اخر الاخبار

مؤتمر الرياضة من أجل الصحة يسلط الضوء على الفوائد الصحية لكرة القدم والرياضات المجتمعية

الدوحة  – قنا:

سلط مؤتمر الرياضة من أجل الصحة، المتضمن لـ “الاجتماع السنوي الرابع لكرة القدم هي الطب”، الضوء على الفوائد الصحية لكرة القدم والرياضات المجتمعية، كجزء من فعاليات مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية /ويش 2022/، الذي انطلقت أعماله في وقت سابق اليوم.
وخلال جلسة ضمن أعمال مؤتمر الرياضة من أجل الصحة، قالت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزير الصحة العامة: إن تنظيم هذا الحدث العلمي المعني بتسخير الرياضة لأغراض الصحة والتنمية الاجتماعية، الذي تستضيفه وزارة الصحة العامة ومنظمة الصحة العالمية، يوفر منبرا لتبادل المعلومات، وتشارك الدروس المستفادة في هذا المجال المهم والمبتكر.
وأوضحت أن عقد المؤتمر يأتي بعد توقيع دولة قطر في أكتوبر 2021 اتفاقية مع منظمة الصحة العالمية والاتحاد الدولي لكرة القدم /فيفا/ لتعزيز الصحة خلال تنظيم كأس العالم FIFA قطر 2022، واستغلال تنظيمه لضمان الأمن الصحي للشعوب في قطر وحول العالم.
وأكدت سعادتها أن التعاون بين هذه الأطراف يجعل كأس العالم FIFA قطر 2022 نموذجا مرجعيا، ويخلق إرثا ملموسا للرياضة والصحة، مع حلول ملموسة وقابلة للقياس في مجال الصحة وتعزيز الأمن والصحة، والتي ستشكل مستقبلا معيارا للدول الأخرى التي ستستضيف مثل هذه الأحداث الرياضية الضخمة.
وذكرت وزير الصحة العامة أن “الاجتماع السنوي الرابع لكرة القدم هي الطب”، الذي اجتذب وجمع قادة محليين وعالميين في مجال الممارسة والسياسات العلمية في قطاعات الرياضة والصحة والتنمية، يهدف إلى تعزيز القدرة العالمية في مجال تصميم وتنفيذ وتقييم واستدامة البرامج باستخدام كرة القدم والرياضة لتعزيز الصحة وزيادة البحوث والتعاون متعدد التخصصات، ومعالجة الفجوات المعرفية في هذا المجال، وتوفير فرصة للتعلم من التجارب الدولية في مجال طب كرة القدم المجتمعي والبرامج الرياضية الأخرى لتعزيز السياسات والممارسات في قطر والعالم.
من جهته، قال الدكتور أحمد المنظري المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، في كلمة مماثلة: إن عقد هذا المؤتمر يأتي قبيل انطلاق منافسات كأس العالم FIFA قطر 2022 في نوفمبر المقبل، مشيرا إلى أنه يعزز كذلك الأولويات الاستراتيجية لمنظمة الصحة العالمية والمتمثلة في رفع مستوى الصحة والرفاه طوال الحياة، وتسريع العمل على الوقاية من الأمراض غير المعدية.
ورأى أن المؤتمر، الذي ينعقد على مدى ثلاثة أيام، وفي ظل الاستجابة العالمية لجائحة كورونا /كوفيد – 19/، يؤكد على أهمية تعزيز الصحة وإذكاء الوعي لضمان أن تكون بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 صحية وآمنة، حيث يجمع المنظمات الرياضية الدولية والوطنية والحكومات من أكثر من 20 دولة وكبار الباحثين في هذا المجال للتعرف على أحدث النماذج القائمة على الأدلة في مجال الرياضة، وتبادل الخبرات لاستخدام الرياضة والنشاط البدني كمحفزات لتحسين الصحة والرفاهية.
وذكر الدكتور المنظري أن العروض المقدمة خلال مؤتمر الرياضة من أجل الصحة ستركز بشكل أساسي على مساهمة كرة القدم في تعزيز الصحة، بما في ذلك الشيخوخة الصحية، والوقاية من الأمراض غير السارية وإدارتها، والصحة النفسية الإيجابية، وإشراك الشباب وزيادة نشاطهم البدني.
يذكر أن /الرياضة والصحة/ واحد من أربعة موضوعات رئيسية تركز عليها نسخة هذا العام من مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية /ويش 2022/، ويتناول هذا الموضوع أحدث الأدلة بشأن الفوائد الصحية لكرة القدم والرياضات المجتمعية الأخرى، ويناقش “الواقع أو الخطابات” حول برامج إرث الأحداث الرياضية الضخمة، ومدى نجاحها في زيادة المشاركة الرياضية المجتمعية والنشاط البدني.
كما سيتبادل خلاله المشاركون وممثلو المنظمات الرياضية الدولية والوطنية والحكومات من أكثر من 20 دولة، وجهات النظر حول كيفية تعزيز مساهمة الرياضة في تحسين الصحة والرفاهية، وأهم الخبرات المستنبطة من البحوث والسياسات والممارسات في مجال الرياضة المجتمعية من أجل الصحة عبر سياقات عالمية متنوعة.
وينضوي تحت مؤتمر الرياضة من أجل الصحة، “الاجتماع السنوي الرابع لكرة القدم هي الطب”، الذي يتضمن 4 جلسات مخصصة للأدلة العلمية حول فوائد كرة القدم مع سن الشيخوخة، والوقاية من الأمراض غير المعدية وعلاجها، والصحة النفسية الإنجابية، وتشجيع الشباب على أن يكونوا أكثر نشاطا من الناحية البدنية.
وسيشارك مقدمو العروض من اتحاد أبحاث الطب لكرة القدم نتائج البحث ومناقشة ترجمة المعارف، واحتياجات البحث المستقبلية، على أن تتاح ورشتا عمل تطبيقيتان للمشاركين في الموقع في اليومين الأول والثاني حول كيفية تقديم طرق آمنة وفعالة وممتعة ليكونوا أكثر نشاطا، ولتحسين الصحة والقدرة في أي عمر.
وفي محور الرياضة المجتمعية للصحة تمثل الجلسات المنعقدة ضمن المؤتمر فرصا للوفود لتعلم رؤى عملية حول تطبيق البرامج المجتمعية عبر الرياضات المختلفة، ومناقشة أفضل الممارسات في تقديم وتقييم إرث الأحداث الرياضية الضخمة لتعزيز المشاركة في الرياضة والأنشطة البدنية، وسيتداول متحدثون من مختلف المنظمات الرياضية الدولية الإجراءات والشراكات الرئيسية اللازمة لتعزيز سياسة إرث الأحداث الرياضية الضخمة وتقييمها، وإقامة برامج مستدامة للصحة الرياضية المجتمعية على مستوى العالم.
يشار إلى أن مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية الذي تعقد دورته الحالية تحت عنوان /نحو مستقبل مفعم بالحياة/ يتطرق لقضايا بالغة الأهمية، تشترك في هدف واحد هو البحث عن وسائل توجه الإنسان إلى تبني نمط الحياة الأنسب والأمثل لضمان أمنه الصحي.
ويركز مؤتمر قمة /ويش 2022/ على أربعة موضوعات رئيسية، هي: إرث /كوفيد – 19/، والإعاقة، والرياضة والصحة، والرفاهية، وتتمحور النقاشات فيها حول عشرة مواضيع يتم طرحها في ندوات متخصصة، وتتناول التحديات الصحية العالمية المهمة مثل: تغير المناخ والأمن الغذائي، والصحة النفسية للعاملين في مجال الرعاية الصحية، وابتكار اللقاحات، وجميعها مدعومة بتقارير بحثية قائمة على الأدلة تم إعدادها من قبل خبراء القمة، وتقدم توصيات سياسية عملية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X