المحليات
اختتمت زيارتها لمدينة نيالا

قافلة الهلال الأحمر تجري 150 عملية جراحية في دارفور

الدوحة  الراية:

اختتمت في مدينة نيالا -عاصمة ولاية جنوب دارفور بالسودان- القافلة الطبية للجراحة العامة وجراحة المسالك البولية التي نظمها الهلال الأحمر القطري بالتعاون مع مؤسسة حمد الطبية، من خلال إرسال فريق جراحي ضم استشاريين وأخصائيين في الجراحة العامة وجراحة المسالك البولية والتخدير، بقيادة الدكتور عبد الله راشد النعيمي استشاري جراحة المسالك البولية في مؤسسة حمد الطبية، وعاونهم طاقم الاستشاريين والأطباء المحليين في مستشفى نيالا التخصصي. استمرت أعمال القافلة لمدة 8 أيام، أجرى خلالها الفريق 150 عملية جراحية مجانية، بالإضافة إلى تقديم عدة محاضرات من قبل د. النعيمي للأطباء العاملين بالمستشفى. وإلى جانب التدخلات الجراحية، استهدف المشروع بناء قدرات الكادر الطبي العامل في مستشفى نيالا، من خلال التدريب العملي داخل غرف العمليات وكذلك المحاضرات النظرية. وعلاوة على ذلك، فقد تم دعم المستشفى بكميات من المستهلكات الطبية، لاستخدامها مجانًا عند إجراء العمليات الجراحية للمرضى غير القادرين ممن يترددون على المستشفى.

وقد كان أثر القافلة كبيرًا على المستويين الشعبي والرسمي، حيث قام والي جنوب دارفور المكلف السيد بشير مرسال بزيارة المستشفى والالتقاء بالفريق الطبي، الذي قدم له شرحًا لأهداف وخدمات القافلة وطبيعة عمل الفريق، وهو ما لقي إشادة من الوالي. أما المرضى ومرافقوهم، فقد كان لسانهم يلهج بالشكر والثناء لدولة قطر والفريق الطبي والهلال الأحمر القطري، الذي وفر لهم هذه الخدمة الصعبة وغير المتاحة في المعتاد بسبب الظروف الاقتصادية والأوضاع المعيشية في ولاية جنوب دارفور. كما أبدت أجهزة الإعلام السودانية اهتمامًا كبيرًا بالقافلة الطبية، من خلال إجراء المقابلات مع أعضاء الفريق الطبي وبث التقارير الإخبارية باستمرار عن القافلة في الإذاعة والتليفزيون ووكالة السودان للأنباء.

وضمن أعمال القافلة، قام د. عز الدين جعفر مسؤول القوافل الطبية في الهلال الأحمر القطري والدكتورة جوهرة القحطاني عضو الفريق الطبي بزيارة المستشفى التركي في مدينة نيالا، بغرض التعرف على إمكانيات المستشفى وتجهيزاته لإجراء العمليات الجراحية. واجتمع الوفد بمدير المستشفى د. مصطفى إمري أرجين، الذي قدم شرحًا لأعمال المستشفى وتجهيزاته البشرية والتقنية والخدمات التي يقدمها للمرضى. واتفق الطرفان على المضي قدمًا في تأطير وتطوير التعاون.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X