اخر الاخبار

مع تراجع أمريكا وبريطانيا.. ما هو أقوى جواز سفر في العالم؟

الدوحة – الراية

تتغير تصنيفات قائمة أقوى جوازات السفر في العالم هذا العام 2022 وفقا لمعطيات عديدة ، فقد كشف مؤشر Henley Passport -الذي يستخدم بيانات من الاتحاد الدولي للنقل الجوي- عن أقوى جوازات السفر في العالم لعام 2022. مع هيمنة الدول الآسيوية وتراجع المملكة المتحدة والولايات المتحدة وبعض دول أوروبا في التصنيف .

ويستخدم مؤشر Henley Passport بيانات من الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) لتحديد أي الدول تفرض جوازات سفر من دون تأشيرة أو بتأشيرة عند الوصول إلى معظم الدول.

ووفقا للتصنيف، فقد جاءت اليابان على رأس القائمة لعام آخر، حيث تصدرت قائمة أقوى جواز سفر في العالم بحيث يمكن لحامل جواز السفر الياباني زيارة 193 وجهة من بين 227 وجهة في العالم دون تأشيرة أو دون تأشيرة صادرة عن الحكومة قبل المغادرة.

وتأتي سنغافورة وكوريا الجنوبية في المركز الثاني معا، بـ 192 دولة.

وتهيمن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على بقية المراكز العشرة الأولى في الترتيب الأخير لهذا العام، تأتي ألمانيا وإسبانيا في المركز الثالث معًا، مع إمكانية الوصول إلى 190 وجهة بدون تأشيرة.

وتتبعهما كل من فنلندا وإيطاليا ولوكسمبورغ عن كثب في المركز الرابع مشترك بينهم مع 189 دولة، وتتقاسم الدنمارك وهولندا والسويد المركز الخامس مع حاملي جوازات السفر قادرين على السفر إلى 188 دولة حول العالم.

وتراجعت كل من المملكة المتحدة والولايات المتحدة إلى المرتبة السادسة والسابعة في قائمة أقوى جواز سفر في العالم، مع 187 و 186 دولة يمكن الوصول إليها على التوالي.

بينما تظل أفغانستان في أسفل المؤشر، نظرًا لأن مواطنيها لا يستطيعون الوصول إلا إلى 27 وجهة في جميع أنحاء العالم دون تأشيرة.

وفي جميع أنحاء العالم، بدأت أرقام الرحلات تتراجع ببطء بعد عمليات الإغلاق بسبب انتشار فيروس كورونا. وتعافت الأسواق في أوروبا وأمريكا الشمالية إلى قرابة 60٪ من مستويات تنقل السفر قبل الأزمة، وفقًا لتقرير Henley Global Mobility.

فيما يلي أقوى جواز سفر في العالم. تشترك بعض البلدان في نفس المكان في التصنيف، لذلك قمنا بتجميعها معًا.

  1. اليابان
  2. سنغافورة وكوريا الجنوبية
  3. ألمانيا وإسبانيا
  4. فنلندا وإيطاليا ولوكسمبورغ
  5. النمسا والدنمارك وهولندا والسويد
  6. فرنسا وأيرلندا والبرتغال والمملكة المتحدة
  7. بلجيكا ونيوزيلندا والولايات المتحدة وسويسرا والنرويج
  8. أستراليا وكندا وجمهورية التشيك ومالطا واليونان
  9. هنغاريا (المجر)
  10. ليتوانيا وبولندا وسلوفاكيا

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X