أخبار عربية
قمة تاريخية تصب في صالح البلدين .. وسائل إعلام تشيكية:

زيارة صاحب السمو تفتح آفاقًا جديدة للتعاون مع التشيك

قطر تعمل على ضمان أمن واستقرار سوق الطاقة العالمي

تعاون مرتقب في مجال تكنولوجيا الفضاء والبنية التحتية للنقل

ترجمة – جنان الصباغ :
اهتمت وسائل الإعلام في جمهورية التشيك بالزيارة التاريخيّة التي يقوم بها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المُفدى والقمة التي جمعت سموه، وفخامة الرئيس ميلوش زيمان رئيس جمهورية التشيك الصديقة، وأكدت أن القمة القطرية التشيكية تصبّ في صالح تعميق العلاقات الثنائية وفتح آفاق أرحب للتعاون في المجالات التجارية والاستثمارية وأمن الطاقة. وأبرزت وسائل الإعلام التشيكية الدورَ الكبير الذي تقوم به دولة قطر حاليًا في ضمان أمن واستقرار سوق الطاقة العالمي، مُنوهة بدور قطر الريادي كمزوّد موثوق للطاقة رغم الظروف التي مرت على العالم. وقال موقع «كي اكس لي» الإخباري إن زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المُفدى إلى التشيك هي الأولى من نوعها لإجراء مُحادثات تجارية من المُتوقع أن تشملَ صفقة مُحتملة لتسليم الغاز الطبيعي القطري المسال، مؤكدًا أن قطر أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم. وأضاف الموقع: كان في استقبال سمو الأمير والوفد المُرافق الرئيس التشيكي ميلوس زيمان في قلعة براغ، كما التقى صاحب السمو بمسؤولين تشيك، منهم رئيس الوزراء التشيكي بيتر فيالا ووزير المالية زدينيك ستانجورا ووزير الصناعة والتجارة جوزيف سيكيلا ووزير النقل مارتن كوبكا. وأشار الموقع إلى أن الزيارة التاريخية ترتكز في الأساس على شحنات الغاز الطبيعي المسال من قطر، أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم. وأشار إلى أنه في أعقاب الحرب الروسية في أوكرانيا، تسعى التشيك، مثل الدول الأوروبية الأخرى، إلى البحث عن مصادر بديلة للوقود لتحل محل اعتمادها السابق على الغاز الروسي. وأوضح الموقع أن الزيارة بحثت العديد من القضايا مثل التعاون في تكنولوجيا الفضاء وإمكانية مشاركة المُستثمرين القطريين في بناء البنية التحتية للنقل التشيكية.

وأضاف الموقع: من المُتوقع أن يلتقي حضرة صاحب السمو بقادة أكثر من 40 دولة الذين يحضرون قمة براغ، والتي تهدف إلى تعزيز الأمن والازدهار في جميع أنحاء أوروبا. وأشادَ موقع يورو أكتيف بالزيارة الأولى من نوعها التي يقوم بها حضرة صاحب السمو أمير البلاد المُفدى إلى التشيك، مؤكدًا أنها ستبحث العديد من القضايا الهامة أبرزها القضية المُتعلقة بالطاقة وتصدير قطر الغاز الطبيعي المسال.

وقال الموقع: منذ بدء الحرب الروسية على أوكرانيا ازداد الاهتمام بالعلاقات الدبلوماسية مع قطر في أوروبا بحيث برزت قطر كلاعب رئيسي ومؤثر في استقرار سوق الطاقة العالمية على اعتبارها أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، ما يجعلها تسمح لأوروبا بخفض اعتمادها على الغاز الروسي. كما أشار الموقع إلى أن قطر تمتلك ثالث أكبر احتياطي نفط وغاز في العالم. وأضاف الموقع: التقى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المُفدى بالرئيس التشيكي ميلوش زيمان يوم أمس قبيل قمة المُجتمع السياسي الأوروبي وسط اهتمام مُتزايد بتنويع مصادر الطاقة. من جهته قال المُتحدث باسم الرئيس التشيكي جيري أوفراتسيك: في سياق قمة الاتحاد الأوروبي في قلعة براغ، تُعدّ زيارة صاحب السمو فرصةً للقاء المُمثلين السياسيين لدول الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك جمهورية التشيك، من أجل إيجاد حلول مُشتركة للأزمات الكُبرى الحالية.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X