اخر الاخبار

كأس العالم FIFA قطر 2022 : “قطر تبدع” منصة جامعة تعزز تنوع الأنشطة الثقافية

الدوحة – قنا

يعكس مسمى مبادرة قطر تبدع، أهدافها التي تشمل كافة الجوانب الثقافية، فهي مبادرة في جوهرها حركة ثقافية طويلة الأمد تعمل على إثراء تنوع الأنشطة الثقافية في قطر.
المبادرة التي أطلقتها متاحف قطر عام 2019، تُعتبر منصة جامعة لتعزيز الأنشطة الثقافية في قطر والاحتفاء بها مع رزنامة من الفعاليات رفيعة المستوى والمعارض والحفلات المباشرة، والتي تتزامن مع بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 ولتتواصل بعدها، حيث تتحول المبادرة من الاقتصار على فترة زمنية محددة من الفعاليات إلى حركة ثقافية وطنية مزدهرة على مدار العام تستقطب الجماهير المحلية والدولية على حد سواء، كما أنها تعتبر قمة عالمية لاقتصاد الابتكار الثقافي، توفر منصة لتبادل الرؤى الثقافية المحلية والإقليمية والدولية.
وأكدت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، في تصريح صحفي، أن مبادرة “قطر تبدع” أنشئت لتكون نواةً للتجارب الثقافية الهادفة والأصلية من خلال رعاية المواهب الإبداعية من قطر والمنطقة ودعمها.
وأضافت “وفي سبيل ذلك يسعدنا التعاون مع الأسماء الرائدة في مجال الفنون والأزياء لتقديم هذه التجربة الفريدة للجماهير في داخل دولة قطر وخارجها، وتترك في الوقت نفسه بصمة بارزة على مختلف شرائح المجتمع في بلادنا بعد اختتام البطولة”.
وتلتزم /قطر تبدع / التي تشرف عليها سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، بإتاحة المجال لإبراز المواهب المحلية والعالمية، ويشارك في المبادرة أهم الكيانات الثقافية والفنية في قطر، ومنها متحف الفن الإسلامي، ومتحف: المتحف العربي للفن الحديث، ومتحف قطر الوطني، وجاليري متاحف قطر “الرواق”، وجاليري متاحف قطر كتارا، ومتحف قطر الأولمبي والرياضي /3- 2- 1/، ودَدُ، متحف قطر للأطفال، ومنصاتها الإبداعية الجديدة التي تتضمن مطافئ- مقر الفنانين، ومركز M7، مركز قطر للابتكار وريادة الأعمال في التصميم والأزياء والتكنولوجيا، ومهرجان قطر للصورة “تصوير”، واستوديوهات ومختبرات ليوان للتصميم.
ويتضمن برنامج الفعاليات غير المسبوق خلال المرحلة الحالية والمتزامنة مع بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، 17 معرضاً تُقام في خمسة متاحف وخمسة مراكز إبداعية و10 فعاليات رفيعة المستوى وثلاثة مهرجانات فنية حية، وإقامة 15 صالة فنية ضمن /قطر تبدع/ إلى جانب تدشين أكثر من 80 عملاً فنياً عاماً في مختلف أنحاء البلاد تجعل من دولة قطر متحفاً مفتوحاً أمام الزائرين.
وفي هذا الإطار تم الاستعداد بافتتاح عدد من المعارض الفنية لتكون متاحة أمام جمهور كأس العالم ومنها معرض /عالم كرة القدم/ بـ” متحف قطر الأولمبي والرياضي /3ـ 2ـ 1″، الذي يستمر حتى الأول من أبريل العام المقبل 2023، بطريقة تحاكي مباريات كرة القدم نفسها، وينقسم إلى نصفين الأول: كرة القدم للجميع، والجميع لأجل كرة القدم، ويدرس هذا القسم الجاذبية العالمية لكرة القدم، اللعبة الجميلة التي يستمتع بها الملايين.
أما النصف الثاني: الطريق إلى الدوحة، فيتتبع الرحلة الطويلة إلى مونديال قطر 2022، من المباريات الأولى لبطولة كأس العالم الأولى التي أقيمت في الأوروغواي عام 1930، إلى المباراة النهائية في استاد لوسيل يوم 18 ديسمبر 2022.
ويُقام معرض “متحف لوسيل: حكايات عالم يجمعنا” حالياً وحتى الأول من أبريل العام 2023 في جاليري متاحف قطر- الرواق، بينما افتتح معرض “متحف مطاحن الفن 2030″ في 24 أكتوبر الماضي ويستمر حتى 30 مارس 2023، وهو إعلان عن متحف المستقبل للفنون الدولية الحديثة والمعاصرة الذي طوّرته متاحف قطر في الدوحة، ويقام في موقعين مطاحن قطر، وبيت النجادة التراثي رقم 15.
كما يستضيف متحف الفن الإسلامي خلال الفترة الحالية في ذات المبادرة معرض بغداد: قُرة العين، ويحتفي بمدينة بغداد التي تعدّ أهم وأكثر المدن تأثيراً في العالم الإسلامي ويستمر حتى نهاية فبراير من العام المقبل، فيما يحتفي معرض حياة الترحال من منظور جديد” والذي تم افتتاحه في متحف قطر الوطني في 27 أكتوبر الماضي ليستمر حتى 14 يناير المقبل، ليستكشف هذا المعرض الدولي حياة الشعوب الرحل في الصحراء الوسطى وقطر ومنغوليا.
وفي إطار مبادرات /قطر تبدع/ تم الكشف مؤخراً عن عددٍ من الأعمال الفنية العامة في الدوحة، وذلك ضمن الفن العام لإمتاع الجماهير، وتضم أعمالًا فنية من أبرزها منحوتة بقرة البحر في حديقة مسرح قطر الوطني، لجيف كونز، ومنحوتة القرط للفنان القطري محمد العتيق في حديقة البريد “جداري آرت”، وغيرها الكثير.
ونظمت /قطر تبدع/ في 26 أكتوبر الماضي الحفل الختامي وتكريم الفائزين في النسخة الرابعة من جوائز مبادرة “فاشن ترست العربية” تحت رعاية وبحضور صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر بصفتها الرئيس الفخري للمبادرة، في متحف قطر الوطني.
ومن أجل تزويد المواطنين والمقيمين والزائرين بفرصة لا مثيل لها للاستمتاع بالعروض الثقافية والترويجية والترفيهية ومعايشتها بالكامل، أطلقت مبادرة “قطر تبدع” البوابة الثقافية (One Pass) التي تقدم دليلاً شاملاً لجميع العروض الثقافية في قطر لتتيح للجميع فرصة لاستكشاف عالم كامل من الفنون والثقافة وزيارة المتاحف والفعاليات والمهرجانات الثقافية والعروض المسرحية في جميع أنحاء قطر، بالإضافة إلى مزايا عديدة من التجارب الترفيهية والمغامرة وعروض الأزياء.
كما تقيم “قطر تبدع” سلسلة من الجلسات النقاشية رفيعة المستوى حول التفاعل بين الفن والمجتمع، مفتوحة أمام الجمهور، وستقام في متحف الفن الإسلامي، واستوديوهات ومختبرات ليوان للتصميم، والمتحف العربي للفن الحديث، ومتحف قطر الوطني، ومركز M7.
وضمن فعاليات المبادرة، تم افتتاح استوديوهات ومختبرات التصميم الرسمي “ليوان” في 29 مارس الماضي، وهو مساحة فريدة تحرص على دعم المجتمع الإبداعي المزدهر في قطر، وتعزيز روابطه، ويقع “ليوان” في مبنى تاريخي يعود إلى منتصف القرن الماضي في مشيرب قلب الدوحة، إذ كان أول مدرسة رسمية للفتيات في قطر، ويقدم للمبدعين مساحة عمل مشتركة متعددة الوظائف، وبيئة تعليمية من أجل التجربة، والتعاون، والتواصل.
كما تم افتتاح معرض “روسانا أورلاندي: لا ذنب على البلاستيك”، الذي يضم أكثر من 200 عمل ومشروع تصميم تم إنشاؤه باستخدام مواد النفايات البلاستيكية في “M7 “، ولأول مرة في الشرق الأوسط، يتم تقديم هذا المشروع الدولي، الذي بدأته القيمة الفنية الإيطالية الشهيرة روسانا أورلاندي، وابنتها نيكوليتا أورلاندي برونيوني.
وتشمل المبادرة واحداً من أهم معارض متحف قطر الوطني “بيبيلوتي ريست: عقلك كما أراه وعقلي كما تراه”، الذي افتتح في 21 مارس ويستمر إلى 20 ديسمبر المقبل، ويعد أول معرض للفنانة السويسرية الشهيرة بيبيلوتي ريست في منطقة الشرق الأوسط، وهو معرض مرئي صوتي مؤثر وواسع النطاق، يدعو زواره للانطلاق في رحلة يكتشفون فيها أنفسهم.
كما قدم متحف قطر الوطني اعتباراً من 29 مارس الماضي معرض السيارات الذي يضم مجموعة من السيارات التاريخية والمصنعة بتكليف خاص في قطر.
وضمن /قطر تبدع/ سوف يتم عرض المسرحية الموسيقية من الفيلم الدرامي الكوميدي الهندي /زفاف مونسون/، على مسرح عبد العزيز ناصر في سوق واقف في منتصف نوفمبر الجاري ليستمر عرضها حتى 26 نوفمبر إلى جانب تواصل الفعاليات والعروض الثقافية في مختلف المواقع التابعة لمتاحف قطر.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X