فنون وثقافة

باحثون يطرحون مقاربات نقدية لفهم الظاهرة الرياضية

الدوحة – قنا:

اختتم المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، أمس، ندوة «الرياضة والسياسة والمجتمع»، التي عقدت على مدار يومين، بمشاركة 25 باحثًا وباحثة بهدف طرح مقاربات نقدية تهدف إلى فهم الظاهرة الرياضية بمختلف أبعادها وعلى مختلف المستويات.

استند المشاركون في مناقشة هذه الظاهرة إلى مداخل علم الاجتماع والأنثروبولوجيا والتاريخ والعلوم السياسية والعلاقات الدولية والدراسات الثقافية، وما يدور في فلكها من حقول العلوم الاجتماعية والإنسانية، مع أخذ فقر الإنتاج العربي في الاعتبار في هذا المجال.

وسعت الندوة إلى الإجابة على عدد من الأسئلة أهمها: مدى مساهمة العلوم الاجتماعية في دراسة الظاهرة الرياضية؟ وكيف يمكن تقييم التنمية الاجتماعية في قطر من خلال استضافة نهائيات كأس العالم FIFA قطر 2022؟ وما الأثر الثقافي لاستضافة هذه البطولة في دولة قطر؟ إلى جانب أسئلة أخرى في محاولة لفهم العلاقة بين الرياضة والأبعاد السياسية والاجتماعية والاقتصادية المختلفة.

وركزت أبحاث اليوم الأول على الكيفية التي ينظر بها إلى سياسات البحث في الرياضة، مع التركيز على النظرية البنائية، و«العلوم الاجتماعية والظاهرة الرياضية»، و«الرياضة والتنمية الاجتماعية والثقافية والسياسية: حالة استضافة الدوحة لنهائيات كأس العالم FIFA قطر 2022»، وغيرها من العناوين ذات الصلة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X