اخر الاخبار

“صناعات قطر” تمول مشروع البولي فينيل كلوريد الجديد لشركة قطر للفينيل

الدوحة  – قنا:

وافق مجلس إدارة شركة صناعات قطر (شركة مساهمة عامة قطرية) على توقيع اتفاقية مبادئ، تمول الشركة بموجبها إنشاء مصنع البولي فينيل كلوريد الجديد الذي تم الإعلان عنه في شهر أبريل الماضي لمشروعها المشترك غير المباشر شركة /قطر للفينيل/، بالإضافة إلى تحويل ملكية /صناعات قطر/ في شركة قطر للفينيل إلى ملكية مباشرة بحصة أكبر في نسبتها عقب انتهاء اتفاقية المشروع المشترك الحالية.
كان عقد أعمال الهندسة والتوريد والإنشاء لإقامة مصنع البولي فينيل كلوريد الجديد تم إرساؤه في أبريل الماضي، ومن المتوقع الانتهاء من إنشائه بحلول منتصف العام 2025.
ووفقا لاتفاقية المبادئ، يُقسم إجمالي الإنفاق الرأسمالي لإنشاء المصنع الجديد بين /شركة صناعات قطر/ و/شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة/ بنسبة تبلغ 44.8 بالمئة و55.2 بالمئة على التوالي، وهو ما يعادل حصتيهما في شركة قطر للفينيل بموجب اتفاقية المشروع المشترك الجديدة.
وتعتزم /صناعات قطر/ تمويل حصتها في المشروع من مصادرها الحالية للنقد الحر، بما يضمن توظيف السيولة على نحو يتسم بالكفاءة والفاعلية.
وعقب انتهاء اتفاقية المشروع المشترك الحالية في الأول من مايو 2026، ستصبح ملكية /صناعات قطر/ في شركة قطر للفينيل ملكية مباشرة وأكبر في نسبتها، وستستمر شركة قطر للبتروكيماويات في إدارة عمليات شركة قطر للفينيل، بما في ذلك مصنع البولي فينيل كلوريد الجديد، بموجب اتفاقية إدارة المصنع وخدماته.
وتمتلك /صناعات قطر/ حاليا حصة غير مباشرة في شركة قطر للفينيل تبلغ نسبتها 25.52 بالمئة من خلال شركة قطر للبتروكيماويات، وبموجب اتفاقية المبادئ، ستنقل كل من شركة قطر للبتروكيماويات وقطر للطاقة حصتيهما بالكامل في شركة قطر للفينيل إلى /صناعات قطر/ بدون مقابل، وذلك عند انتهاء اتفاقية المشروع المشترك الحالية لشركة قطر للفينيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X