اخر الاخبار
كأس العالم FIFA قطر 2022..

معرض لفنون إيران في “كتارا” على هامش مشاركتها بالمونديال

الدوحة – قنا :

يقدم “المعرض الثقافي الإيراني”، المقام حالياً في مبنى 12 بالمؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا”، جوانب مختلفة من الثقافة والفنون الإيرانية وذلك حتى يوم 18 ديسمبر القادم.
وافتتح المعرض، الذي يأتي ضمن فعاليات كتارا المُصاحبة لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، بحضور سعادة السيد حميد رضا دهقاني، سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى الدولة.
ويضم المعرض، قطعاً فنية متنوعة تشمل مختلف الحرف والمشغولات اليدوية التي تبرز عراقة الفنون التقليدية التي تشتهر بها المناطق الإيرانية المختلفة، بما في ذلك فن صناعة ماء الورد والزعفران وفن الخاتم والنحاسيات والسجاد اليدوي والمنسوجات التقليدية والرسم والحفر على المعادن، يتوسطها جناح الأزياء التقليدية الإيرانية المصنوعة من الحرير الخالص والمُطرّزة بالخيوط الذهبية والفضية وتعكس حضارة موغلة بالقدم.
ويحتوي جناح الأزياء التقليدية على 40 قطعة أصلية من الأزياء، صمّمت لمرة واحدة وفق نموذج فريد، إلى جانب جناح الفنون التشكيلية الذي يضم أعمال الفنان الإيراني محمد خزاعي، التي تجمع بين أصالة التراث وجمال الزخرفة وسحر الحروف وعذوبة الطبيعة والبيئة.
كما يحتضن المعرض مجموعة من الأنشطة الثقافية والحفلات الفنية والورش الحرفية المُصاحبة، أبرزها فقرة الموسيقى الإيرانية التي تقدمها إحدى الفرق الفنية التي ستقدّم طيلة أيام المعرض أمسيات موسيقية تعكس ثراء الثقافة الفنية الإيرانية التي تجمع بين الأصالة والتجديد وتمثل التنوع الثقافي الذي تزخر به المحافظات والمناطق المختلفة في إيران.
من جهة أخرى يشهد معرض “آلة العود” المقام بمقر مركز كتارا لآلة العود خلف المسجد الذهبي، إقبالاً كبيراً من محبي هذه الآلة الموسيقية ذات التاريخ العريق، حيث يشتمل المعرض على عزف على آلة العود ثلاث مرات يومياً، من الساعة الواحدة والنصف ظهراً إلى الساعة الثانية بعد الظهر، ومن الساعة الرابعة إلى الرابعة والنصف عصرا، ومن الساعة السابعة إلى السابعة والنصف مساءً.
ويمكن لرواد المعرض زيارة متحف العود والذي يضم أنواعا عديدة من آلة العود، تعود لحقب تاريخية مختلفة، حيث يضم المتحف أقدم آلة عود يعود تاريخها لأكثر من خمسة آلاف سنة، وترجع لحقبة الحضارة السومرية، وتم صنعها طبق الأصل في ورشة مركز كتارا لآلة العود، كما توجد نماذج أخرى لآلة العود صنعت في أزمنة مختلفة، كما يمكن لزوار المعرض الاطلاع على مخطوطات تراثية تتحدث عن آلة العود، وأنواعها وأفضل أنواع الأخشاب المستخدمة في صنع هذه الآلة المُدهشة.
وعلى هامش المعرض سوف تقام محاضرة عن تاريخ آلة العود في العالم، والتعريف بالمدارس الموجودة حول العالم لعزف آلة العود.
تجدر الإشارة إلى أن مركز كتارا لآلة العود ينظم بشكل دوري عدداً من الدورات لتعليم العزف على آلة العود والتي تحظى بإقبال كبير من المهتمين، ويعكف المركز حالياً على تكوين أوركسترا لآلة العود، تعزف مقطوعات موسيقية خاصة بهذه الآلة.
وفي سياق متصل يواصل مهرجان كتارا للمحامل التقليدية في نسخته الثانية عشرة تقديم فعالياته وأنشطته المتنوعة التي تجذب جمهوراً غفيراً من الزوار من مختلف الجنسيات.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X