فنون وثقافة
د. جوليا غونيلا مدير المتحف لـ الراية :

المتحف يقدم مسارًا جديدًا للزوار

عرض أفلام تعطي لمحة عن مقتنيات المتحف

تطبيقات عملية جديدة واسطرلاب لاستكشاف النجوم

الدوحة- الراية:

قالت مدير متحف الفن الإسلامي الدكتورة جوليا غونيلا: إن المتحف يقدم في حلته الجديدة مسارًا جديًا كليًا للعائلات. وهذا جزء مهم للغاية من رسالتنا. فمن خلال هذه الرحلة الكاملة لقاعات العرض الجديدة يمكنهم الجلوس معًا ومناقشة الأشياء وتجربتها. مشيرة إلى أنه صحيح أن متاحف التاريخ تتحدث عن الماضي، ومن المهم جدًا جعل الماضي ملائمًا لليوم وغدًا. لأننا نتعلم من دروس الماضي. ومنه نحصل على الإلهام. وهذه كانت إحدى النقاط الرئيسية التي حاولنا الحفاظ عليها. حاولنا أن نجعل المتحف مناسبًا لليوم وأن نطرح المواضيع التي تلامس روح الزائر وتجعله يفكر.
وأضافت قائلة: طورنا الشاشات الجديدة وجعلناها أكثر عصرية. كما سنقوم بتقديم أفلام تشرح الأفكار التي نريد تقديمها. في قاعة جنوب آسيا نعرض بعضًا من المجوهرات، ولدينا أفلام تشرح طريقة صناعة هذه المجوهرات على أرض الواقع، وكذلك طرق ارتدائها. خاصة أن هناك الكثير من المجوهرات التي قد يعتقد الناظر أنها خاصة بالسيدات، لكنها في الواقع كانت تلبس من قبل الرجال. لذا من الجيد أن يعرف الزائرون أنها كانت تثبت على العمامة، أو تلبس فوق الوشاح. وأضافت: لدينا قاعة جديدة تماما مخصصة لمنطقة جنوب شرق آسيا وهي الأولى من نوعها في متحف الفن الإسلامي. والهدف من إنشاء هذه القاعة هو عدد الوافدين الكبير من هذه المنطقة والذين يعيشون على أرض قطر. ومن هذا المنطلق وجدنا أنه من الضروري التركيز على الفن الإسلامي في هذا الجزء من العالم نظرًا لأهميته.
مشيرة إلى أن هناك أيضًا قسمًا خاصًا للتجارة مع الصين ويتضمن قطعًا جديدة، كما أن هناك قسمًا خاصًا يسلط الضوء على المجتمع الإسلامي وشعائره الدينية. حيث هناك صالات عرض مخصصة للصلاة والحج كونهما ركنين مهمين من أركان الإسلام. لذا نستعرض مقتنيات جميلة ترتبط بمكة المكرمة وبالحج.
وتابعت قائلة: لدينا العديد من التطبيقات العملية الجديدة الخاصة بالعائلات. فهناك تطبيق حول الحدائق وكيفية زراعتها. كما يوجد تطبيق في القسم المخصص لإسبانيا. باعتبار أن الأندلس اشتهرت بحدائقها. لدينا أيضًا تطبيق عن المجوهرات وآخر عن قناع الحرب، حيث يوجد في المتحف قناع حربي شهير. ومن خلال هذا التطبيق سيتمكن الزائرون من الذهاب خلف قناع الحرب. وتجربة الخوض في معركة حربية. كما سيكون لدينا اسطرلاب وشاشة كبيرة يمكن للناس أن ينظروا إليها ليتعرفوا على طريقة عمل الاسطرلاب وكيفية استخدامه. مع مشهد تظهر فيه النجوم المختلفة في سماء قطر.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X