اخر الاخبار

دنماركي وأمريكيان يفوزون بجائزة “نوبل” في الكيمياء لعام 2022

ستوكهولم  – قنا:

أعلنت الأكاديمية السويدية الملكية للعلوم، اليوم، فوز الدنماركي مورتن ميلدال، والأمريكية كارولين برتوزي ومواطنها كارل باري شاربلس، بجائزة نوبل للكيمياء لعام 2022.
وأوضحت لجنة التحكيم أنها منحت العلماء الثلاثة الجائزة “لابتكارهم الكيمياء النقرية والكيمياء المتعامدة البيولوجية”.
وبات شاربلس، البالغ من العمر 81 عاما، خامس شخص يفوز بجائزة نوبل مرتين، حيث سبق أن فاز بنفس الجائزة عام 2001، مع ريوجي نويوري ووليام نولز، لتطويرهم مواد تسرع التفاعلات الكيميائية لاستخدامها في إنتاج أدوية للقلب.
وذهبت جائزة /نوبل/ للكيمياء العام الماضي إلى الباحثين، الألماني بنيامين ليست والبريطاني ديفيد دبليو ماكميلان، لتطويرهما التحفيز العضوي غير المتماثل.
وجائزة الكيمياء هي ثالثة جوائز /نوبل/ لهذا العام التي يعلن عنها، بعدما أعلن يومي /الإثنين/ و/الثلاثاء/ عن الفائزين بجائزتي الطب والفيزياء، فيما سيعلن غدا /الخميس/ وبعد غد /الجمعة/ عن الفائزين بجائزتي الأدب والسلام على التوالي.
وسيتم تكريم الفائزين وتسليم الجوائز، التي تبلغ قيمتها 10 ملايين كرونة سويدية (900 ألف دولار) لكل فئة، في ذكرى وفاة نوبل في 10 ديسمبر المقبل.
وأطلقت جائزة /نوبل/ في الفيزياء عام 1895، ومنحت أول مرة للعالم الألماني وليام كونراد رونتجون عام 1901، اعترافا بالخدمات العظيمة التي قدمها باكتشافه للأشعة السينية (أشعة إكس).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X