المحليات
بمشاركة ثلة من المفكرين والعلماء

الأوقاف تنظم ندوة لبحث قضايا الأمة.. اليوم

الدوحة -‏ قنا:

أعلنت إدارةُ البحوث والدراسات الإسلامية بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عن إطلاق ندوة ربع سنوية باسم «ندوة الأمة» وهي ندوة علمية ثقافية فكرية، تُناقش قضايا المُجتمع والأمة، مع ثلة من المُفكرين والعلماء والباحثين.

وستعقد الندوة الأولى مساء اليوم بقاعة مركز عبدالله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي، بعنوان «الحواضن الثقافية.. المكتبات أنموذجًا» وهي باكورة الندوات، وفاتحة لحوار الثقافات، بمُشاركة مجموعة من ذوي الفكر والدراية، وأصحاب الخبرة الطويلة.

وتُناقش الندوة مجموعةً من المحاور أبرزها، مفهوم الحاضنة الثقافية، والمكتبات كواشف حضارية وعوامل نهوض، كما ستُسلط الضوءَ على أهمية المكتبات في الحضارات، ودورها في نهوض وحماية الأمة وهويتها فكريًا وثقافيًا، إضافة لدور المؤسسات الثقافية القطرية في تطوير ورعاية الحواضن والآثار الثقافية والعلمية للمكتبات العامة والخاصة في دولة قطر. كما ستتناول الندوة جانبًا تاريخيًا مُهمًا، يتمثل في استهداف الحواضن الثقافية، وتدمير المكتبات في العالم الإسلامي، في جولة تاريخية مؤلمة تستخلص الدروس والعِبر، فضلًا عن تسليط الضوء على رؤية مُستقبلية مُشرقة للارتقاء بالحواضن الثقافية.

وسيشرّف الندوة السيد جاسم بن أحمد البوعينين، مُدير إدارة المكتبات العامة بوزارة الثقافة، والسيد علي الفياض، باحث في التراث القطري، والسيد محمد همام فكري، مُستشار التراث والكتب النادرة بمكتب المُستشار الثقافي.

ودعت إدارة البحوث والدراسات الإسلامية بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، عموم الجمهور والباحثين والمُثقفين لحضور الندوة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X