المحليات
مجهزة بكافة المرافق والخدمات الحيوية

الحدائق العامة وجهة سياحية لضيوف المونديال

تطوير وإنشاء حدائق روضة الخيل والغرافة وأم السنيم

الدوحة – الراية:

قامت «أشغال» خلال الفترة الماضية بإنشاء العديد من الحدائق الهامة في عدد من المواقع المختلفة بالدولة لتكون وجهة سياحية وترفيهية لجميع أهالي وزوار قطر. ومن بين هذه الحدائق حديقة 5/‏‏6 التي تم إنشاؤها على مساحة حوالي 160,000 متر مربع في منطقة عنيزة، وذلك ضمن أعمال لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة.

وتحتوي الحديقة على مناطق خضراء مفتوحة، وتبلغ مساحة المسطحات الخضراء بها حوالي 107 آلاف متر مربع، كما تتضمن حوالي 11,800 متر مربع من الشجيرات الصغيرة والسور الشجري، بالإضافة لزراعة حوالي 1,500 شجرة.

وتتضمن الحديقة العديد من المرافق التي تؤهلها لتكون نقطة جذب للزوار وضيوف المونديال، حيث تحتوي على مناطق مظللة لجلوس العائلات ومناطق للعب الأطفال تحتوي على ألعاب تتناسب مع مختلف المراحل العمرية، ومناطق مخصصة للاحتفالات ولعرض الأعمال الفنية والفنون المختلفة.

كما تتضمن مناطق لممارسة الرياضة، ومسارات مخصصة للمشاة بطول حوالي 1.3 كيلومتر، وأخرى للركض بطول 1.3 كيلومتر، ومسارات للدراجات الهوائية بطول 880 متر، بالإضافة لمواقف الدراجات الهوائية. وتم تنفيذ ممرات مشاة داخلية للتنزه باستخدام مواد ترابية تضفي شكلًا صحراويًا طبيعيًا من البيئة المحلية لدولة قطر.

وتتميز بوجود متاهة نباتية كبيرة، تصميمها مستوحى من بصمة الإنسان للدلالة على دور جميع المواطنين والمقيمين في صناعة المجد والازدهار، وتقدير لكل من ترك أثره وبصمته في قطر. وتم تصميم التّلة المجاورة للمتاهة لتكون مرتفعة عن سطح الأرض بحوالي 5 أمتار، وتقع في وسط الحديقة على مساحة 3000 متر مربع، بحيث تكون أعلى من المناطق المجاورة لها وتعطي رؤية شاملة للحديقة من أعلى، ما يجعلها نقطة جذب رئيسية لمحبي وهواة التصوير، كما يمكن للزوار رؤية بعض المعالم منها، مثل أقواس 5/‏‏6 وتلال كتارا المرتفعة وأبراج لوسيل والبيرل.

وتحتوي الحديقة على العديد من المباني والأكشاك الخدمية التي تتضمن مطاعم ومقاهي ودورات مياه وأماكن للصلاة وغيرها. فضلًا عن توفير أثاث للحديقة وأعمدة إنارة لتمكين مرتاديها من زيارتها ليلًا.

وفي الإطار ذاته قامت أشغال بتطوير وإنشاء 3 حدائق أخرى هي حديقة روضة الخيل والمعروفة بحديقة المنتزه، وحديقة الغرافة وحديقة أم السنيم. وتحتوي الحدائق الثلاثة على آلاف الأشجار والنباتات ومساحات خضراء واسعة ومرافق تخدم الزوار مثل المطاعم والأجهزة الرياضية وأماكن الألعاب للأطفال وغيرها.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X