اخر الاخبار

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات جديدة على روسيا

وقال الاتحاد الأوربي في بيان له: إن العقوبات الجديدة رد على تصعيد روسيا في الحرب ضد أوكرانيا وضم أراض أوكرانية، وتعبئة قوات إضافية، والتهديد علنا باستخدام السلاح النووي.

كما تمهد العقوبات لتطبيق تحديد سقف لأسعار النفط الروسي الذي يتم شحنه إلى دولة ثالثة، حسبما تم الاتفاق عليه من قبل، من جانب مجموعة السبع الصناعية الكبرى.

وبموجب ذلك لن يتم حظر نقل النفط فقط، بل سيتم منع تقديم خدمات الشحن أيضا، بما في ذلك الخدمات المالية وخدمات التأمين، وذلك إذا بيع النفط بسعر أعلى من حد معين.

وتضيف أحدث حزمة من الإجراءات العقابية، حظر استيراد بقيمة 7 مليارات يورو (9ر6 مليار دولار)، إلى جانب القيود التجارية القائمة، بما يستهدف منتجات الصلب والبلاستيك ومواد كيميائية معينة من بين منتجات أخرى.

وتشمل قيود التصدير الإضافية حظر التجارة في سلع تستخدمها وزارة الدفاع، وقطاع الأمن في روسيا، بما في ذلك مكونات إلكترونية معينة، عُثر عليها في أسلحة روسية بساحات القتال.

وتضيف حزمة العقوبات الجديدة أشخاصا إلى قائمة الأفراد الذين لهم أصول مجمدة في الاتحاد الأوروبي، ولا يُسمح لهم بالسفر إلى دول الاتحاد الأوروبي. ويستهدف هذا الإجراء الأفراد المشاركين في العمليات العسكرية الجارية في أوكرانيا، وكذلك مسؤولي دفاع روس كبارا.

كما تحظر تولي المواطنين الأوروبيين مناصب في الهيئات الإدارية لبعض الشركات الروسية المملوكة للدولة.

يذكر أن الدول الغربية فرضت عقوبات غير مسبوقة على روسيا؛ بسبب عمليتها العسكرية في أوكرانيا، مست القطاعين المالي والاقتصادي، وشملت حظر التعامل عبر نظام /سويفت/ للمعاملات المصرفية الدولية، وتجميد أصول المصرف المركزي الروسي في الدول الغربية، وكذلك إغلاق الأجواء أمام الطائرات الروسية.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X