الراية الرياضية
عبدالله سيف السليطي مدير شؤون العمليات بشركة سكك الحديد القطرية «الريل»:

مترو الدوحة سيكون على ارتباط مباشر بكافة ملاعب المونديال

تمديد ساعات العمل إلى أكثر من 21 ساعة وزيادة الطاقة الاستيعابية وتقليل الزمن بين القطارات

متابعة – أحمد سليم:
قال المهندس عبدالله سيف السليطي، مدير شؤون العمليات بشركة سكك الحديد القطرية «الريل»: إن هناك استعدادات كبيرة خلال بطولة كأس العالم لنقل المواطنين والمقيمين والجماهير وزوار قطر خلال البطولة، مشيرًا إلى أن مترو الدوحة الذي يتكون من 3 خطوط (الأحمر والذهبي والأخضر) سيكون على ارتباط مباشر مع ملاعب المونديال، حيث سيتم النقل مباشرة إلى 5 ملاعب بالإضافة إلى توفير حافلات لنقل الجماهير من الملاعب الثلاثة الأخرى، بالإضافة إلى أن محطات المترو متصلة اتصالًا مباشرًا بمطار حمد الدولي ومطار الدوحة الدولي ومناطق وسط الدوحة مثل مشيرب وفعاليات الكورنيش وكتارا وكافة المناطق الأخرى.
وأضاف: إن مترو الدوحة يتكون من 37 محطة وستكون جميعها مفتوحة للجماهير وسيتم تمديد ساعات العمل إلى أكثر من 21 ساعة عمل خلال أيام الأسبوع من السادسة صباحًا وحتى الثالثة فجرًا، ما عدا يوم الجمعة الذي يعمل من 9 صباحًا إلى 3 فجرًا، كما سيتم زيادة الطاقة الاستيعابية للمترو خلال البطولة من 75 قطارًا إلى 110 قطارات في الخدمة بالإضافة إلى تقليص الفترة الزمنية إلى 165 ثانية بين القطار والآخر بما يعادل من 2:30 دقيقة إلى 3 دقائق تقريبًا.


بالنسبة لخدمات مترو لينك التي تخدم الميل الأول والميل الأخير، سيكون لدينا 43 مسارًا تخدم 23 محطة للمترو وخدمات مترو اكسبرس وستكون مُتاحة من 6 صباحًا إلى 12 ظهرًا بعد ذلك تنضم إلى خدمات مترو لينك.
وعن استخدام السيارات الخاصة، حيث تم توفير 13 موقف «اركن وتنقل» بطاقة استيعابية 18200 موقف بجوار محطات المترو، ويمكن للجماهير استخدامها.
وأكد أنه سوف يسمح لحاملي بطاقة هيّا وبطاقات الملاعب بالتنقل المجاني أثناء البطولة من 10 نوفمبر إلى 23 ديسمبر.
وأشار إلى أن مترو الدوحة ينقل ما بين 30% إلى 50% من المشجعين المتوجهين لحضور الملاعب، بالإضافة إلى ترام لوسيل، حيث لدينا 7 محطات جاهزة، وستعمل بالتوازي مع مواعيد مترو الدوحة.

ربط الأحياء بمنطقة وسط الدوحة

قال المهندس عبدالعزيز المولوي: إن مسارات خدمات الحافلات ستكون خلال فترة البطولة على الدائري الثاني والثالث لربط الأحياء بمنطقة وسط الدوحة وسوق واقف وأيضًا خدمة الحافلات على شارع الكورنيش تربط الشمال بالجنوب.
موضحًا أن الوصول إلى وسط الدوحة الذي سيشهد منطقة فعاليات سيكون بشكل مستمر طوال البطولة، بداية من إشارات الشيراتون إلى جسر راس أبو عبود، وسيكون من خلال حافلات النقل، ومترو الدوحة واركن وتنقل وسيارات الأجرة.

السيارات المسموح لها بالتنقل

تطرّق المؤتمر الصحفي إلى نظام إدارة لوحات المركبات، والذي سيجري تنفيذه في منطقة وسط الدوحة، من 1 نوفمبر، في المنطقة الممتدة من شارع الخفجي شمالًا إلى الدائري الثالث غربًا وجنوبًا، وشارع الكورنيش شرقًا. وفي ضوء هذه الخُطة، التي يجري اختبارها حاليًا في أيام الجمعة من الساعة الثالثة إلى الثامنة مساءً حتى يوم 28 أكتوبر. أكد ملازم أول خالد ناصر الملا رئيس اللجنة الفنية في لجنة إغلاق الكورنيش، أن جميع السيارات التي تحمل لوحة خصوصية بيضاء سوف يتم السماح لها باستخدام كافة الطرق في جميع الأوقات ولا تنطبق عليها عملية التنظيم، وأيضًا الحافلات 15 راكبًا فما دون مسموح لها بالعبور في جميع الأوقات، بينما الحافلات فوق 15 راكبًا تجري عليها عملية التنظيم وهي من الساعة 12 ظهرًا إلى 2 مساءً، وتستثنى من ذلك مركبات النقل المُجهزة بالثلاجات. وأشار إلى أن المركبات غير المسموح بها جميع أنواع الشاحنات والباصات التي تتضمن أكثر من 15 راكبًا. سيارات النقل الخفيفة التي تحمل لوحة سوداء إذا كانت مسجلة باسم شخصي، أما السيارات المُسجلة بأسماء شركات فتجري عليها عمليات التنظيم.

تطوير 2400 موقف انتظار للحافلات.. نجلة الجابر:التركيز على تعزيز سبل الاستدامة

قالت نجلة الجابر، رئيس قسم أنظمة وسياسات النقل البري في وزارة المواصلات: إنه تم تطوير شبكة النقل لرفع الطاقة الاستيعابية، وربط المدن والمناطق الحيوية واللوجستية، بحيث يسهل الوصول والتنقل، بما فيها شبكة المترو وترام لوسيل وحافلات النقل العام بالإضافة إلى الربط بين خطوط المشاة والدراجات الهوائية وتوفير نظام النقل السريع بالحافلات الكهربائية، بالإضافة إلى ترقية مناطق الدولة بمحطات الحافلات، بالإضافة إلى تشجيع استخدام وسائل النقل العام، وتهيئة البنية التحتية الداعمة لذلك، حيث تم تشغيل 8 محطات للحافلات تغطي مختلف مناطق الدولة إلى جانب 4 مستودعات موزعة بين مناطق لوسيل والوكرة والريان والمدينة الصناعية وتطوير 2400 موقف انتظار للحافلات على مسارات التشغيل للحافلات العامة وتنفيذ 80 مسارًا لخدمة حافلات البطولة و72 مسارًا خاصًا بالنقل العام و50 مسارًا لمترو لينك. وأشارت إلى أنه تم التركيز على تعزيز سبل الاستدامة وما يجسدها مشروع تطبيق مظلات الخلايا الشمسية في مستودع حافلات لوسيل وهو بصدد التدشين ويولد 4 ميجاواط من الطاقة النظيفة في اليوم الواحد وتجهيز البنية التحتية وتوريد وتركيب ما يزيد على 50 شاحنًا كهربائيًا. وأكدت أنه تم تطبيق استراتيجية التحول إلى الطاقة النظيفة عبر توريد الحافلات الكهربائية الصديقة للبيئة ومعدومة الانبعاثات الكهربائية، حيث سيعتمد أكثر من 25% من الحافلات على الطاقة الكهربائية بالإضافة إلى اعتماد وقود «يورو 5» للحافلات الأخرى.

المهندس محمد علي المري:6 ملايين متر مربع مواقف لخدمة الحافلات

YouTube player

قال المهندس محمد علي المري، رئيس فريق تصاميم مدينة الدوحة، بهيئة الأشغال العامة: إن «أشغال» قامت بتوفير شبكة متطورة من الطرق السريعة والرئيسية والتي تسهل وصول الجماهير إلى كافة الاستادات وتخدم أماكن التدريب والإقامة للمنتخبات بالإضافة إلى أهم الأماكن الحيوية بالدولة، وذلك بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية بالدولة لضمان تكامل المشاريع مع مختلف المرافق التي تخدم البطولة بما فيها محطات المترو والحافلات والمناطق التجارية والسياحية ومناطق تجمع المشجعين والحدائق والمنتزهات.وأضاف: من ضمن شبكة الطرق السريعة تم إنشاء 207 جسور وما يقارب 100 تقاطع و143 نفقًا، وبدورها توفر تنقلًا حرًا من خلال الشبكة، بحيث يدعم حركة البطولة، ومن أبرز الطرق طريق المجد وطريق الخور وطريق لوسيل وطريق الدائري السابع ومحور صباح الأحمد، وتم تنفيذ 1081 لوحة إرشادية، لتسهيل وصول الجماهير للمرافق عبر الطرق، بالإضافة إلى اللوحات التي تعطي بيانات كاملة عن حالة الطرق، كما يتم متابعة وضع الطرق بشكل مستمر من خلال مركز التحكم بشبكة الطرق التابع لأشغال بالإضافة إلى التنسيق مع غرفة التحكم الخاصة بالبطولة.وتابع: تم تنفيذ أكثر من 6 ملايين متر مربع من المواقف (6.573.141 مترًا مربعًا) لخدمة حافلات البطولة ومركبات المرافق (اركن وتنقل واركن وامشي) لدعم التنقل خلال البطولة، كما قامت أشغال بتنفيذ 2131 كلم من مسارات المشاة والدراجات الهوائية في معظم مشاريع الطرق المحلية والسريعة وتتصل المسارات بجميع الملاعب المستضيفة لبطولة كأس العالم بالإضافة إلى أكثر من 16 جسرًا و5 أنفاق للمشاة.كما تم تطوير شبكة الطرق في وسط الدوحة وتوسعتها للمشاة، بالإضافة إلى أعمال التطوير والتجميل، وقد لاحظ الجميع تطور شارع الكورنيش وإضافة لمسات جمالية مميزة، لخلق تجربة جديدة للمشاة على الواجهة البحرية للدوحة وشمل المشروع 4 ساحات وأنفاقًا للمشاة، كما يمكن الوصول للملاعب من خلال شبكة متطورة من الطرق السريعة وحاليًا نعمل على استكمال أعمال وسط الدوحة المركزية والكورنيش ووضع اللمسات الأخيرة على ممرات المشاة والمواقف العامة.

 

الملازم خالد ناصر الملا:تحويل المركبات بعيدًا عن الكورنيش

الشارع سيكون مخصصًا للمشاة من 1 نوفمبر وحتى 19 ديسمبر

YouTube player

أكد الملازم خالد ناصر الملا رئيس الفريق الفني في لجنة تسيير أمور خطة الكورنيش أنه سيتم تخصيص شارع الكورنيش للمشاة بداية من تاريخ 1 نوفمبر وحتى 19 ديسمبر وسيتم تحويل المركبات بعيدًا عن طريق الكورنيش لتوفير بيئة آمنة وسليمة لعبور المشاة في منطقة الكورنيش، وسيتم التحويل من عدة تقاطعات هي تقاطع راس أبو عبود وتقاطع الشيراتون وتقاطع الميناء وتقاطع السيفين وتقاطع الديوان وتقاطع المرمر وتقاطع المها وأخيرًا تقاطع برزان.وأشار إلى أنه سيكون هناك بعض الجهات المتأثرة ولكن هذه الجهات ليست موجودة على طريق الكورنيش، حيث إن جميع الجهات على طريق الكورنيش تم توفير مداخل ومخارج بديلة لها.وأكد أن السيارات المسجلة باسم شخصي لا تجري عليها عمليات التنظيم، بينما السيارات المسجلة بأسماء الشركات الخاصة، فتجري عليها عمليات التنظيم، مشيرًا إلى أنه تم توفير مسار مخصص للسيارات على الدائري الأول بهدف فصل حركة الباصات عن الشوارع العامة لتوفير بيئة سلسة لتنقل المركبات الخفيفة والمركبات الأخرى على الطريق، وستكون مخصصة لمركبات الشرطة، والطوارئ ومركبات الفيفا وحافلات البطولة ومركبات الأجرة التابعة لكروه وجميع المصرح لهم باستخدام المسار، وتوجد مسارات أخرى للملاعب لها أولوية العبور للحافلات والتاكسي، وننوه للجميع بعدم استخدام هذا المسار وهدفنا عملية مريحة لتنقل وسائل النقل عبر الشبكة، وسيتم تنفيذ غرامة 500 ريال قطري في حال عدم الالتزام بالمسار.

تسهيل وصول ذوي الإعاقة

تحدث المشاركون في المؤتمر عن تسهيل الوصول والحركة لذوي الإعاقة، انطلاقًا من حرص منظمي كأس العالم على استضافة نسخة من المونديال تلائم احتياجات الجميع، تمتاز بالوصول المُيسّر للمُشجعين من ذوي الإعاقة.

5 وسائل مختلفة للوصول للاستادات

قال المهندس عبدالعزيز المولوي إن هناك 5 وسائل مختلفة للوصول إلى الاستادات، هي السيارات الخاصة وتتواجد العديد من المواقف حول الملاعب التي تستوعب أعدادًا كبيرة لسيارات المواطنين والمقيمين، وخدمات الحافلات تربط مواقع مختلفة في الدوحة مع الملاعب ومترو الدوحة بخطوطه الثلاثة وسيارات الأجرة (كروه، اوبر، كريم)، واركن وتنقل من 5 مواقع هي جامعة قطر وأم غويلينة والقصار والوكرة والمسيلة.

مسار لاستخدام الحافلات وسيارات الأجرة على الدائري الأول

تناول المؤتمر الصحفي تخصيص مسار لاستخدام الحافلات وسيارات الأجرة على الطريق الدائري الأول، حيث يحظر على فئات المركبات الأخرى استخدامه، وسيجري تغريم المركبات غير المصرح لها في حال استخدام هذا المسار، على أن يتاح المرور على هذا المسار لجميع مستخدمي الطريق من الساعة الثانية فجرًا إلى الثامنة صباحًا، حتى موعد بداية البطولة، ومن المقرر تخصيص المسار للحافلات وسيارات الأجرة فقط طوال اليوم خلال فترة المونديال.
وسيجري إعادة تنظيم دخول وخروج المركبات حول استادات الثمامة وخليفة الدولي ولوسيل والجنوب، ويوصى سكان المناطق المحيطة بهذه الاستادات باستخدام طرق بديلة.

المهندس أحمد حسن العبيدلي:25% من حافلات النقل كهربائية

قال المهندس أحمد حسن العبيدلي، الرئيس التنفيذي للعمليات، بمواصلات «كروه»: إن كروه معنية بتقديم خدمات الحافلات والتاكسي وليموزين، حيث تنقسم الحافلات من خلال خدمات مجدولة وأيضًا حافلات الاستادات التي تعمل خلال المباريات. وأشار إلى أن 800 حافلة للخدمات المجدولة وهي خدمات النقل العام وتعمل من 4 صباحًا إلى 11 مساءً، بالإضافة إلى خدمات مترو لينك المرتبط أوقات عملها مع مترو الدوحة وأيضًا خدمات مترو إكسبرس التي تعمل من 6 صباحًا إلى 12 ظهرًا من خلال التطبيق.
وأشار إلى أنه سيتم تشغيل أكثر من 2300 حافلة، وتنقسم حافلات البطولة إلى 6 أنواع منها خدمة النقل من محطات المترو إلى الاستادات خاصة الملاعب الثلاثة لوسيل (محطة لوسيل) والجنوب (محطة الوكرة) واستاد الثمامة (المنطقة الحرة) والتي تنقل الجماهير من المترو إلى الملاعب بالإضافة إلى توفير خدمة «اركن وتنقل» بجوار المحطات وتقديم أكثر من 3 آلاف تاكسي وسيارة ليموزين، وستكون متوفرة في مطار حمد الدولي ومطار الدوحة، بالإضافة إلى الأماكن الحيوية في الدولة، ويمكن حجزها من خلال التطبيق أو رقم مركز الاتصال الموحد (44588888).
وأكد أن ما يزيد على 25% من حافلات نقل البطولة ستكون صديقة للبيئة، حيث ستكون كهربائية بالكامل، وستكون إرثًا من خلال تحويل منظومة النقل العام بشكل كامل إلى منظومة صديقة للبيئة، وأيضًا الحافلات المدرسية من خلال استخدام مُحركات صديقة للبيئة.

 

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X