الراية الرياضية
سوَّاها الأخضر تاريخيَّة وأسقط التانجو بمفاجأة مدوية

السعودي فوق هام السحاب

المنتخب الشقيق يبدع بالطول والعرض ويعطي لميسي ورفاقه درسًا ممتعًا

الجماهير الغفيرة استمتعت بالعرض القوي.. والهدفان بتوقيع الشهري والدوسري

لوسيل- أ ف ب:

فجَّرَ المنتخبُ السعودي واحدةً من كُبرى المفاجآت في تاريخِ نهائياتِ كأس العالم بفوز تاريخي على الأرجنتين ونجمها الخارق ليونيل ميسي 2-1 على استاد لوسيل ضمن مُنافسات المجموعة الثالثة من مونديال قطر 2022.

وسجَّلَ صالح الشهري وسالم الدوسري هدفَي السعودية في الدقيقتَين 48 و53 بعد أن منحَ ليونيل ميسي التقدُّمَ للأرجنتين من ركلة جزاء في الدقيقة العاشرة أمام 88 ألفَ مُتفرِّج. وكسرت السعودية نحسًا لازمها في المُشاركات الخمس السابقة في المباريات الافتتاحية عندما فشلت في الفوز في أيٍّ منها (4 هزائم وتعادل واحد)، قبل أن تحقق نصرًا مدويًا.

وهذا رابع فوز للسعودية في تاريخها بكأس العالم، بعد المغرب (2-1) وبلجيكا (1-0) في 1994، ومصر (2-1) في 2018.

ومنعت السعودية أيضًا الأرجنتين من معادلة الرقم القياسي في عدد المباريات من دون خسارة، حيث توقف رصيد «البيسيلستي» عند 36 مباراة، علمًا بأنها كانت ستعادل الرقم القياسي المسجل باسم إيطاليا لو تحاشت الخسارة في مباراة أمس. ودخلت الأرجنتين البطولة وهي من أبرز المرشحين لإحراز اللقب بقيادة نجمها ليونيل ميسي، أفضل لاعب في العالم 7 مرات، الذي يخوض على الأرجح آخر مشاركة له في النهائيات بعد خمس مشاركات فيها.

وتعود الخسارة الأخيرة للأرجنتين إلى الثاني من يوليو عام 2019 عندما سقطت أمام غريمتها التقليدية في أمريكا الجنوبية البرازيل صفر-2 في نصف نهائي كوبا أمريكا، وحققت بعدها الفوز في 25 مباراة وتعادلت في 11.

خمس دقائق تاريخيَّة

بدأ المدربُ الفرنسيُّ هيرفي رينارد المباراة بالتشكيلة ذاتها التي خسرت المباراة الودية الأخيرة أمام كرواتيا في الرياض، بقيادة القائد المخضرم سلمان الفرج والجناح سالم الدوسري.

ولم تمضِ دقيقتان حتى مرر الجناح إنخيل دي ماريا كرة عرضية داخل المنطقة وصلت إلى ميسي غير المراقب ليسدد كرة زاحفة تصدى لها الحارس محمد العويس ببراعة.

ثم احتسب الحكم ركلة جزاء بعد مخالفة على لياندرو باريديس من قبل سعود عبدالحميد داخل المنطقة فانبرى لها ميسي بنجاح (10).

بات ميسي أول لاعب أرجنتيني يسجل في أربع نسخ من كأس العالم (2006 و2014 و2018 و2022).

والهدف هو السابع له في 20 مباراة خاضها (بالإضافة إلى 5 تمريرات حاسمة) في النهائيات، فبات على بعد 3 أهداف من رقم مواطنه جابريال باتيستوتا القياسي في النهائيات.

وسجل ميسي هدفًا آخر بعد انفراده بالحارس السعودي لكنه كان متسلًلا (22). وأصيب سلمان الفرج قائد المنتخب السعودي المخضرم في الوقت بدل الضائع من الشوط الأول وحل بدلًا منه نواف العابد.

ودخل المنتخب السعودي الشوط الثاني بوجه مغاير تمامًا، حيث تخلى عن حذره تمامًا وضغط على مرمى الأرجنتيني بلا هوادة وكان الطرف الأفضل حتى نهاية المباراة.

نجح صالح الشهري في إدراك التعادل للسعودية عندما تلقى كرة أمامية من فراس البريكان فتوغل داخل المنطقة وسدد بيسراه زاحفة رغم تدخل كريستيان روميرو في الزاوية البعيدة لمرمى ايميليانو مارتينيز (48).

والهدف كان الأول الذي يدخل مرمى الأرجنتين وتحديدًا منذ هدف الإكوادور فيها في تصفيات أمريكا الجنوبية (1-1) في 29 مارس الماضي، ولعبت بعدها خمس مباريات فازت بها جميعها.

ولم يكد المنتخب الأرجنتيني يستفيق من صدمة الهدف الأول، حتى سجل الدوسري هدفًا ولا أروع عندما قام بحركة فنية رائعة تخطى فيها مدافعًا أرجنتينيًا ثم آخر قبل أن يُطلِقها صاروخية في الزاوية العليا وسط فرحة سعودية لا توصف في المدرجات.

وتواجه المنتخبان خمس مرات، فتعادلا مرتين وفازت الأرجنتين مرتين والسعودية مرة واحدة.

كشف سرّ الأداء القوي للأخضر

المالكي يصف رينارد بـ «المجنون»!

كالَ عبدالإله المالكي لاعبُ وسط السعودية المديحَ لمدربه الفرنسي هيرفي رينارد بعد الفوز 2-1 على الأرجنتين في واحدة من كُبرى المفاجآت في تاريخ كأس العالم لكرة القدم ووصفه «بالمجنون». وبدا المالكي متحمسًا، وقال: «الحمد لله كنا في الموعد وعندنا مدرب مجنون أعطانا تعليمات وحفزنا بقوَّة بين الشوطَين». وأضافَ مشيرًا إلى عينيه: «أقسم بالله كنت أبكي والمدرب حفزنا وكنا نريد بدء المباراة من الصباح.. لا أستطيع أن أصف ما حدث». وقال لاعب السعودية: «الوحوش.. الرجال.. الأبطال.. كل الكلمات للفريق كله وليس عبد الإله المالكي. الجهاز الفني والإداري والجمهور وكل العناصر.. فزنا بثلاث نقاط ويتبقى مباراتان نهائيتان».

ترقب حالة الشهراني

علَّقَ الفرنسيُّ هيرفي رينارد مدرب المنتخب السعودي على إصابة ياسر الشهراني وسلمان الفرج نجمَي المنتخب خلال المباراة التي انتهت بالفوز على المنتخب الأرجنتيني 2-1،

وقالَ: «سننتظر أولًا ونترقب حالة الشهراني، وهو لاعب مهم للغاية بالنسبة لنا، وبالنسبة لقائد الفريق سلمان الفرج، أعتقد أنه سيكون من الصعب أن يلعب مجددًا في البطولة».

وأضاف: «الإصابات جزء من اللعبة، لدينا لاعبون آخرون أثق بهم وقد عملوا بجدية كبيرة، الأهم الآن ليس من سيحل مكان من، وإنما الأهم أن نكون مستعدين لما هو قادم وكأننا نبدأ من الصفر».

العويس رجل المباراة:

سعداء لأننا نلعب على أرضنا

تُوِّج مُحمَّد العويس، حارسُ مُنتخب السعوديَّة، بجائزةِ أفضل لاعب في مُباراة مُنتخب بلادِه ضد نظيرِه الأرجنتينيّ. ونجحَ محمَّد العويس في التصدي لخمس تسديدات للمنتخب الأرجنتيني، كأكثر حارس يقوم بذلك في مباراة واحدة في مونديال قطر 2022 حتى الآن. قالَ مُحمَّد العويس حارس مرمى السعودية: لعبنا على أرضنا ومع جمهورنا هذا الشيء خلق الفارق لصالحنا، أنا أتوقع وأتمنَّى وأدعو أن تستغل الفرق العربية عامل الجمهور وعامل الملعب والأجواء؛ لأننا نلعب على أرضنا نحن كعرب نلعب على أرضنا وبين جماهيرنا هذا يعطيك أفضلية على الخصم مهما كان، فزنا على فريق قد يكون المرشح الأول للفوز بالبطولة هذا (دعم الجمهور) صب في صالحنا مراحل ضوئية نأمل أن نستغل ذلك في المباراتين المقبلتين ونتأهل من دور المجموعات بإذن الله.

وأضاف: «قدمنا مستويات جيدة للغاية وحالفنا التوفيق ونتطلع إلى تقديم الأفضل فيما هو قادم من أجل إسعاد جماهيرنا».

وقالَ العويس بشأن الاستعداد قبل المباراة أمام الأرجنتين: «التوفيق من الله وقدم الجهاز الفني واللاعبون عملًا رائعًا، بدأنا التحضيرات منذ أكثر من شهر، والحمد لله حالفنا التوفيق، كنا جميعًا في أتم الاستعدادات، فأنا لاعب واحد فقط من المنظومة».

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X