المحليات
انطلاق فعاليات الدورة 22 لحساب زكاة الشركات .. محمد البريدي لـ الراية:

خطة تسويقية جديدة لخدمات صندوق الزكاة 2023

قياس أثر التدريب على المحاسبين والمديرين الماليين

الصندوق يضطلع بتوفير خدمات حساب الزكاة بالمجان

الدوحة – محروس رسلان:

انطلقت أمس فعاليات الدورة التدريبيّة الثانية والعشرين لحساب زكاة الشركات، التي تُنظمها إدارة صندوق الزكاة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وتستمر حتى الأربعاء بفندق الشعلة بمُشاركة عشرات المُحاسبين والمُدققين والمُديرين الماليين من العاملين لدى الشركات والمؤسسات الاقتصادية بالدولة.

افتتح فعاليات الدورة السيد جاسم محمد الكبيسي مُدير إدارة صندوق الزكاة، بكلمة حث فيها المُشاركين على الاستفادة من الموضوعات المطروحة خلال أيام الدورة.

وأوضح الكبيسي أن صندوق الزكاة دأب على تنظيم هذه الدورة سنويًا على مدى أكثر من عقدين من الزمان، لحرصه على نشر علم حساب زكاة الشركات بين المُحاسبين والمُديرين والمُدققين الماليين، مُعبرًا عن أمله في اهتمام المُشاركين بالاستفادة من موضوعات دورة حساب زكاة الشركات التي يعملون بها.

وكشف السيد محمد جابر البريدي، رئيس قسم خدمات الزكاة، رئيس فريق تنظيم الدورة، في تصريحات خاصة لـ الراية، عن إعداد الخُطة التسويقية لخدمات صندوق الزكاة للعام 2023 حاليًا، لافتًا إلى أن العمل يجري على قدم وساق للانتهاء منها قريبًا.

وقال: الدورة رقم 22 من حساب الزكاة تؤكد استمراريتنا على مدار 22 عامًا في تدريب وتثقيف المُحاسبين والمُديرين الماليين والمُدققين في الشركات على كيفية حساب زكاة الشركات التي يعملون فيها.

وأكد أن صندوق الزكاة يضطلع بتوفير خدمات حساب الزكاة بالمجان للشركات والأفراد، لافتًا إلى توفير الصندوق الردود على الطلبات الكثيرة الواردة إليه بخصوص احتساب زكاة الأفراد والشركات.

وقال: لدينا كادر مُتخصص في المُحاسبة من المُحاسبين الشرعيين وهم مُدربون على أحدث الوسائل فيما يعنى بحساب زكاة الشركات والأفراد.

وقال: ينضم إلينا ما بين 70 إلى 100 مُحاسب جدد، حيث نهتم بإفساح المجال للمُحاسبين الجدد للاستفادة من تلك الدورة بعد استفادة أقرانهم ونجاحهم في حساب زكاة الشركات التي يعملون بها.

وشدد على أن صندوق الزكاة هو المرجع الرئيسي والأساسي لحساب زكاة الشركات في الدولة، لافتًا إلى ترحيب الصندوق بمُراجعة زكاة الشركات بعد إعدادها من قِبل المُحاسبين لديهم الذين تدربوا في الدورة وأيضًا الرد على الاستفسارات والمُستجدات من قبيل إضافة بند في الموجودات أو خصم بند في المطلوبات.

ونوّه باهتمام صندوق الزكاة بقياس أثر التدريب على المُحاسبين والمُديرين الماليين بالشركات الذين استفادوا من دورة حساب زكاة الشركات وذلك حرصًا على الجودة.

وقال: إننا في صندوق الزكاة حريصون كل الحرص على التوعية بفريضة الزكاة، وأكد أن تنظيم هذه الدورة سنويًا يأتي ضمن اختصاصنا في التوعية بفريضة الزكاة وكيفية حساب الزكاة للشركات والأفراد، ونحرص أيضًا على اختيار المُحاضر المُناسب والمؤهل لتقديم مُحاضرات هذه الدورة لتحقق الأهداف المرجوة منها.

وأضاف: ستُناقش الدورة التي ستتواصل حتى الخامس من أكتوبر الحالي ويُحاضر فيها الأستاذ د. محمد عود الفزيع الأستاذ بجامعة الكويت خلال جلساتها العديدَ من الموضوعات المُتعلقة بمُحاسبة ركن الإسلام الثالث وبيان ما يدخل في وعائها من أنواع الأموال، وكيفية استخراج زكاة الشركات التجارية والصناعية بالطرق الشرعية والمُحاسبية.

كما سيتطرق المُحاضر للحديث عن الأصول الثابتة «المُستغلات» التي لا زكاة في أعيانها، وعن الجوانب التطبيقية المُعاصرة لفقه ومُحاسبة الزكاة والإجراءات العملية لحساب زكاة المال، كما سيشرح زكاة الديون والعديد من الموضوعات في هذا السياق.

كما سيتسنى للمُشاركين التعرف على الأبعاد الشرعية والاجتماعية والاقتصادية للزكاة، من خلال مُحاضرة يُلقيها فضيلة الشيخ فريد أمين الهنداوي المُشرف الشرعي بصندوق الزكاة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X