فنون وثقافة
دشنتها المتاحف ضمن برنامج «الفن العام».. الشيخة المياسة:

«ألعاب الدوحة الحديثة».. إضافة للمشهد المعماري

6 مبانٍ عصرية مستوحاة من العمارة القطرية الحديثة

الدوحة- هيثم الأشقر:

دشَّنت متاحفُ قطر أحدثَ أعمالِها للفنِّ العام، وهو «ألعاب الدوحة الحديثة»، وهو بمثابة ألعاب أطفال من وحي مجموعة من ستة مبانٍ عصريَّة رئيسية في الدوحة مستوحاة من مباني العمارة القطرية الحديثة أُعيد تشكيلُها كمجسمات للعب. والتي قامَ بتصميمِها الفنان البريطاني من أصل باكستاني شيزاد داود في حديقة المُتحف.

وفي هذا السياق، قالت سعادةُ الشَّيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر: إضافة ممتازة إلى المشهد المعماري في الدوحة، ستة من مباني العمارة القطرية الحديثة أُعيد تشكيلُها كمجسمات للعب صممها الفنان البريطاني الباكستاني شيزاد داود. أرى أنَّ ساحات اللعب أماكن تلهم أطفالنا لخلق لحظات جميلة تبقى مدَى الحياة. وأضافت قائلة: أشكر الفنان شيزاد والمعمارية القطرية فاطمة السهلاوي التي تعاونت معه في مرحلة التصميم على كل ما بذلاه لتحقيق هذا المشروع وتوثيق هذه المباني بطريقة مبدعة.

ويأتي هذا العملُ في إطار مبادرة «قطر تُبدع» وضمن برنامج لأعمال الفن العام الجديدة التي تم تكليف فنانين قطريين وإقليميين وعالميين بتصميمها، يتم تقديم أعمالهم في الدوحة ومختلف أنحاء الدولة، لتحويل الأماكن العامة إلى متحف فني مفتوح في الهواء الطلق يضم أكثر من 100 عمل للفن العام، وستُعرض هذه الأعمال الفنية لسكان الدولة وزوارها خلال كأس العالم FIFA قطر 2022 ™.

ويُعدُّ الفن العام من أبرز مظاهر التبادل الثقافي في قطر، حيث تقدم أعمالًا لفنانين من مختلف الجنسيات والخلفيات الثقافية لإثراء تجربة في كل مكان، بداية من مطار حمد الدولي، إلى كل حي من أحياء البلاد. وتختلف هذه الأعمال من حيث حجمها وشكلها، وتشمل مجموعة واسعة من الموضوعات، ما يعزز مهمة متاحف قطر لجعل الفن أكثر قربًا من الجمهور، وتشجيعهم على المشاركة فيه والاحتفال بتراث الدولة، واحتضان ثقافات الآخرين. والأهم من ذلك كله هو أنه جرى دعوة فنانين من كل بقاع العالم، يمثلون كل القارات، للتعبير عن إبداعهم الفني، منضمين في ذلك إلى مجتمعنا المتنوع أصلًا. وتعملُ متاحفُ قطر مع جهات مختلفة في الدولة على برنامج الفن العام في قطر، بما في ذلك مطار حمد الدولي، واللجنة العُليا للمشاريع والإرث، وهيئة الأشغال العامة (أشغال) لعرض الأعمال الفنية في مجموعة متنوعة من الأماكن العامة المكتظة بالناس والفضاءات العامة غير المتوقعة والمُصممة لمفاجأة المارة وإسعادهم بما في ذلك الحدائق، ومناطق التسوق، والمرافق التعليمية والرياضية، ومطار حمد الدولي ومحطات المترو، بالإضافة إلى الملاعب التي ستستضيفُ مبارياتِ كأس العالم.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X