الراية الإقتصادية
خلال الربع الثالث لعام 2022

763 مليون ريال أرباح «وقود» بنمو 10.4%

0.77 ريال العائد على السهم

المهندي: تشغيل 129 محطة وقود نهاية 2022

الدوحة – الراية:

اعتمد مجلس إدارة شركة قطر للوقود (وقود) برئاسة السيد أحمد سيف السليطي النتائج المالية ومؤشرات الأداء الرئيسية والتشغيلية لمجموعة وقود للفترة المنتهية في 30 سبتمبر من العام 2022.

وبلغ صافي الأرباح العائد لمساهمي وقود بنهاية الربع الثالث من العام 2022 مبلغ 763 مليون ريال، مقارنة بمبلغ ‏691‏ مليون ‏ريال تم تحقيقه عن نفس الفترة من العام 2021، وبارتفاع وصل إلى حوالي 72 مليون ريال، أي بنسبة ارتفاع بواقع 10.4%.

كما بلغ ‏العائد على السهم عن الفترة المذكورة 0.77 ريال، مقارنة بمبلغ 0.69 ريال لنفس الفترة من العام الماضي. ويعزى الارتفاع في الأرباح الصافية وفي العائد على السهم إلى التحسن الملحوظ في أداء معظم أنشطة ومبيعات المجموعة، والتي سجلت زيادة بواقع نسبة 13% مقارنة مع نفس الفترة من العام 2021 بالتزامن مع زيادة معدل الفاعلية وكفاءة الأداء في أعمال المجموعة تطبيقًا للسياسة المعمول بها.

وأوضح السيد سعد راشد المهندي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة وقود أن الشركة قد افتتحت منذ بداية العام 2022 (5) محطات وقود، ليصبح عدد المحطات التي تديرها الشركة حاليًا عدد 122 محطة.

وأوضح أن الشركة تعتزم إضافة سبع محطات أخرى قبل نهاية العام الحالي، ليصبح عددها 129 محطة. ونتيجة للزيادة الحادثة في محطات الوقود فقد وصلت نسبة وقود في سوق تجزئة المنتجات البترولية إلى 86%، مع توقع ارتفاع هذه النسبة خلال الأعوام القليلة القادمة.

وأكَّد المهندي أن وقود قد أطلقت مبادرتها الخضراء التي تتوافق مع رؤية دولة قطر 2030 للتنمية ‏المستدامة، حيث قامت بتجهيز بعض محطاتها التي تم بناؤها مؤخرًا بمصادر لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، ‏لتغطية جزء من الطاقة المستخدمة في المحطات المذكورة، وذلك بالتعاون مع شركة سراج للطاقة، كما ‏تقوم وقود حاليًا، بالتعاون مع المؤسسة العامة ‏القطرية للكهرباء والماء (كهرماء)، لإدخال نقاط الشحن الكهربائي في عدد 22 محطة من محطاتها لأجل استيفاء المتطلبات المستقبلية لقطاع السيارات الكهربائية.‏

وأكد المهندي أن مجموعة وقود قد قامت بالتنسيق والتعاون مع الجهات الحكومية المعنية، وجميع أصحاب المصالح الآخرين، وتم اتخاذ الخطوات الضرورية لأجل تأمين جميع متطلبات التزود بالوقود إبان فعاليات كأس العالم 2022.

وكان مجلس الإدارة قد اعتمد كذلك خطة العمل والموازنة السنوية الرأسمالية والتشغيلية لمجموعة وقود للعام 2023.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X