطوّرت عددا من المقررات الأكاديمية التي تطرح بنظامي التعليم عن بعد والتعليم المدمج وفق أفضل المعايير العالمية”.

وأضاف الدكتور الدرهم: “لقد استحدثت الجامعة مكتب التعليم الرقمي والتعليم الإلكتروني إدراكا منها لأهميته القصوى وأثره البالغ في هذا العصر الذي يشهد تطورا تقنيا وتكنولوجيا هائلا، ويمكن توظيفه على النحو الأمثل للانتقال بالعملية التعليمية من الأساليب التقليدية إلى التعلم القائم على الفهم والبحث والابتكار والتفكير والتجريب؛ لفتح آفاق جديدة للطلبة والأساتذة وتطوير الأساليب والأدوات للوصول إلى جعل الإبداع والمنافسة والتميز في النتائج والتخطيط للمستقبل والأمن في المعلومات والقدرة على ابتكار الحلول المناسبة للتحديات، سماتٍ يتحلَّى بها خرّيج جامعة قطر”.

من جانبه، أشاد الدكتور عمر الأنصاري، نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية بالجهود التي بذلها أعضاء الهيئة التدريسية وكادر مكتب التعلم الرقمي والتعليم الإلكتروني في الجامعة لإتمام هذا المشروع، حيث تم تصميم هذه المقررات بهدف مد جسور التواصل الثقافي والحضاري بين قطر والعالم والتعريف بالثقافة والهُوية القطرية.

وبدورها، قالت د. رنا صبح، مسؤولة استراتيجية التعليم والتعلم في الجامعة والتي أشرفت على المشروع: “إن إنتاج هذه المقررات؛ جاء بناءً على استراتيجية التعليم والتعلم والتحول إلى التعلم الرقمي في الجامعة، وكذلك لتقوم بدور تعزيز الصورة الإيجابية لقطر، لاسيما مع انطلاق هذه المقررات بالتزامن مع كأس العالم فيفا قطر – 2022، الحدث الرياضي الأكبر الذي تتجه إليه أنظار العالم”.

ومن جهته، قال الدكتور محمد الصمادي، مدير مكتب التعلم الرقمي والتعليم الإلكتروني: “إن اتفاقية التعاون التي أبرمتها الجامعة مع منصة (edX) التعليمية العالمية ستسهم في تحقيق رسالة الجامعة في نشر العلم والمعرفة على مستوى العالم، وكذلك تزيد من أعداد المقبلين على الدراسة والالتحاق بالجامعة، الأمر الذي سيزيد من متابعيها ورُوادها وسيُسهم في الوصول إلى مراتب أفضل في التصنيفات العالمية. كما ستسهم الاتفاقية في إثراء المحتوى التعليمي العربي على الشبكة العنكبوتية؛ وذلك من خلال إتاحة الفرصة لإطلاق مقررات باللغة العربية.  كما وأن المركز مستمر في دعم سياسة الجامعة نحو إدماج التعلم الرقمي والتعليم الإلكتروني في التعليم الجامعي وتوفير مختلف خدمات التعليم والتعلم الإلكتروني المقدمة من الجامعة للطلبة والمجتمعين المحلي والعالمي.

الجدير بالذكر أن جامعة قطر قد أبرمت الاتفاقية للشراكة مع منصة (edX) التعليمية العالمية في شهر يونيو من العام الجاري، حيث تعد المنصة من أكبر منصات التعلم عن بُعد في العالم، حيث تم تأسيسها بالتعاون بين جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) في عام 2012، ويبلغ عدد المسجلين فيها حاليًا حوالي (42) مليون متعلم من مختلف أنحاء العالم. وتطلق المنصة مقرراتها بالتعاون مع أكثر من 160 جامعة ومؤسسة تعليمية. ويمكن للمهتمين التسجيل في المقررات الثلاثة التي طرحتها جامعة قطر على منصة (edX) من خلال الدخول على الرابط التالي: https://www.edx.org/school/qux

وتتمثَّل رؤية مكتب التعلم الرقمي والتعليم الإلكتروني في جامعة قطر، والذي أنشئ في سبتمبر 2021، في تقديم تعليم رقمي عالي الجودة وشامل ويمكن الوصول إليه للجميع، فيما تتمثَّل رسالة المكتب في تعزيز المشاركة والثقة في التعلم الرقمي، دمج التعلم الرقمي في نظام التعليم بجامعة قطر، تعزيز خبرات التعلم من خلال البحث والابتكار في التعلم الرقمي.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X