المحليات
بالتَّنسيق بين كافة الوزارات وأجهزة الدولة.. رئيس مجلس الوزراء:

خطط لتنفيذ توجيهات صاحب السمو

مجلس الوزراء يثمن المضامين المهمة لخطاب سمو الأمير أمام الشورى

توجيهات صاحب السمو رسمت ملامح المرحلة القادمة في البلاد

الدوحة- قنا:

ترأسَ معالي الشَّيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخليَّة، الاجتماعَ العادي الذي عقده المجلسُ ظهر أمس بمقرِّه في الديوان الأميري.

وعقب الاجتماع، أدلى سعادة السيد‏ محمد بن عبدالله السليطي وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بما يلي:

في بداية الاجتماع، أشادَ مجلس الوزراء بخطاب حضرة صاحب السُّمو الشَّيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المُفدَّى «حفظه الله» أمس الأول في افتتاح دور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي الأول، الموافق لدور الانعقاد السنوي الحادي والخمسين لمجلس الشورى.

وثمَّن المجلس المضامين المهمة التي اشتمل عليها الخطابُ السامي على الصعيدين الداخلي والخارجي، وتوجيهات سموه السديدة والتي رسمت ملامح المرحلة القادمة في البلاد، وما تتطلبه من خطط وبرامج في إطار استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة ورؤية قطر الوطنية 2030. وأكَّد المجلس أنَّ ما أوضحه صاحب السُّموِّ الأمير المُفدَّى في خطابه بشأن الاقتصاد القطري واستمرار معدلات النمو وتثبيت تصنيف الوكالات العالمية للاقتصاد القوي لدولة قطر، وآفاقه المستقبلية المستقرة، يعكس سلامة الاستراتيجيات الاقتصاديَّة للدولة ودقة تنفيذ الخطط الاقتصادية والتخطيط العلمي السليم الذي يتميز به الأداء الاقتصادي والمشروعات التنموية خاصة في مجال تطوير قطاع الطاقة وتنويع الاستثمارات للأجيال القادمة، وذلك في ظلِّ ما أشار إليه سموه من نهضة تشريعية وتطوير لأنظمة العدالة واهتمام ببناء الإنسان القادر باعتبار ذلك المهمة الرئيسية.

كما ثمَّن المجلس ما تضمنه خطاب صاحب السمو الأمير المُفدَّى بشأن استضافة دولة قطر بطولة كأس العالم والتي ستؤكد دولة قطر من خلالها مصداقيتها وقدرتها على التأثير الإيجابي وانفتاحها الحضاري والثقافي وهُويتها الحضارية وكرم مواطنيها.

وبعد استعراضِ الخطاب السامي بمحاوره المتعددة، وجَّه معالي رئيس مجلس الوزراء أصحاب السعادة الوزراء بوضع توجيهات صاحب السمو الأمير المُفدَّى، المضمنة في الخطاب، موضع التنفيذ، بإعداد الخطط والبرامج اللازمة واتخاذ الإجراءات التي تكفل تنفيذ توجيهات سموه، بكل دقة، وبالتنسيق بين كافة الوزارات وأجهزة الدولة، في إطار استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة ورؤية قطر الوطنية 2030.

ثم اطَّلع مجلس الوزراء على تقرير وزارة الصحة العامة حول آخر المستجدات والتطورات المتعلقة بفيروس كورونا (كوفيد-19)، وقرَّر المجلس ما يلي:

1- تعديل قراره الصادر في اجتماعه العادي (19) لعام 2022 المنعقد 18 /‏ 5 /‏ 2022، بشأن الإلزام بتفعيل تطبيق احتراز (EHTERAZ) عند الخروج من المنزل والتحقق من الرمز الأخضر في التطبيق المذكور عند دخول الأماكن العامة المغلقة، ليكون الإلزام بتفعيل التطبيق والتحقق من الرمز الأخضر عند دخول المنشآت الصحيَّة فقط.

2- استمرار العمل بقرار المجلس الصادر في اجتماعه العادي (36) لعام 2022 المنعقد بتاريخ 19 /‏ 10 /‏ 2022، بشأن إلزام جميع المواطنين والمقيمين والزائرين بارتداء الكِمامات في حالة تواجدهم داخل المنشآت الصحية فقط، وإلزام جميع الموظفين والعاملين الذين تتطلب طبيعة عملهم التواجد في الأماكن المغلقة والتواصل مع العملاء بارتداء الكِمامات أثناء فترة عملهم.

3- يعمل بهذا القرار اعتبارًا من يوم الثلاثاء الموافق 1 /‏ 11 /‏ 2022، وذلك حتى إشعار آخر.

وبعد ذلك، نظر مجلس الوزراء في الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال على النحو التالي:

أولًا- الموافقة على مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2023، ومشروع قانون باعتماد الموازنة العامة، وعلى إحالة إجمالي الأبواب والقطاعات الرئيسية لمشروع الموازنة العامة ومشروع القانون إلى مجلس الشورى.

ثانيًا- الموافقة على مشروع قرار وزير التجارة والصناعة بإلغاء القرار رقم (46) لسنة 2021 بتعيين الحد الأقصى لأسعار تأجير الغرف الفندقية وما يماثلها من الأماكن خلال فترة استضافة بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022.

ثالثًا- الموافقة على مشروع قرار وزير البيئة والتغير المناخي بإصدار دليل معايير الممارسة الإشعاعية في الطب النووي.

ويأتي إعداد مشروع القرار في إطار تنفيذ أحكام المرسوم بقانون رقم (31) لسنة 2002 بشأن الوقاية من الإشعاع.

رابعًا- الموافقة على اقتراح قطر للسياحة بالمشاركة في عددٍ من المعارض الخارجية خلال عام 2023.

خامسًا- الموافقة على اقتراح قطر للسياحة بالمشاركة في الرابطة العربية السياحية «ATA».

سادسًا- الموافقة على قيام الهيئة العامة للطيران المدني بإجراء مباحثات ثنائية في مجال النقل الجوي مع عددٍ من الدول.

سابعًا- الموافقة على:

1- مشروع اتفاقية بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية بنغلاديش الشعبية حول المساعدة الإدارية المتبادلة في المجال الجمركي.

2- مشروع اتفاقية للتَّعاون في المجال القانوني بين وزارة العدل في دولة قطر ووزارة القانون والعدل والشؤون البرلمانية في جمهورية بنغلاديش الشعبية.

ثامنًا- تابع مجلس الوزراء الترتيبات والاستعدادات الخاصة باستضافة بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022، واتخذ في هذا الشأن القرار المناسب.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X