الراية الإقتصادية
هيئة الطيران المدني:

174 اتفاقية للنقل الجوي بين قطر ودول العالم

قطر تُفعل مجالها الجوي الجديد المطور

90 محطة للرصد الجوي بدقة تنبؤات تتجاوز 95%

دعم مبادرات «إيكاو».. وتقديم منح دراسية

محطات رصد أتوماتيكية في ملاعب المونديال

الدوحة – عاطف الجبالي:

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني أن إجمالي عدد اتفاقيات النقل الجوي بين قطر ودول العالم وصل إلى 174 اتفاقية، أهمها، الاتفاقية الشاملة للنقل الجوي مع الاتحاد الأوروبي.

وأشارت عبر حسابها الرسمي على تويتر إلى أن منظومة الطيران المدني استطاعت أن تحقق إنجازات كبيرة، والتي كان آخرها فوز دولة قطر بعضوية مجلس منظمة الطيران المدني الدولي «إيكاو»، وذلك في الانتخابات التي جرت على هامش أعمال الجمعية العمومية ال 41 للمنظمة.

وأوضحت الهيئة أن قطاع الطيران المدني في قطر تمكن من تحقيق قفزات نوعية ونسبة عالية تعكس مدى تطور القطاع، وتشمل هذه النسب، تحقيق 96.7% فيما يخص العناصر الحيوية المتعلقة بأمن الطيران، و94.5% في تطبيق معايير الملحق السابع عشر المتعلق بأمن الطيران المدني، و91.16% في تدقيق المنظمة الدولية للطيران المدني «ايكاو» لمعايير السلامة الجوية، بالإضافة إلى 100% في تطبيق المعايير الأمنية الواردة في الملحق التاسع لاتفاقية الطيران المدني الدولي المعني بالتسهيلات.

ونوهت الهيئة العامة للطيران المدني إلى تقديم منح دراسية للطلاب في الدول النامية الأعضاء في منظمة الطيران المدني الدولي «إيكاو» للدراسة في أكاديمية قطر لعلوم الطيران، وإطلاق برنامج التعاون القطري – الإفريقي في مجال تنمية وتطوير الموارد البشرية الخاصة بالطيران المدني في القارة الإفريقية.

وقالت الهيئة إنه تم تقديم منح دراسية في جامعة «سانت غالن» للحصول على شهادة في الدراسات المتقدمة في مجال الاستدامة البيئية لطلاب من دول لجنة الطيران المدني لأمريكا اللاتينية LACAC ودول الجماعة الكاريبية CARICOM.

وأضافت: إن الطيران المدني في قطر ساهم بقيمة 100 ألف دولار أمريكي في مبادرة الإيكاو المتعلقة ب «الدورات التدريبية للمساواة بين الجنسين في مجال الطيران المدني» لتدريب الكوادر النسائية من الدول الأقل نموًا، بالإضافة إلى المساهمة في حملة «إيكاو» «عدم ترك أي بلد وراء الركب» بقيمة مليون دولار.

وأشارت الهيئة إلى أن إنجازات منظومة الطيران المدني شملت أيضًا بدء دولة قطر بتفعيل مجالها الجوي الجديد المطوّر وتفعيل إقليم الدوحة لمعلومات الطيران، وذلك بعد موافقة مجلس منظمة الطيران المدني الدولي «ايكاو» لإنشاء منطقة إقليم الدوحة لمعلومات الطيران (FIR) وإقليم الدوحة للبحث والإنقاذ (SSR).

وبينت أنه تم افتتاح مركز قطر للمراقبة الجوية الذي يعد الأحدث والأكثر تطورًا بأجهزته التقنية ومرافقه الخدمية، بالإضافة إلى تدشين المكتب الدائم لدولة قطر في منظمة الطيران المدني «إيكاو» في عام 2018. ونوهت الهيئة العامة للطيران المدني إلى إصدار «المبادئ التوجيهية للأمن السيبراني في مجال الطيران المدني» والتي تضمنت المبادئ والمعايير الأمنية لحماية المناطق الحيوية في قطاع الطيران.

وأشادت الهيئة بحصول مطار حمد الدولي على جائزة أفضل مطار في العالم خلال 2022 وذلك للعام الثاني على التوالي، وفقًا لنتائج جوائز سكاي تراكس العالمية للمطارات، وبينت أن الطاقة الاستيعابية للمطار تصل إلى أكثر من 58 مليون مسافر بعد الانتهاء من المرحلة الأولى للتوسعة.

كما أشارت إلى مواصلة الخطوط الجوية القطرية مسيراتها الحافلة بالإنجازات حيث حصد الناقل الوطني جائزة أفضل شركة طيران للعام السابع على التوالي ضمن جوائز سكاي تراكس العالمية.

وقالت إن سلسلة النجاحات شملت افتتاح مركزي الخليج البحري ومكينس للأرصاد الجوية الذي يعد رادار الطقس فيه الأول من نوعه في قطر من حيث مواصفاته المتطورة، بجانب إضافة خدمات جديدة في تطبيق أرصاد قطر لخدمة جماهير مونديال قطر 2022 وتدشين موقع fifaweather2022.

وأوضحت الهيئة العامة للطيران المدني أنه تم تجهيز محطات رصد أتوماتيكية في ملاعب مباريات مونديال 2022، وتدشين أكثر من 90% محطة رصد جوي في دولة قطر بدقة تنبؤات تتجاوز 95%.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X