الراية الإقتصادية
استقبل 138 سفينة في سبتمبر.. كيوتيرمنلز:

مناولة 120 ألف حاوية في ميناء حمد

الدوحة- عاطف الجبالي:

أعلنتْ كيوتيرمنلز عن استقبال ميناء حمد 138 سفينة، ومناولة 119,890 حاوية نمطية و121,804 أطنان و6043 وحدة من بضائع الدحرجة وذلك خلال شهر سبتمبر الماضي.

وأصبح ميناء حمد بوابة قطر الرئيسية للتجارة مع العالم، كما يواصل الميناء دورَه داعمًا رئيسيًا لتنويع الاقتصاد الوطني وازدهاره تماشيًا مع رؤية قطر الوطنيَّة 2030.

ويُمثلُ ميناء حمد أحد أهمِّ المشاريع طويلة الأجل التي تُجسّد رؤية قطر الوطنية 2030، والتي تُعد رافدًا للتنمية الاجتماعية والاقتصادية والبيئية والبشرية في قطر، حيث إن الميناء لا يوفر طاقات استيعابية إضافية فحسب، بل يُقدم أيضًا مجموعةً جديدةً من القدرات لقطاعات مُحدَّدة في قطاع النقل البحري. هذا، وقد بدأت شركة كيوتيرمنلز عمليات التشغيل الكامل للمرحلتين الأولى والثانية من مراحل تطوير محطة الحاويات الثانية بميناء حمد. وتُعد هذه المحطة إحدى مراحل تطوير المرحلة الثانية لميناء حمد والتي تم إنجازها وَفقًا للجدول الزمني الذي وضع لها رغم التداعيات المُرتبطة بجائحة فيروس كورونا المُستجد (كوفيد-19).

ومن شأن محطة الحاويات الثانية الإسهام في زيادة الطاقة الاستيعابية للميناء بحوالي ثلاثة ملايين حاوية في العام الواحد، وهي مُجهزة بأحدث المُعدات التكنولوجية الصديقة للبيئة لمواكبة حاجات ومُتطلبات المُشغلين العالميين للخطوط الملاحية، فضلًا عن زيادة حجم التجارة البينية لقطر مع دول العالم، وتحسين القدرة التنافسية للدولة من خلال تحويلها إلى مركز تجاري إقليمي. وتتألف عمليات تطوير محطة الحاويات الثانية بالميناء من أربع مراحل، وتبلغ مساحة المرحلتين الأولى والثانية من المحطة 380 ألف متر مربع، وطول الرصيف الخاص بها 624 مترًا، وسيتم تطوير المرحلتين الثالثة والرابعة لاحقًا لزيادة القدرة التشغيليّة للميناء وَفقًا لمُتطلبات السوق المحلي.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X