المحليات
لفصل الربيع ابتداءً من اليوم وحتى 12 أكتوبر

فتح باب القبول لمرحلة البكالوريوس بالجامعة

لولوة الربيعي: القبول يعتمد على مبدأ المنافسة

كشف درجات شهادة الدراسة الثانوية لطلبة المدارس الخاصة والدولية

الدوحة – الراية:

أعلنت إدارةُ القبول بجامعة قطر عن بدء استقبال طلبات القبول الإلكتروني في مرحلة البكالوريوس للفصل الدراسي ربيع 2023 ابتداءً من اليوم، ويستمر التقديم الإلكتروني للطلاب المُحوّلين من جامعات أخرى إلى جامعة قطر وطلبة درجة البكالوريوس الثانية حتى 12 أكتوبر 2022، بينما يستمر التقديم للطلاب المُستجدين والطلاب الزائرين وطلاب دراسة المُقررات حتى 18 أكتوبر 2022.

وقالت لولوة الربيعي، مُدير إدارة القبول في جامعة قطر: إنه يشترط في المُتقدمين تحقيق 70% على الأقل في نسبة الثانوية العامة عند التقديم للكليات التالية المُتاحة للتقديم بها لفصل ربيع 2023 وهي: كلية الآداب والعلوم، وكلية الهندسة، وكلية الإدارة والاقتصاد، وكلية القانون، وكلية الشريعة والدراسات الإسلامية، وكلية التربية.

وأكدت الربيعي على أن القبول في جامعة قطر يعتمد على مبدأ المُنافسة بين المُتقدمين، وأن تحقيق الحد الأدنى من مُتطلبات الدراسة في الشهادة الثانوية لا يعني قبول الطالب على الرغبة الأولى، وإنما يتم قبول الطلاب وفق القدرة الاستيعابية لكل كلية على حدة. كما سيؤخذ بعين الاعتبار المسار التعليمي في المرحلة الثانوية عند التقدم للجامعة. وأوضحت الربيعي أن عملية تقديم طلب القبول في جامعة قطر تتم من خلال استكمال الطلب الإلكتروني على موقع الجامعة الرسمي (apply.qu.edu.qa)، ورفع المُستندات المطلوبة إلكترونيًا ومنها الصورة الشخصية وصورة البطاقة الشخصية القطرية سارية الصلاحية (وصورة عن جواز السفر لغير القطريين)، على أن يتمَ رفع المُستندات قبل الموعد النهائي المُحدد.

ولفتت إلى أنه يمكن للطلاب الذين استوفوا الحد الأدنى من مُتطلبات القبول التقديم عبر الموقع الإلكتروني للجامعة، حيث لا يتوجب على طلاب المدارس الثانوية القطرية الحكومية والمُستقلة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة في عام 2016 فما بعد، تسليم الشهادة الثانوية لجامعة قطر، وستقوم الجامعة بتسلم نتائجهم في الثانوية العامة من وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي.

وأضافت الربيعي بأنه سُيطلب من طلاب المدارس الخاصة والمدارس الدولية بالإضافة إلى طلاب المدارس الثانوية القطرية الحكومية والمستقلة للعام 2015 فما قبل، تسليم كشف درجات شهادة الدراسة الثانوية النهائي والأصلي مُصدقًا ومُعتمدًا من الجهات المُختصة بالإضافة إلى نسخ منها ليتم مُطابقتها، على أن يتمَ تسليم هذه المُستندات في جامعة قطر قبل انتهاء موعد تسليم المُستندات المُعلن. أما بالنسبة للمُتقدمين لطلب القبول من طلاب الجامعات الأخرى، فيتوجب عليهم إحضار كشف درجات الدراسة الجامعية الأصلي مُصدقًا ومُعتمدًا من الجهات المُختصة بالإضافة إلى نسخ منها ليتم مُطابقتها، وتسلم هذه المُستندات إلى جامعة قطر قبل انتهاء موعد تسليم المُستندات. كما نوّهت الربيعي بأنه يمكن للطلاب المُتقدّمين للقبول في جامعة قطر تسليم المُستندات المطلوبة من الأحد إلى الخميس من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 12 ظهرًا، في مبنى الأنشطة الطلابية بنين (B02) الطابق الأول، وللطالبات في مبنى القبول والتسجيل (C12) الطابق الأرضي. علمًا بأن الإعلان عن قرارات القبول للطلاب المُحوّلين من جامعات أخرى وطلبة درجة البكالوريوس الثانية سيكون يوم الأحد 13 نوفمبر 2022، بينما سيتم الإعلان عن قرارات القبول للطلاب المُستجدين يوم الاثنين 16 يناير 2023. ويمكن للمُتقدمين للقبول في الجامعة مُتابعة حالة طلب القبول من خلال زيارة صفحة طلب القبول الإلكتروني باستخدام اسم المُستخدم (ID) وكلمة المرور (PIN) الخاصة بهم. وفي حال وجود استفسارات يمكن التواصل مع إدارة القبول من خلال البريد الإلكتروني [email protected] أو عبر مركز الاتصال الطلابي بجامعة قطر على هاتف 44034444.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X