أخبار دولية
أردوغان يكشف عن بدائل للتزود بمقاتلات أف-16

تركيا تنشر مسيرات مسلحة في شمال قبرص

براغ – وكالات:

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن لبلاده طائرات مسيرة تتمركز حاليًا في جمهورية شمال قبرص التركية، مؤكدًا ضرورة ضمان أمن هذا الجزء من الجزيرة من جميع الجوانب. جاء ذلك في تصريحات للصحفيين المرافقين له على متن الطائرة أثناء عودته من العاصمة التشيكية براغ، التي زارها الخميس للمشاركة في قمة «المجتمع السياسي الأوروبي». كما جاء تصريح الرئيس التركي ردًّا على سؤال من أحد الصحفيين بشأن الخطوات التي قد تتخذها أنقرة على خلفية تصريحات لوزير خارجية قبرص التركية تحسين أرطغرل أوغلو. وكان أرطغرل أوغلو قال قبل يومين إن بلاده منحت الأمم المتحدة مهلة شهر واحد «إما أن تعترف بنا أو تسحب قوة حفظ السلام من قبرص». وأشار الرئيس التركي إلى أن تركيا قامت بنشر طائرات مسيّرة عادية وأخرى مسلحة في أراضي جمهورية شمال قبرص، كما أوضح أن المقاتلات التركية يمكنها الوصول إلى شمال قبرص في فترة وجيزة فور إقلاعها من البر الرئيسي لتركيا. وكشف أردوغان عن أن الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس أصر على لقائه والحديث معه على هامش قمة براغ، وطلب وساطة شخصيات أخرى من أجل ذلك، وَفْق ما نقلته وكالة أنباء الأناضول عنه. وتأتي تصريحات أردوغان على خلفية قرار اتخذته واشنطن في 16 سبتمبر الماضي لتمديد رفع حظر توريد الأسلحة إلى قبرص لمدة عام خلال السنة المالية 2023. كما كشف الرئيس التركي عن استعداد عديد الدول لتلبية احتياجات بلاده من المقاتلات في حال لم تستجب الولايات المتحدة لطلبات أنقرة التزود بطائرات من طراز «‏أف-16» ‏.
وقال أردوغان: «إن لم تُلبِ الولايات المتحدة حاجتنا من مقاتلات «‏أف-16»‏ فثمة دول كثيرة مستعدة لذلك»، لافتًا إلى وجود بدائل لمقاتلات «‏أف-16»‏ الأمريكية في دول أخرى حول العالم.
وأوضح أن بلاده يمكنها تلبية حاجتها بهذا الصدد على غرار شرائها أنظمة «‏إس-400»‏ الروسية عندما امتنعت واشنطن عن تزويدها بأنظمة «باتريوت».
وكانت تركيا قد تقدمت بطلب للولايات المتحدة لشراء مقاتلات من طراز «‏أف-16»‏ ومعدات لتحديث مقاتلاتها من نفس الطراز، غير أن واشنطن لازالت تضع شروطًا أمام أنقرة لتزويدها بهذا النوع من المقاتلات.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X